تمويل مشروعك

3 نقاط للحصول على تمويل مشروعك

ربما يكون تمويل مشروعك هو الخطوة الأهم والأصعب في الوقت ذاته، فلئن كان الحصول على الفكرة أمرًا صعبًا، ناهيك عن اختبارها والتأكد من مدى جدواها وفعاليتها واحتمالات نجاحها، إلا أن تمويل هذه الفكرة/ المشروع هو ذاك الموضوع الذي يحاول الجميع التهرب منه، ولا يحبون مناقشته.

لكن، وعلى الرغم مما تنطوي عليه مراحل وخطوات تمويل مشروعك من صعوبة، إلا أنه لا بد منها، فمن دون الحصول على التمويل قد لا تتمكن من إطلاق المشروع من الأساس وتظل فكرتك حبيسة رأسك، لا سيما إذا كنت تبحث عن التمويل لبدء التشغيل.

وربما، إذا كنت تبحث عن التمويل من أجل التوسع، يتعطل المشروع ويتوقف تمامًا؛ لأنه لم يجد القوة الدافعة التي تمكنه من السير قُدمًا. وبعيدًا عن كل هذا، فمن المؤكد أن مشكلات مثل السيولة والحصول على التمويل هي أبرز مشكلات رواد الأعمال، ليس في الوقت الحالي وإنما في كل الأوقات.

وعلى أي حال، سنحاول فيما يلي الإشارة إلى بعض الطرق التي يمكن من خلالها تمويل مشروعك والعثور على القدر اللازم من المال للانطلاق أو للتوسع.

اقرأ أيضًا: مصادر تمويل رواد الأعمال

استثمر أنت أولًا

إذا أردت أن تحض أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين على الاستثمار في مشروعك فاستثمر أنت فيه أولًا، ويكون ذلك من خلال وضع مدخراتك في المشروع أو أي طريقة أخرى تكون جمعت بها المال قبل التفكير في إطلاق المشروع.

بيد أن هذه الطريقة في تمويل مشروعك تعني أنك لن تحصل على المال من المستثمرين في المراحل الأولى من عمر المشروع، وإنما ستحصل عليه في مراحل لاحقة من أجل التوسع في مناطق جغرافية جديدة أو إطلاق منتجات جديدة، وربما لحماية المشروع من الفشل، ومساعدته في الاستمرار وعدم الخروج من السوق، وغالبًا ما يقدم المستثمرون الملائكة الدعم والمعونة في هذه المرحلة.

إن الهدف من هذه الغاية هو أن تعطي المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال انطباعًا مفاده بأن مشروعك ناجح بالفعل، وأنه يدر بعض الأرباح، ناهيك عن منحهم انطباعًا بأنك جاد فيما تفعل، والدليل أنك غامرت بأموالك قبل أن تغامر بأموال الآخرين.

تمويل مشروعك

اقرأ أيضًا: ما الذي يجب معرفته عن رأس المال الجريء؟

جذب المستثمرين الملائكة

المستثمر الملاك واحد من أفضل الخيارات التمويلية التي يمكن اللجوء إليها، وعلى الرغم من أنهم لا يأتون في المراحل الأولى من عمر المشروع _كما أشرنا إلى ذلك آنفًا_ فإنهم يقدمون خدمات قوية وكبيرة عندما يضعون أموالهم في المشروع.

وقد تكون المرحلة التي يتدخل فيها المستثمرون الملائكة هي رغبة الشركة في الاستحواذ على شركة أخرى، أو الرغبة في التحول من الربح إلى الخسارة، وربما يدخل المستثمر الملاك في تلك المرحلة التي يحتاج فيها المشروع إلى بعض الأموال لفترة قصيرة الأجل.

ومن بين الأمور التي تجعل هذا الخيار التمويلي خيارًا مثاليًا لرواد الأعمال الناشئين أو حتى لأولئك الذين تعثرت مشروعاتهم هو أن المستثمرين الملائكة لا يتعجلون الحصول على الربح، وإنما هم صبورون، ويعلمون أنهم قرروا وضع أموالهم في مشروعات لن تمكنهم من استرداد هذه الأموال بشكل عاجل؛ بمعنى أن المستثمرين الملائكة يعملون على المدى الطويل.

وهو الأمر الذي يعطي رواد الأعمال أو الذين حصلوا على التمويل منهم فرصة كافية لالتقاط الأنفاس، وعدم الوقوع تحت ضغط المطالبة بالربح والحصول على العائد على الاستثمار.

منصات التمويل الجماعي

يمكن لمنصات التمويل الجماعي، مثل موقع التمويل الجماعي Kickstarter.com، أن يكون وسيلة ممتعة وفعالة لجمع الأموال بالنسبة لمشروع إبداعي منخفض التكلفة نسبيًا؛ حيث ستحدد _بصفتك راغبًا في تمويل مشروعك والحصول على المال_ هدفًا لكيفية جمع الأموال التي ترغب في الحصول عليها على مدار فترة زمنية معينة، ثم يأتي الأشخاص الآخرون بالتعهد بالمال وتقديمه لهذا المشروع الذي تريد تمويله.

لكن هذا الخيار لا يتعلق بالتمويل طويل الأجل، ومن ثم عليك أن تضع ذلك في اعتبارك إن أردت تجربة هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا:

المستثمر الملاك.. خيار مثالي للشركات الناشئة

تمويل العملاء.. أذكى طريقة للحصول على المال

التمويل وزيادة الإنتاجية.. كيف تتجاوز الشركات عثراتها؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفرق بين الاستثمار الجريء والملائكي

مصطلحات ريادية.. الفرق بين الاستثمار الجريء والملائكي

يتساءل بعض رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الريادية عن الفرق بين الاستثمار الجريء والملائكي في عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.