أماكن سياحية في المملكة

4 أماكن سياحية في المملكة شاهدة على التاريخ

ألقت جائحة كورونا بظلالها على العالم، إلا أن هناك أماكن سياحية في المملكة تظل في ذاكرة كل الزوار، علمًا بأن المملكة تزخر بالأماكن السياحية التاريخية العريقة والأثرية التي تخطف الأنفاس عند رؤيتها، وزيارتها لم تكن تكلف الكثير.

4 أماكن سياحية في المملكة شهيرة

يرصد “رواد الأعمال” في السطور التالية، أبرز المناطق السياحية في المملكة التي تعتبر من أهم المواقع على الإطلاق.

فوهة الوعبة

بدون شك ستخطفك فوهة “الوعبة” إلى مكان مختلف منفصلًا عن الزحام، وستعتقد أنك أمام لوحة فنية؛ فهي حفرة تقع في وسط صحراء قاحلة.

تكسو وسط الفوهة طبقة كبيرة من الملح، وعلى الرغم من وجودها في صحراء قاحلة إلا أنك ستجد على حوافها أشجار النخيل والشجيرات؛ حيث يمتزج الملح الأبيض في أعماق الحفرة بخضار الشجيرات في مشهد يخطف أنفاسك.

وكان يُعتقد بأن هذه الحفرة العملاقة تشكَّلت بعد أن ضرب أحد النيازك تلك البقعة من الأرض قديمًا، إلا أنه تبين في النهاية أنَّها حدثت بسبب نشاط بركاني.

ويبلغ عرض فوهة الوعبة حوالي 1.2 ميل، ويصل عمقها إلى أكثر من 244 مترًا، وبعمق 380 مترًا.

 

أماكن سياحية في المملكة

 

 جبل السودة في أبها

يمتلك جبل السودة في أبها سحرًا خاصًا، فهو أعلى قمة جبلية في المملكة وأقرب نقطة إلى السماء، ويُعد أحد أعظم المعالم الطبيعية التي يُمكنك رؤيتها في المملكة.

 يتعدى ارتفاع الجبل 3 آلاف متر، وهو يتوسط قرية السودة على بعد 20 كيلو مترًا عن أبها، ويتميز بغابات العرعر الكثيفة الخُضرة التي تكسوه، ما يكشف عن إطلالات رائعة لا توجد في أي مكان آخر.

ويمكنك أثناء زيارة الجبل ركوب “التلفريك”، أو ممارسة رياضة الطيران الشراعي من أعلى نقطة في المملكة، لتخوض مغامرة فريدة من نوعها.

ويمكنك مشاهدة الأغوار والأودية والقرى المجاورة في سهول تهامة، والتي يطل جبل السودة عليها.

اقرأ أيضًا: السياحة في المملكة الأردنية.. رحلة إلى عراقة التاريخ

قلعة زعبل

قلعة زعبل هي الاختيار الأمثل لمحبي التاريخ؛ حيث يبلغ عمرها أكثر من 900 سنة؛ وتتواجد أعلى قمَّة جبل، في الركن الشمالي الغربي من المملكة.

تم إنشاء قلعة زعبل من الطين والحجر، وبها بئر تمتدُّ في جميع أنحاء مدينة سكاكا منذ قرون، ولها 4 أبراج تحرسها؛ ما مكنها من الوقوف في وجه العديد من الغزاة على مر السنوات، وذلك وفقًا للقصص الي تُروي حولها.

وكان يوجد في القلعة العديد من الهياكل التي تٌشير إلى أن هذا الموقع متواجد منذ القرن الأول الميلادي.

أماكن سياحية في المملكة

مدائن صالح

تُعتبر مدائن صالح من أبرز المعالم السياحية في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة؛ فهي تقع في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم “البتراء”.

المدائن من أكثر المواقع السياحية الغامضة في شبه الجزيرة العربية؛ وتطل على المناظر الطبيعيَّة الصحراوية.

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات.

تم تسجيل مدائن صالح ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008؛ حيث كانت أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

اقرأ أيضًا:

السياحة في الأحساء.. بين التراث وجمال الطبيعة

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية والاتحاد للطيران تعززان شراكتهما عبر اتفاقية تبادلية

أعلنت الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة، والاتحاد للطيران، الناقل الوطني للإمارات العربية المتحدة، عن توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.