أماكن سياحية في المملكة

3 أماكن سياحية في المملكة لتجربة مذهلة

تُعد الواحات القديمة والطبيعة الأثرية بمثابة وجهة مستبعدة للكثير من الناس؛ إذ يعتبرون أن المراكز التجارية والحفلات هي الأسهل من ناحية الوصول إليها، إلا أن زيارة أماكن سياحية في المملكة دون غيرها يمكنها أن توفّر تجربة مذهلة وممتعة للسائحين.

وفي إطار عناية المملكة بقطاع السياحة، فإن الداخلية منها تستحوذ على اهتمام بالغ، ويبدو أن فكرة زيارة أماكن سياحية في المملكة بعينها خلال فصل الشتاء، من شأنها أن تُعزز من ثقافة المواطن السعودي بعراقة الأرض، والتراث الكبير الذي يفخر به.

وعلى جانب آخر، فإن عددًا من السائحين من خارج المملكة يحرصون على التوجُه نحو الأماكن الطبيعية التي تحكي آلاف الروايات والقصص عن أراضي المملكة، وتسرد تاريخها بطريقة رائعة عبر بحيراتها، بواباتها العملاقة، ومناطقها الصحراوية المميّزة، فضلاً عن قصورها التي شهدت الكثير من المعارك، وتعود إلى حقبة زمنية مختلفة تمامًا عن حاضرنا.

أماكن سياحية في المملكة تستحق الزيارة

واستكمالاً للسلسلة التي حرص “رواد الأعمال” على تبنيها لتسليط الضوء على جمال المملكة، نستعرض في السطور التالية أشهر الأماكن السياحية التي تجذب الأنظار إلى رقي المملكة، وتراثها العريق، وحضارتها الكبيرة التي تواصل تقدُمها نحو الأمام بالكثير من المشروعات المميزة.

1. البحيرة الصفراء

إن الوصول إلى البحيرة الصفراء الواقعة شرقي مدينة عمران بالأحساء، يُعتبر مغامرة غير سهلة؛ إذ تستدعي أن تكون ملمًا بقيادة السيارات ذات الدفع الرباعي؛ وهو الثمن القليل مقابل الاستمتاع بتجربة استثنائية من عالم الخيال.

يمكنك عند زيارة البحيرة، ملاحظة الكثبان الرملية المحيطة بها؛ حيث يبدو موقعها رائعًا، وتكثر فيه النباتات الصحراوية المختلفة، علمًا بأنها تُعد المكان المفضّل للعديد من الطيور المهاجرة التي تأتي مرتين في العام.

وفي فبراير من عام 2019، أعلنت وزارة البيئة السعودية رسميًا عن تحويل البحيرة إلى محمية طبيعية؛ سعيًا لتأهيلها للالتحاق بقائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، والتي تتضمن بالفعل 5 مناطق مختلفة في المملكة.

اقرأ أيضًا: 5 مواقع سعودية بقائمة التراث العالمي

وتُعتبر البحيرة أكبر تجمع مائي وسط الكثبان الرملية في منطقة الخليج برمتها، وكانت تسمى بحيرة “هجر” سابقًا، علمًا بأنها ترتبط بشكل وثيق مع تاريخ الأحساء؛ حيث إنها كانت محطة للقوافل المتجهة من وإلى ميناء العقير، فضلاً عن قربها من قصر الخوينق التاريخي.

أماكن سياحية في المملكة

2. القصر الفريد

يعود تاريخ القصر الفريد لما يقرب من 1900 عام؛ إلا أن ظروف الطقس الجافة ساهمت في احتفاظه بحالة جيدة، وهو يعتبر منحوتًا بشكل مباشر في قلب صخرة ضخمة.

يقع القصر في المقابر النبطية بمدائن صالح في محافظة العلا، الواقعة غرب المملكة، كما يتميّز بواجهته الشمالية الضخمة البالغة حوالي 13.85 متر، ويُعد من أشهر المقابر وأكبرها.

ويصنف بأنه وجهة سياحية مميزة لهواة الآثار، ومزار مهم للمهتمين بالحضارات القديمة المختلفة، وتعود تسميته بـ “الفريد” إلى انفراده بكتلة صخرية مستقلة؛ إلى جانب اختلاف واجهته الكبيرة عن المقابر الأخرى في مدائن صالح؛ إذ يحتوي على عمودين إضافيين وسط الواجهة.

3. بحيرة ينبع

تُعتبر بحيرة ينبع واحدة من أجمل المرافق والمتنزهات الجميلة في المنطقة، وهي البقعة الأكثر خضرة التي توفر تجربة ترفيهية لا حدود لها، الأمر الذي ساعدها في جذب العديد من الزوار والسيّاح.

اقرأ أيضًا: ينبُع.. لؤلؤة البحر الأحمر

تحفل البحيرة بالمسطحات الخضراء بمساحة 21276 مترًا مربعًا و224 شجرة نخيل و149 أشجارًا متنوعة و1590 شجيرة، إضافة إلى الأماكن الجميلة للجلوس على ضفافها، والاستمتاع بالجو المعتدل، محافظةً على توازن بديع يعود بالسرور على قلوب الناظرين.

تقع البحيرة على شارع الميناء بجانب مجسم الصرح؛ حيث تم تطوير المنطقة المحيطة بها، علمًا بأن مساحتها تبلغ أكثر من 2982 مترًا مربعًا، وسعة 4175 مترًا مكعبًا من المياه، كما تضم 4 شلالات صغيرة ذات إضاءة ليلية جميلة، وممشى ممتدًا حول كامل البحيرات.

اقرأ أيضًا:

قرية أشيقر التراثية ولوحة فنية من العراقة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الدوري السعودي الإلكتروني

انطلاق الدوري السعودي الإلكتروني ببطولة لأول مرة بتاريخه

انطلقت، مؤخرًا، فعاليات البطولة الثالثة من بطولات الدوري السعودي الإلكتروني الدوري الذي يضم في طياته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.