أفكار مشاريع منزلية

3 أفكار مشاريع منزلية.. مساحة أكبر للإبداع

العمل من المنزل هو أحد تلك المميزات التي تطرحها علينا التغيرات الحديثة؛ من انتشار التكنولوجيا إلى تغيير نمط العمل، ومن ثم فإن محاولة الحصول على أفكار مشاريع منزلية ليست إلا عبارة عن استخدام هذا التحول وتجنيده لصالحنا.

ومن حسن الحظ أن العمل من المنزل ليس مقيدًا بطريقة واحدة ولا فكرة واحدة، وهو الأمر الذي يتيح لك مساحة أكبر من التجريب والإبداع، وفي عالم اليوم المتصل بالإنترنت؛ حيث توفر لنا التكنولوجيا مزيدًا من المرونة في كيفية ومكان عملنا، تأتي الأنشطة التجارية من المنزل في أشكال متنوعة.

والأهم من ذلك أن العمل من المنزل قد يتيح لك الفرصة للحفاظ على وظيفتك ومتابعة مشروعك المنزلي، وهو ما يعني إصابة عصفورين بحجر واحد.

إذا كنت تبحث عن أفكار مشاريع منزلية ولم تجد ضالتك حتى الآن، فلا تقلق؛ لأن أفكار العمل من المنزل وفيرة جدًا، ونوعية الأعمال التي يمكن القيام بها من منزلك لا حصر لك، وفيما يلي يرصد «رواد الأعمال» أهم بعض تلك الأفكار وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لخدمة الأطفال

بيع المنتجات على الإنترنت

واحدة من أنجح أفكار مشاريع منزلية وأكثرها ربحًا وأقلها خطورة هو شراء منتجات بكميات كبيرة وبيعها على الإنترنت، لن تحتاج لبدء هذا المشروع سوى رأس المال اللازم لشراء هذه المنتجات ومعرفة الطريقة المناسبة للترويج لها.

لكن هناك عدة أمور مهمة عليك القيام بها؛ أهمها تحديد نوعية المنتجات التي ستشتريها بكميات كبيرة، ولن تتمكن من معرفة ذلك بدون دراسة السوق الذي تعيش فيه دراسة وافية لكي تحدد نوعية المنتجات التي تنقصه، فصلًا عن دراسة أذواق المستهلكين واحتياجاتهم.

إذا فعلك ذلك تكون سرت نصف الطريق أو أكثر؛ إذ لن يتبقى لك سوى الترويج لهذه المنتجات وبيعها عبر الإنترنت.

لكن ثمة أمر آخر عليك التفكير فيه ألا وهو تخزين هذه المنتجات، فأنت بحاجة إلى مكان مناسب تضع فيه هذه المنتجات، أما إذا كان من السهل نسبيًا تخزين هذه المنتجات وشحنها بالنسبة لك، فقد يكون لديك فكرة مشروع من المنزل قوية.

أفكار مشاريع منزلية

اقرأ أيضًا: مشاريع يجب أن تفكر فيها لدخول عالم ريادة الأعمال

تقديم الخدمات عبر الإنترنت

تقديم الخدمات وبيعها على الإنترنت أسهل من بيع المنتجات، لكن الجودة هنا عامل نجاح حاسم أكثر مما هو عليه الحال بالنسبة للمنتجات.

ليس في الأمر هنا خطورة تُذكر، الخطورة الوحيدة التي يمكن ذكرها هي المخاطرة بوقتك؛ إذ ليس سهلًا أن تحصل على عميل مناسب، أولًا، وأن يكون هذا العميل راضيًا عن مستوى الخدمة المقدمة له من قِبلك.

غالبًا ما تتطلب الأعمال القائمة على الخدمات الكثير من شبكات العلاقات والإحالات الشفوية للعثور على عملاء مناسبين، ولكن من المرجح أن يحتفظ العملاء الراضون بخدماتك بمرور الوقت.

سوى أن الخبر الجيد أنك لست بالضرورة محتاجًا إلى عدد كبير من العملاء للقيام بعمل جيد، كما هو الحال مع نشاط تجاري قائم على المنتج؛ فاعتمادًا على الخدمة التي تقدمها، يمكن أن تكون حفنة قليلة من العملاء ذوي الجودة العالية كافية لدعمك والسماح لك بالعمل بدوام كامل من المنزل وأن تنقطع لمشروعك بشكل كلي.

أما عن نوعية الخدمات التي يمكنك تقديمها فهي كثيرة جدًا ومتنوعة ومنها نذكر ما يلي:

أعمال التنظيف والصيانة، الكتابة المستقلة، المساعدة الافتراضية، التسويق، التصميم.. إلخ. وبعض هذه الخدمات يمكن إنجازها عن بُعد، وبعضها يتطلب حضورًا جسديًا.

 

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع للطلاب.. تجربة عملية في ريادة الأعمال

مشروع الطباعة عند الطلب

لا تتطلب أعمال الطباعة عند الطلب الاحتفاظ بأي مخزون أو شحن أي شيء بنفسك؛ إذ يوفر لك هذا المشروع مزيدًا من المرونة لتقديم تصميماتك الإبداعية الخاصة.

تتمثل الفكرة في طباعة وتصميم رسومات وتصاميم معينة على منتجات موجودة بالفعل، وهناك العديد من المنتجات التي يمكنك بيعها بعد الطباعة عليها، مثل: الكتب، والقبعات، وحقائب الظهر، والبطانيات، والوسائد، والأكواب، والأحذية، والساعات، وغير ذلك، وذلك سيكون اعتمادًا على المورد الذي تختار العمل معه أو رغبة العميل الذي تعمل لصالحه، هذا إذا كنت في المرحلة الأولى من عمر المشروع ولم تحصل على مورد بعد.

تركز العديد من شركات الطباعة عند الطلب على خدمة فئة/ شريحة معينة، أو، وهو الأفضل، تقديم هوية معينة.

اقرأ أيضًا:

3 أفكار مشاريع بدون رأس مال

5 أفكار مشاريع تنجح فيها المرأة

أغرب أفكار مشاريع يمكنك الاستثمار فيها

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع مربحة

أفكار مشاريع مربحة تساعدك في عالم المال والأعمال

تراود رواد الأعمال، العديد من أفكار مشاريع مربحة يمكنها النجاح رغم التحديات الكبيرة التي تنطوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.