تمويل السيارات

4 خطوات لضمان الحصول على تمويل السيارات

تعتمد عملية تمويل السيارات على عدد من الخطوات التي يجب اتباعها؛ إذ يمكنك أن تبحث عن عروض جديدة، ومنتجات مختلفة، تقدمها جهات التمويل المرخص بها.

وتظل عملية الحصول على تمويل السيارات تخضع لعدة اعتبارات مهمة، وتتطلب توفيرًا جيدًا لبعض الشروط لديك، إضافة إلى توفير المستندات اللازمة؛ من أجل استكمال المعاملة الخاصة بذلك التمويل.

خطوات الحصول على تمويل السيارات

تتحمل جهات التمويل المسؤولية كاملة عن توضيح المستندات والشروط الخاصة بالمنتج التمويلي، علمًا بأنه يجب عليك أن توفرها، والتي تتضمن النقاط التالية:

1. راتبك الشهري

يجب أن توفر تفاصيل الراتب الشهري؛ حيث يعد أحد الشروط الرئيسية التي تضعها البنوك، أو الجهة التمويلية؛ من أجل الموافقة على منحك الدعم المادي الكافي لشراء السيارة.

وتضمن هذه الخطوة قدرتك على السداد؛ إذ تعتبر بمثابة تأمين لحقوق الجهة التمويلية، التي تشترط حدًا أدنى للرواتب.

تلجأ البنوك في بعض الأحيان إلى التحقق من صحة شهادة الراتب الشهري؛ كنوع من الضمانات الإضافية، إما عبر البريد الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال المباشر مع إدارة الموارد البشرية لدى جهة عملك.

تأكد أن بعض جهات التمويل في المملكة تشترط بأن يتم تحويل الراتب إلى حساب لديها حتى توافق على منح تمويل السيارة.

2. الالتزامات والمستندات

تُحدد جهات التمويل عددًا من الالتزامات التي يجب أن تتبعها؛ وذلك بعد حصولها على توقيعك وموافقتك الخطية، والتي تتماشى في الأغلب مع راتبك الشهري.

ويجب عند التقدم للحصول على تمويل السيارة أن تتأكد من مجموعة الأقساط الشهرية أولاً.

وتتضمن الأوراق والمستندات المطلوبة منك _في الأغلب_ صورة عن الهوية سارية المفعول، خطاب تعريف من جهة العمل، ورخصة قيادة سارية المفعول، إضافة إلى كشف حساب مصرفي، وفاتورة كهرباء؛ لإثبات محل الإقامة بالنسبة للمالك أو صورة من عقد الإيجار بالنسبة للمستأجر، والعنوان الوطني، وهنا، يجب تعبئة نموذج طلب التمويل الخاص بالبنك أو الجهة التمويلية.

تمويل السيارات

3. اختيار السيارة

قبل التقدم للحصول على التمويل، يجب أن تحدد السيارة المطلوبة، والتي تناسب احتياجاتك المختلفة، إلى جانب الميزانية المخصصة لها، كما يمكنك التأكد من بعض المعلومات عنها.

لا تنسَ أن تزور عددًا من المعارض المختلفة التي توفر لك الحصول على أسعار مختلفة، مع مراعاة الالتزام ببعض القوانين التي تنص على تأمين سيارتك.

ويفضل الحصول على وثيقة تأمين شامل؛ حتى تتناسب مع قيمة السيارة، وتراعي المخاطر التي يمكن التعرض لها.

4. الدفعة المقدمة

تشترط الكثير من جهات التمويل توفر نسبة معينة من القيمة الإجمالية للسيارة لدى العميل؛ وذلك حتى توافق على منح تمويل بما يعادل قيمة المبلغ المتبقي من سعر السيارة.

ويؤدي السعر الإجمالي للسيارة والقدرة المالية للعميل دورًا كبيرًا في تحديد السيارة المطلوبة؛ لأنه كلما تمكن العميل من زيادة مبلغ الدفعة المقدمة؛ قلت تكلفة التمويل.

اقرأ أيضًا:

قبل تقديم التمويل العقاري للأفراد.. اتبع هذه الخطوات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أنواع رأس المال

أنواع رأس المال لبقاء المشاريع التجارية

تتعدد أنواع رأس المال الخاصة بالأعمال وفقًا لفئات محددة، علمًا بأن المفهوم الشائع عنه يأتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.