تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

3 معالم يمكنها تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

تسعى دول العالم إلى تنمية قطاع السياحة وتطويره وتحقيق ما يُعرف بالصناعة الحقيقية للسياحة، وذلك لأنه يلعب دورًا كبيرًا قي الاقتصاد ويحظى باهتمام كبير من جانب الحكومات؛ حيث يظهر الأثر الاقتصادي للسياحة _سواء داخلية أو خارجية_ في زيادة الإيرادات، وهو ما يُسهم في توفير أكبر قدر ممكن من العملات الأجنبية التي ينفقها السائحون خلال مدة إقامتهم. ليس هذا فحسب، بل تساعد السياحة أيضًا في مدّ الكثير من القطاعات بما تحتاجه من منتجات وخدمات، ويُعتبر قطاع السياحة من أهم القطاعات التي توفر عشرات الآلاف من فرص العمل بشكل مباشر أو غير مباشر؛ لذا سنتناول في السطور التالية 3 معالم يمكنها تعزيز السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

بطبيعة الحال تعتمد السياحة الداخلية في المملكة على المواطنين والمقيمين، بما يعود بالنفع على الراغبين في الاستمتاع وقضاء إجازاتهم داخل بلدهم، ورجال الأعمال وأصحاب شركات السياحة والخدمات السياحية؛ ومالكي الفنادق والقرى السياحية، والموظفين والعمال في مجال السياحة، وتُعد المملكة واحدة من أكبر الدول على مستوى العالم التي تملك معالم سياحية دينية كبيرة، مثل: مكة المكرمة التي تضم الكعبة المشرفة والمشاعر المقدسة التي يتوافد عليها المسلمون من شتى بقاع الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة، والمدينة المنورة التي تضم المسجد النبوي الشريف ومدفن الرسول الله “صلى الله عليه وسلم”، وبعض الأماكن المقدسة؛ وعلى رأسها جبل أحد ومسجد قباء وغيرها.

اقرأ أيضًا: موسم صيف السعودية “تنفس”.. وسيلة لإنعاش القطاع السياحي

تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من المواقع ذات الطابع الأثري الخاص والفريد من نوعه، مثل مدائن صالح بواجهاتها الصخرية، والدرعية التي تُعتبر من المناطق الأثرية بالأحياء القديمة، وباب شريف وباب المدينة وباب مكة وحارة المظلوم وحارة الشام وحارة اليمن وبعض الأسواق القديمة، مثل: سوق العلوي وسوق البدو.

ويوجدبها كذلك الكثير من الأماكن الأخرى التي تغني المقيمين فيها عن السفر إلى الخارج؛ حيث تتميز تلك الأماكن بالطبيعة الساحرة والجبال الشاهقة وغيرها؛ لذلك إن كنت واحدًا ممن يتطلعون إلى معرفة المزيد عن أهم المعالم التي تُساعد في تعزيز السياحة الداخلية فهي كالتالي:

  • المسجد النبوي الشريف

يُعتبر المسجد النبوي الشريف أحد أهم معالم السياحة الدينية في المملكة، فهو واحد من أكبر المساجد في العالم وثاني مسجد شهدته المدينة المنورة، وثاني مسجد بعد المسجد الحرام، وتم بناؤه على يد النبي مُحمد _عليه الصلاة والسلام_ بجوار منزله الذي يقع في الباحة الجنوبية الشرقية للمسجد، ويشهد مدفن النبي الكريم واثنين من صحابته سيدنا أبو بكر وعمر بن الخطاب.

ويتميّز المسجد النبوي الشريف بقبته الخضراء ومداخله المُتعددة التي يصل عددها إلى 85 مدخلًا؛ منها 5 مداخل رئيسية، بالإضافة إلى وجود قبر النبي في مُحيطه، ويُعد هذا المسجد أحد أهم المعالم التي تُسهم في تعزيز السياحة الداخلية بالمملكة؛ نظرًا لأنه يتردد على زيارته الملايين من المسلمين سواء من داخل المملكة أو خارجها.

تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

  • السياحة في مدينة أبها

تُعد مدينة أبها من أبرز المدن في المملكة العربية السعودية، فهي تقع على جبال الحجاز أقصى جنوب غرب المملكة، وتتميز بموقعها الجغرافي ووفرة الغطاء النباتي واعتدال المناخ فيها لارتفاعها الكبير عن سطح البحر بحوالي 2200.

وتتمتع أبها بالعديد من المواقع ذات الطبيعة الساحرة، والمعالم التاريخية والكثير من الأسواق الشعبية التي ستُمكنك من شراء أجمل التذكارات والتحف والأزياء الشعبية؛ لذلك تُعتبر  من أجمل الأماكن السياحية في المملكة؛ حيث تضم أبها ثلاثة معالم سياحية رائعة؛ أبرزها: منتزه أبو خيال والذي يُعد من أجمل المعالم الترفيهية والتي تتمتع بمساحات شاسعة من الخُضرة.

وثاني معالم هذه المدينة حديقة الأندلس، وهي أجمل معالم المملكة السياحية؛ بفضل ما تتمتع به من مُسطحات خضراء وزهور من مُختلف الأنواع تحث على الهدوء والاسترخاء، ويُكمن المعلم الثالث في جبل السودة والذي يُعد أحد أعظم المعالم الطبيعية التي يُمكنك رؤيتها في السعودية؛ لذا يُمكننا القول إن مدينة أبها تُعتبر من أهم المعالم التي تُساعد في تعزيز السياحة الداخلية بالمملكة.

اقرأ أيضًا: لعشاق السفر.. أهم التطبيقات الخاصة بالسياحة

  • سوق عكاظ

بالتأكيد لا يقل سوق عكاظ أهمية عن المدن السياحية الأخرى، فهو يُعد من أهم وأشهر المعالم السياحية في المملكة؛ وذلك لأن هذا السوق يرجع تاريخه إلى عصر الجاهلية وما زال يستقطب الكثيرين من مُختلف أنحاء العالم.

ويُطلق سوق عكاظ العديد من الفعاليات الثقافية ويُقدّم الكثير من الجوائز القيّمة للمتفوقين فيها، كالشعر والقصص القصيرة والتصوير والمسرح والفنون الشعبية والفن التشكيلي والحرف والمشغولات اليدوية، ويُعتبر أهم المقاصد السياحية للملايين من السياح بجميع أنحاء العالم.

تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

اقرأ أيضًا:

أشهر المدن السياحية العالمية تستقبل الزوّار مجددًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية ترد على الأسئلة الشائعة بعد استئناف الرحلات الداخلية

حرصت الخطوط السعودية على الرد على مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تتلقاها من المواطنين والمقيمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.