حساب المواطن

3 سنوات من الدعم.. «حساب المواطن» يرفع الأعباء عن كاهل المواطنين

يواصل برنامح حساب المواطن، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تقديم خدماته وتوفير كل سُبل الدعم لتخفيف العبء عن كاهل مواطني المملكة؛ حيث يقدم البرنامج الدعم المادي الكامل للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، وتعويض المواطنين الذين قد يتضررون نتيجة التوسعات الاقتصادية التي تخوضها المملكة.

ويستقبل برنامج حساب المواطن طلبات المواطنين للدعم عبر البوابة الإلكترونية التابعة له؛ إذ يقدم المواطن السعودي طلب الدعم من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بحساب المواطن، عن طريق إنشاء حساب إلكتروني يُدخل فيه جميع البيانات والمعلومات الشخصية، ولا يُعد طلب الدعم مكتملاً إلا بعد إدخال جميع المعلومات والبيانات الشخصية المطلوبة والموافقة على جميع الإقرارات والتعهدات، وتلقي المتقدم إشعارًا يُفيد باكتمال تقديم الطلب.

وفي هذا السياق، يرصد «رواد الأعمال» أبرز الخدمات ووسائل الدعم التي يقدمها برنامج حساب المواطن.

– تقديم الدعم للأسر السعودية

يقدم حساب المواطن الدعم للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة؛ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين الذين قد تلحقهم أضرار؛ نتيجة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها المملكة في الآونة الأخيرة.

ويحدد حساب المواطن قيمة هذا الدعم، حيث تتلقى الأسر ذات الدخل المنخفض تعويضًا يُقدر بـ 100% بقيمة 1200 ريال شهريًا، بينما تتلقى الأسر ذات الدخل المتوسط تعويضًا بنسبة 75% بقيمة 1000 ريال شهريًا، كما تحصل الأسر ذات الدخل فوق المتوسط على تعويض يُقدر بـ50% بقيمة 600 ريال شهريًا.

– دعم موظفي القطاعين العام والخاص

لا شك في أن حساب المواطن، بصيغته السابقة، كان يهدف إلى تخفيف العبء عن الأسر خاصة بعد ارتفاع الأسعار، ولكن استراتيجية الدعم طالت موظفي القطاعين العام والخاص، حيث إن الدعم النقدي الذي يقدمه البرنامج للمواطنين بالمملكة، سيكون متاحًا لجميع مواطني البلاد، سواء كانوا من الموظفين الحكوميين، أو موظفي القطاع الخاص.

وبعد اتخاذ هذه الخطوة، تعاونت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع عدة جهات ذات العلاقة؛ للتأكد من صحة وسلامة البيانات الشخصية للموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص.

وتشمل الفئات الأساسية التي يدعمها حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، «الأسر السعودية، أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، الأرمل أو الأرملة، المطلق أو المطلقة، زوجة المواطن السعودي، الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، الأعزب أو العزباء، والذي يقطن في سكن مستقل عن منزل رب الأسرة».
 
-صوتك مسموع
في أبريل 2018، أطلق برنامج حساب المواطن، نافذة تواصل جديدة مع المستفيدين من البرنامج بعنوان «صوتك مسموع»، والتي تتيح للمستفيد الدخول عبر النافذة وكتابة جميع الاستفسارات والمعاناة التي قد تواجهه، ثم رفع الطلب إلكترونيًا، وستصله رسالة نصية على هاتفه المحمول برقم الطلب.
ويحرص فريق الدعم الفني لحل المشاكل ببرنامج حساب المواطن، التفاعل مع جميع الطلبات الواردة والتواصل مع أصحابها للعمل على حل مشاكله وتقديم كل وسائل الدعم الممكنة له، كما يُمكّن مقدم الطلب من متابعة حالة طلبه عن طريق البوابة الإلكترونية للبرنامج؛ حيث تهدف خدمة «صوتك مسموع» إلى الارتقاء بكل الخدمات المقدمة للمستفيدين والتفاعل معهم، ومعالجة المشكلات والتحديات التي تواجههم وتمنع استفادتهم من دعم البرنامج، من خلال استقبال طلباتهم ودراسة تلك الشكاوى.
– مبادرة التكييف

تُعد مبادرة التكييف أحد أشكال برامج الدعم المقدمة من حساب المواطن، والتي تستهدف المستفيدين من البرنامج الذين يرغبون في شراء أجهزة التكييف عالية الكفاءة بأسعار مخفضة؛ حيث تصل قيمة الدعم إلى 600 ريال كحد أقصى، شاملة قيمة التوصيل والتركيب.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

وزارة الإسكان

جهود حثيثة.. وزارة الإسكان تُلبي احتياجات مواطني المملكة

تواصل وزارة الإسكان ، جهودها لتوفير الحلول السكنية الملائمة التي تلبي احتياجات جميع فئات المجتمع؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.