3 مفاهيم أساسية عن تنظيم الوقت

يقدم موقع “رواد الأعمال” أبرز الطرق المهمة للحفاظ على وقتك، وتنظيمه وإدارته بطريقة فعالة، تساهم في تقدمك باستمرار.

في مديح البطء.. هل السرعة مطلوبة دائمًا؟

في عصر السرعة، تكون الوقفة التأملية مهمة ومطلوبة، للمساءلة عن هذه السرعة وجدواها، والهدف منها، وما الذي أدت إليه، ذلك بالضبط ما فعله كارل أونريه في كتابه ذائع الصيت «في مديح البطء»، بالطبع لا يتعلق الأمر بالكسل، أو الدعوة إلى التقاعس وعدم النشاط، وإنما هو رغبة في إبطاء معدل سرعة الحياة لنكون أكثر إنتاجية.

فمن نافل القول إن السرعة قد لا تعني الزيادة في الإنتاج، أو بالأحرى، ليست هناك علاقة أكيدة بين السرعة وكفاءة العمل، فليست كل الأعمال يتطلب إنجازها سرعة ما. ومن المعروف أن الدول التي قررت تقليل عدد أيام العمل إلى 4 أيام في الأسبوع زاد معدل إنتاج أفرادها عما كان عليه من قبل.

يبدو أن دماغنا البشري له طاقة قصوى من النشاط، إذا وصل لها فلن ينتج شيئًا، ولن يتمكن من الوفاء بكل ما نطلبه منه. وبعيدًا عن كل هذا، فلهذا التسريع آثار سلبية ليست في العمل فحسب، وإنما في الحياة الاجتماعية بشكل عام. ويمكنك معرفة المزيد عبر الرابط التالي (من هنــــــــــــا).

كيف تتجنب الوقوع في الثقب الأسود للإنتاجية؟

هل أعددت قائمة مهامك جيدًا؛ إلا أنها أصبحت بمثابة الثقب الأسود للإنتاجية بالفعل؟ يحدث هذا تضع أشياء في قائمة المهام الخاصة بك؛ لكن لم يتم إنجازها، وبالتالي فهي لا ترى النور.

لا تقلق أنت تقوم بعمل جيد من حيث وضع قائمة بالمهام التي تريد تنفيذها؛ لكنك لا تجيد القيام بما هو موجود فيها بالفعل. الخبر السار أن اختيار ما عليك القيام به هو خطوة أولى مهمة. ومع ذلك؛ فإن عنصر التنفيذ يعتبر مهمًا بنفس القدر.

الفخ الذي يقع فيه الكثير هو أنه بعد تعيين قائمة المهام الخاصة بهم، هم لا ينظرون إليها مرة أخرى. إنهم رائعون في وضع الأشياء في قائمة ما، أو كتابتها على قطعة من الورق، وربما تكون مذكرة بعد ذلك؛ لكنهم لا يعودون إليها أبدًا. ويمكنك معرفة المزيد عبر الرابط التالي (من هنـــــــــــا).

تنظيم الوقت خلال الأزمات.. حدد أولوياتك

يُعد تنظيم الوقت خلال الأزمات أمرًا غاية في الأهمية؛ حيث يكون بمثابة مؤشر حول تأثير الأزمة فيك من عدمه، ومدى ذلك التأثير إن حدث، ما ينعكس بالتالي على حياتك الشخصية وأعمالك.

ويختلف تنظيم الوقت وفقًا لنوع ومضمون الأزمة، فقد تكون أزمة في المجال الاقتصادي أو السياسي أو البيئي أو الصحي، كما قد تكون أزمة محلية في نطاق محدود،أو أزمة قومية تؤثر في المجتمع ككل، وقد تكون أزمة فردية أو جماعية. ويمكنك الاطلاع على المزيد عبر الرابط التالي (من هنـــــــــــا).

اقرأ أيضًا:

طرق تجنب التشتت في العمل

التنظيم النصف يومي للوقت

خطة لإدارة الوقت

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نصائح لتنظيم الوقت

5 نصائح لتنظيم الوقت تساعدك في ربح المال

استطاعت لورا فاندركام؛ الكاتبة والمتحدثة الموهوبة، أن تبني حياتها المهنية اعتمادًا على نصائح لتنظيم الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.