تسويق المحتوى

 3 عوامل سحرية لنجاح تسويق المحتوى عبر الإنترنت

لا يختلف اثنان على أهمية تسويق المحتوى عبر الإنترنت، شريطة أن يكون المحتوى فريدًا وجذابًا؛ لزيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية وبناء الثقة.

 والسؤال المطروح: لماذا يُعد المحتوى فعّالًا جدًا عندما يتعلق بتنمية الجمهور؟ 

والإجابة في كون المحتوى المُحسَّن والمُوزع جيدًا، يساعد العملاء المستهدفين في العثور على العلامات التجارية.

في الواقع، يظل تسويق المحتوى هو أكثر استراتيجيات التسويق طويلة الأمد فعالية من حيث التكلفة، بل يمكن للمحتوى الجذاب المحافظة على عودة العملاء التقليديين وجذب العملاء المحتلمين.

أما بالنسبة للاستراتيجية، فتسويق المحتوى عبارة عن لوحة متنوعة، فعادةً ما يكون لأفضل استراتيجيات تسويق المحتوى، أصابع في زيادة مبيعات وتألق العلامات التجارية.

نستعرض في هذا المقال، أقسام تسويق المحتوى ذات المهام الحرجة؛ وهي: تحسين محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.

تحسين قواعد SEO

أصبح تحسين الـ (SEO) شريان الحياة عبر الإنترنت؛ وذلك بضخ محتوى جذاب؛ لتعزيز وجود العلامة التجارية على محركات البحث؛ حيث يساعد المحتوى المُحسَّن في تعزيز الرؤية، وبناء ثقة الجمهور، وترسيخ عمل المؤسسات كهيئات صناعية؛ لذا تتطلب أي حملة تسويقية، تطوير استراتيجية محتوى مُحسّنة لتحسين محركات البحث.

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث استخدام الكلمات الرئيسة، والروابط الخلفية، والبيانات الوصفية، وعناوين URL المحسّنة؛ لتعزيز تصنيفات محرك البحث. 

لذا، عندما تظهر إحدى العلامات التجارية في أفضل ثلاث قوائم في “جوجل”، فلا يعثر الجمهور على المحتوى الخاص بهذه العلامة فحسب، بل يثقون أيضًا في جودة العلامة التجارية وسمعتها.

 ولتحسين المحتوى عبر الإنترنت، ينبغي اتباع ما يلي:

  • استخدم الكلمات الرئيسة: 

يعتمد تحسين محركات البحث بشكل كبير على استخدام الكلمات الرئيسة للبحث؛ لذا عليك تضمين جميع الكلمات الرئيسة ذات الصلة في المحتوى، مع التأكد من أنه سيُقرأ بشكل طبيعي، دون حشو متعمد بالكلمات الرئيسة.

  • تحسين العناوين: 

تُعد العناوين والأوصاف محتوى أيضًا؛ لذلك ينبغي استخدم علامات HTML، مع جعل العناوين الرئيسة غنية. 

  • تحديد الموقع: 

إذا كان نشاطك التجاري في منطقة معينة، فاجعل المحتوى خاصًا بموقعك؛ باستخدام المصطلحات والكلمات الرئيسة ذات الصلة جغرافيًا في نص المحتوى والعناوين والعلامات.

  • استخدام الروابط: 

يعد دمج الروابط الخلفية عالية الجودة في محتواك، استراتيجية رائعة لتحسين محركات البحث، يساعد الباحثين في العثور عليك عبر محركات البحث عن طريق تحسين تصنيفاتك.

تسويق المحتوى

مواقع التواصل الاجتماعي

تتعاظم أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تستخدم العلامات التجارية- على نطاق واسع – تأثير منصات مواقع التواصل الاجتماعي والشخصيات للتواصل مع جماهيرها بطريقة أكثر حميمية؛ إذ يكمن المحتوى المستهدف في صميم أي حملة تسويق قوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما يؤدي إلى جذب العملاء.

تسمح منصات مثل: Facebook و LinkedIn و Instagram و Snapchat و YouTube و Pinterest و TikTok بالاستماع إلى العملاء المحتملين والتفاعل معهم وتنمية تبادل شخصي أكثر. يمكن للعلامات التجارية التفاعل مع المستهلكين المهتمين بشكل مباشر أو عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والشركات التابعة، مع إمكانية تطوير مجتمعات مخلصة وقائمة على الاهتمامات من المتابعين والمستهلكين.

وكذلك، تتيح استراتيجيات الاستماع عبر مواقع التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية، مراقبة إشاراتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ من أجل فهم أفضل للأداء والاتجاهات، وما الذي ينجح، وما الذي لا يصلح.

ولتحقيق النجاح في هذا الإطار، فإليك استراتيجية قوية لمواقع التواصل الاجتماعي:

  • افهم جمهورك المستهدف: ماذا يريد؟
  • نظّم محتواك: اجعل محتواك يلبي توقعات الجمهور ويتجاوزها.
  • حسِّن وتيرة النشر: قم بإجراء اختبار؛ لتعرف متى تكتسب مشاركاتك أكبر قدر، والعثور على تكرار النشر الأمثل لجمهورك.
  • كوِّن جمهورًا مخلصًا: تفاعل مع جمهورك وكافئه لتعزيز ولائه لعلامتك التجارية.

البريد الإلكتروني

لا يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني جديدًا؛ لوجوده منذ فترة، ولكن على الرغم من أنه بعيد كل البعد عن كونه الطفل الجديد في هذا المجال، فإن المهم أنه لا يزال يعمل؛ كونه قناة اتصال مستخدمة بشكل متكرر، كما يقوم معظم الأشخاص بفحص بريدهم الإلكتروني يوميًا.

يظل تطوير قائمة بريد إلكتروني مستهدفة وتوزيع محتوى محسّن عالي الجودة، أحد أفضل الأشياء الواجب القيام بها للعلامات التجارية؛ إذ يساعد المحتوى الذي ينشر عبر البريد الإلكتروني في زيادة عدد الزيارات المؤهلة إلى موقع الويب، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وجذب عملاء محتملين.

وتكمن أهمية ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني فيما يلي:

  • تجنب الوقوع في “فخ الرسائل غير المرغوب فيها”: 

لن يؤدي نسخ البريد الإلكتروني الخاص بالمبيعات إلى حل المشكلة، بل ستحتاج إلى تقديم قيمة في المحتوى؛ بنسخ وعروض هادفة وجذابة.

  • تحديد أفضل يوم ووقت لمعدلات فتح البريد الإلكتروني: 

إن معدلات المد والجزر في فتح البريد الإلكتروني أمر يستحق الاختبار للعثور على اليوم والوقت اللذين يوفران لك أفضل النتائج.

  • إضفاء الطابع الشخصي: 

يجب أن تضفي طابعك الشخصي على تحيات بريدك الإلكتروني مع الأسماء الأولى ومحتوى العميل.

  • الغلق بدعوة إلى اتخاذ إجراء ما (CTA): 

يجب أن يشجع (CTA) مستلمي البريد الإلكتروني على النقر للوصول إلى صفحتك المقصودة أو منتج معين أو عرض.

الخلاصة:

لا يعمل تسويق المحتوى عادةً بمفرده، شريطة أن يكون جذابًا بدرجة عالية؛ حنى أصبحت بعض العوامل؛ مثل: تحسين محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني الثلاثي السحري، فإذا تضمنت استراتيجية تسويق المحتوى هذه العناصر الثلاثة، فيمكنك حينها قطف ثمار النجاح.

المصدر: www.forbes.com

اقرأ أيضًا:

3 نصائح تساعد محترف المبيعات في إرضاء العملاء

بيع مزايا المنتجات.. خطوة مهمة قبل استهداف العملاء

الفرق بين التسويق الإلكتروني وتسويق المؤثرين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

إعلانات العلامة التجارية

إعلانات العلامة التجارية وطرق إضفاء القيمة

التسويق نشاط مكلف لكن إعلانات العلامة التجارية لا تتوقف على التكاليف فقط؛ إذ إن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.