كتب عن المسؤولية الاجتماعية

3 كتب عن المسؤولية الاجتماعية.. دليلك لممارسة جادة

على الرغم من أهمية قراءة كتب عن المسؤولية الاجتماعية للشركات إلا أننا لا نستطيع القول إن هذه القراءة وحدها يمكنها أن تضعك على المسار الصحيح فيما يتعلق بمسألة التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

ومع ذلك لا يمكن الانطلاق على طريق التطبيق/ الممارسة من دون نظرية، صحيح أن كل مرة أو كل أحد يمارس المسؤولية الاجتماعية ستكون له طريقته الخاصة، وبصمته إلا أنه لا بد من وجود كتب عن المسؤولية الاجتماعية _كأساس نظري_ تنطلق من خلاله أو عبره إلى رحاب الممارسة.

اعتمادًا على ما فات من الممكن القول إن هذه الكتب عن المسؤولية الاجتماعية لا يجب أن تكون دستورًا تطبقه دون أن تحيف عما جاء فيه، وإنما يجب أن تسترشد بما جاء فيها، وتلك هي الغاية من الاطلاع على الإرث النظري في أي حقل معرفي أو ميدان.

اقرأ أيضًا: 7 استراتيجيات لإعداد خطة المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة كورونا

كتب عن المسؤولية الاجتماعية للشركات

ويرصد «رواد الأعمال» 3 كتب عن المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكنك أن تسترشد بها إذا كنت تريد تطبيق المسؤولية الاجتماعية أو دفع شركتك إلى ممارسة أو لعب دور اجتماعي إيجابي في المجتمع.

أما هذه الثلاث كتب عن المسؤولية الاجتماعية فهي على النحو التالي..

  • كتاب Corporate Social Responsibility

آثرنا تصدير هذه الثلاث كتب عن المسؤولية الاجتماعية بكتاب فيليب كوتلر؛ خبير التسويق المعروف، ونانسي لي؛ خبيرة التسويق الاجتماعي؛ كيما نشير إلى أن نجاح التسويق _ومن ورائه الأعمال الأخرى قاطبة_ مرتهن، خاصة في زمن كهذا، بالأنشطة والممارسات الاجتماعية للشركات.

ولا أدل على هذا من كون رجل بوزن وقيمة فيليب كوتلر يخصص كتابًا كاملًا عن المسؤولية الاجتماعية، ويشدد على ضرورة قيام الشركات بدور اجتماعي إيجابي في المجتمع الذي تعمل فيه؛ فهذا الصنيع هو الآلية الوحيدة الناجعة تقريبًا من أجل نجاح التسويق، وبالتالي يمكن للشركة أن تحقق أهدافها.

في هذه الكتاب _أحد ثلاث كتب عن المسؤولية الاجتماعية قررنا تناولها_ يحدد المؤلفان عدة طرق حول كيفية تطوير وتنفيذ خطة اجتماعية للشركات، كما يحرصان على تقديم أمثلة رمزية لحملات مزدهرة من شركات رائدة، مثل American Express وThe Body Shop وBen & Jerry’s.

ومن ضمن الاقتباسات اللافتة في الكتاب، والتي قد تميط اللثام عن فحواه، ذلك الاقتباس الذي يقولان فيه:

«نحن على أعتاب حقبة جديدة؛ حيث يمكننا جميعًا _الشركات والأفراد والحكومة والمنظمات الأخرى_ أن نتحد معًا للتعاون من أجل صالح كوكبنا».

كتب عن المسؤولية الاجتماعية

اقرأ أيضًا: تطبيق المسؤولية الاجتماعية.. عوائق وتحديات

  • كتاب Investing in Corporate Social Responsibility

وهذا أيضًا أحد تلك الكتب عن المسؤولية الاجتماعية التي يجب الاستنارة به، والاستفادة منه؛ إذ يغطي مؤلفه جون هانكوك فصولًا مستفيضة، معتمدًا على إجراء مقابلات ولقاءات مع العديد من المديرين التنفيذيين والخبراء البريطانيين، حول الموضوعات الأساسية ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية، مثل البيئة والاستثمار وتحسين جودة الحياة وحوكمة الشركات.

وعلى الرغم من أن الكتاب قد كُرس لمناقشة أوضاع الشركات البريطانية إلا أن ما فيه من قضايا ومبادئ يمكن أن تفيد المختصين والمعنيين بالمسؤولية الاجتماعية.

يقول جون هانكوك:

«مواطنة الشركة لا تتعلق فقط بالعطاء الخيري، بل هي الطريقة الكاملة التي تتفاعل بها الشركة ومنتجاتها وخدماتها مع المجتمع».

ويؤكد الكثير من الخبراء الذين التقاهم المؤلف أن حملات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات قد غيرت العديد من الشركات البريطانية؛ من حيث إجراء عملياتها اليومية، ودفعتها قدمًا.

وهو الأمر الذي حمل المؤلف على القول:

«يمكن أن تضيف مسؤولية الشركة قيمة كبيرة للشركة تتجاوز مجرد حماية السمعة والحفاظ على قانونية العمل».

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي 91.. جهود المملكة الإنسانية إنجازات راسخة عالميًا

  • كتاب The Sustainability Edge

يشدد كلٌ من SUHAS APTE & JAGDISH SHETH في كتابهما المشترك: The Sustainability Edge على أن الاستدامة هي معيار النمو المستمر والنجاح طويل الأمد.

ويوضح المؤلفأن أن هذا الكتاب _ثالث كتاب من كتب عن المسؤولية الاجتماعية قررنا تناولها هنا_ بمثابة خارطة طريق للاستدامة، لتكون بمثابة مرجع للمؤسسة؛ من خلال التجديد نحو تحقيق هذا الهدف واكتشاف طرق لتحفيز جميع المساهمين.

يقول مؤلفا الكتاب:

«ستكون الاستدامة أحد المطالب الرئيسية التي ستحتاج الشركات إلى متابعتها ودمجها بشكل كامل؛ للحصول على ميزة تنافسية مستدامة ومتسقة».

ويضيفان:

«أن تصبح مستدامًا بشكل متزايد هو الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لأي شركة أن تصنع ميزة تنافسية دائمة، وتحافظ على استمراريتها في مواجهة التحديات العالمية المتجددة».

كتب عن المسؤولية الاجتماعية

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان: العمل الاجتماعي يعدّ رافدًا أساسيًا من روافد التنمية الوطنية

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، وبحضور الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ ﺭﺋﻴﺴﺔ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.