مفاهيم ريادية

3 مفاهيم ريادية يجب أن تعرفها

يقولون إن المفاهيم عتاد العالِم، لكنها في الواقع ليست مختصة بالعلماء وحدهم، فهي بوابة الفهم، ومن ثم فإن هدفنا من طرح 3 مفاهيم ريادية هو محاولة إنشاء جسر من الفهم المشترك بين غير المتخصص وبين ريادة الأعمال.

وهي _أي محاولتنا تقديم 3 مفاهيم ريادية_ سعي جاد إلى إماطة اللثام عن جوهر ريادة الأعمال، وإزالة حالة الغموض التي تكتنفها، خاصة لدى أولئك الراغبين في خوض غمار تجربة العمل الحر، وتأسيس مشروعاتهم الخاصة.

إن الفهم الخاطئ _النابع من عدم الإلمام بالمفاهيم وأمور أخرى جمة_ هو أكبر عائق أمام رواد الأعمال، ومن ثم فإن طرح 3 مفاهيم ريادية قد يسهم في تجلية جوهر الريادة، وفك هذا الالتباس أو الغموض الذي يظنه البعض (ممن لا عهد لهم بالعمل الحر) مرادف لريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: الفلسفة وريادة الأعمال.. حين يكون الغموض طريقًا للنجاح

رائد الأعمال المنفرد solopreneur

ذاك يُعد أول 3 مفاهيم ريادية آثرنا التطرق إليها وبسط القول فيها هنا، وهو مفهوم يشير إلى وجود رائد أعمال منفرد، يقوم بمشروعه _من الألف إلى الياء_ بمفرده، دون معونة أحد، إنه يدير ويؤسس ويفكر وينهض بكل شيء.

تلك مخاطرة كبرى، خاصة أنه لا أحد يعينك في شيء، أنت المسؤول عن كل شيء، وخبراتك ومهاراتك هي السلام الوحيد، في حين أنه من الممكن للآخرين _في حال كانوا شركاء معك_ أن يعينوك أو يوسعوا مداركك، ويلفتوا نظرك إلى ما لا علم لك به أو ما لم تأبه به.

والمؤكد، علاوة على خطورة العمل منفردًا، أن رائد الأعمال المنفرد لن يمكنه أن يستمر بعيدًا عن الآخرين، ولن يقوى على أن يظن بعيدًا عن دعم الآخرين ومعونتهم، خاصة إذا كان سوف يتوسع، أو إذا ظفر مشروعه بنوع من النمو والتوسع؛ إذ إنه سيحتاج، في هذه المرحلة، إلى الاستعانة بالآخرين، وتوظيف أشخاص وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: طرق الثراء السريع.. غيّر عقليتك المالية

المنتج الفعال الأساسي MVP

المنتج الفعال الأساسي (MVP) ويقال عليه أحيانًا الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق هو منتج له الحد الأدنى من الميزات المطلوبة لإرضاء العملاء الأوائل، وهناك عدة أسباب وجيهة للقيام بذلك:

  • جذب انتباه العملاء والمستثمرين المحتملين.
  • المساعدة في اختبار والتحقق من صحة أفكارك بأقل قدر من المخاطر.
  • إمكانية الحصول على ملاحظات لتحسين منتجك قبل الإطلاق الفعلي.

والمنتج الفعال الأساسي Minimum Viable Product هو عبارة عن منتج مصغّر للمنتج الأصلي، وينطوي على كل المزايا التي يحملها المنتج الأصلي، والهدف من طرحه في السوق هو استخدامه كمؤشر لمعرفة رد فعل العملاء عليه.

مفاهيم ريادية

وإذا كانت الشركة الناشئة، حسب تعريف Eric Ries؛ عبارة عن “مؤسسة بشرية مصممة لإنشاء منتج أو خدمة جديدة في ظل ظروف من عدم اليقين الشديد”، فلكي تتجنب، كرائد أعمال، أضرار انعدام اليقين هذه عليك أن تجرب كثيرًا جدًا، وأن تجري دراسات وافية ومستفيضة قبل أن تطلق منتجك في السوق بشكل فعلي ونهائي. ومن هنا تنبع أهمية المنتج الفعال الأساسي ذاك.

اقرأ أيضًا: ذكاء رواد الأعمال.. 3 أنواع أساسية

ريادة الأعمال الاجتماعية

تُعرف الدكتورة “تيريزا شاهين” ريادة الأعمال الاجتماعية بأنها تلك “العمليات التي يمكن من خلالها مواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية بطريقة تتسم بالكفاءة والإبداع، وتتضمن حلولًا غير تقليدية ومستدامة”.

وعلى ذلك فإن رائد الأعمال الاجتماعية هو ذاك “الشخص الذي يستطيع أن ينتج ويسوق سلعة تساعد في تحسين الظروف المعيشية للفقراء والمهمشين من أفراد المجتمع”.

وتتميز ريادة الأعمال الاجتماعية بكونها تركز على الفئات المهمشة والفقيرة، وتسعى، كذلك، إلى سد الفجوة بين أولئك الذين يتمتعون بخدمات اجتماعية متميزة وأولئك الذين يفتقرون إلى هذه الخدمات، كما تعمل أيضًا على ابتكار نماذج يمكن من خلالها إحداث تغييرات اجتماعية لصالح الفقراء والمهمشين.

تعمل ريادة الأعمال الاجتماعية، إذًا، على مواجهة تحديات اجتماعية قائمة بالفعل، وتحاول أن تصنع حلولًا، وبطريقة مبتكرة وإبداعية، لهذا التحدي، مع كونها تأخذ في الاعتبار تطبيق معايير التفكير العلمي إبان هذه المشكلة التي يجري التعامل معها، فضلًا عن سعيها إلى الإحاطة بها من كل الجوانب، ومعرفة الآراء المختلفة حيالها.

تلك هي، إذًا، أهم 3 مفاهيم ريادية عليك الإحاطة بها إن أردت دخول هذا المجال، أو حتى إذا أردت تكوين فكرة عنه.

اقرأ أيضًا:

لماذا تتفوق المرأة في التفاوض على الرجل؟

دعم رواد الأعمال أثناء كورونا.. طرق لمواجهة الوباء

نشأة ريادة الأعمال.. بحث في جينالوجيا المفهوم

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الحوكمة

الحوكمة وريادة الأعمال

تزايدت أهمية الحوكمة نتيجة لاتجاه كثير من دول العالم إلى النظم الاقتصادية الرأسمالية التي يُعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.