4 طرق لحماية شركتك الناشئة من جرائم الإنترنت

تكبد الجرائم الإلكترونية، الشركات خسائر هائلة سنويًا على مستوى العالم؛ وهي أنشطة إجرامية تنفذ عبر الكمبيوتر على الإنترنت؛ حيث يخترق القراصنة الحسابات المصرفية، ويسرقون معلومات قيّمة، ينفذون من خلالها عمليات احتيال متعددة.

وكون الشركات الكبرى تمتلك من الأموال والموارد التي تتيح لها التصدي لتلك الجرائم، فإن معظم الشركات الناشئة يصعب تحمٌلها مثل هذه الجرائم؛ إذ تشير بعض الإحصائيات إلى تعرض أكثر من 79٪ من المؤسسات للهجمات السيبرانية في عام 2017م؛ ما يشير إلى قوة القراصنة في هذا المجال.
لذلك، نقدم أربع طرق تتيح للشركات الناشئة والصغيرة التصدي للجرائم السيبرانية:

1. حافظ على تحديث برامج الكمبيوتر
تُعد عيوب الشفرة، من أسهل الطرق التي يستخدمها القراصنة لسرقة المعلومات وإجراء هجماتهم الإلكترونية؛ إذ غالبًا ما تقع الشركات التي لا تُحدِّث أنظمتها البرمجية، فريسة للقراصنة؛ لذا ينبغي على الشركات الصغيرة استخدام أحدث البرامج؛ حتى تتجنب الهجمات الإلكترونية.

2. درّب فريق عملك
لا تحميك أحدث برامج لمكافحة فيروسات، إذا لم تكن محميًا بالكامل من خلال تدريب موظفيك على استخدامه؛ فأكثر من 90 ٪ من الانتهاكات الأمنية تحدث من خلال للموظفين السٌّذَّج الذيّن يفتحون الأبواب أمام المتسللين. هل سمعت عن رسائل البريد الإلكتروني المخادعة؟ إنّها طريقة حديثة تتيح للمتسللين الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر بالشركات الصغيرة والكبيرة؛ لذلك يجب إجراء البرنامج التدريبي لمرة واحدة على الأقل لإعلام موظفيك بطرق معالجة مثل هذا الموقف.


3. ضع قيودًا صارمة على أجهزة الكمبيوتر
امنع موظفيك من أخذ بيانات محدّدة إلى منازلهم إذا لم يكونوا في حاجة لها، وتأكد من امتلاكك كلمة مرور الكمبيوتر لكل موظف، مع عدم قيام الموظفين بتثبيت برامج تحظر الشركة تحميلها. ويعدّ الأمن السيبراني مشكلة خطيرة متنامية؛ لذا ينبغي وضع قيود صارمة على استخدام أجهزة الكمبيوتر بالشركة؛ فإن سرقة أحد موظفيك معلومات مهمة للشركة، قد تحدث أضرارًا جسيمة بالشركة.

4. قسّم البيانات الحساسة وأمّنها
إذا كنت تخشى من سرقة بيانات شركتك؛ فعليك يما يلي:
– احتفظ بنسخة احتياطية منها، وخزنها في مكان سري.
– قسّم البيانات التي يجب نقلها عبر الإنترنت، فإذا كنت ترغب- مثلًا- في إرسال معلومات مهمة إلى شركة أخرى من خلال البريد الإلكتروني، فقسّم المعلومات إلى أجزاء متعددة، ثم أرسلها الواحد تلو الآخر.
– لا تضخ كثيرًا من المعلومات المهمة في بريد إلكتروني واحد.
أخيرًا، من المهم أن تستثمر في شبكة افتراضية خاصة موثوقة VPN؛ حيث يختارها أصحاب الشركات في مساحات العمل؛ فذلك يحافظ على اتصال آمن بين أنظمة كمبيوتر الموظف واتصال الإنترنت الخاص بالشركة.
المصدر: موقع InsightsSuccess

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ما هو التصيد الإلكتروني

ما هو التصيد الإلكتروني؟

من نافلة القول إن هناك مئات الآلاف من الأعمال اليومية تتم من خلال شبكة الإنترنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.