28 مليار ريال إيرادات تقنية انترنت الأشياء بالسوق السعودي بحلول 2030م

عقد نادي “STC” الإعلامي بالتعاون مع وحدة الأعمال في شركة الاتصالات السعودية، دورة تدريبية للإعلاميين بمقر أكاديمية “STC”، شارك فيها 25 إعلاميا واعلامية من عدة صحف وقنوات فضائية، وركزت الدورة على الحلول التقنية التي تنتهجها المملكة العربية السعودية في تحولها الرقمي؛ كالأمن السيبراني والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية وانترنت الأشياء.

‎وأوضح نائب الرئيس للأمن السيبراني بشركة حلول “STC”، فهد الجطيلي، أن مخاطر الأمن السيبراني بدأت منذ بداية السبعينات، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة في الهجمات ضد انترنت الأشياء حول العالم بلغت 600% في العام 2017، في حين تصدرت الصين مصدر الهجوم بنسبة 21% تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 11% ومن ثم البرازيل بنسبة 6%.

‎وأضاف الجطيلي خلال مشاركته في جلسة “الأمن السيبراني- المخاطر والتحديات”؛ أن 54% من الشركات في العالم تعرضت لهجمات أثرت على البيانات أو البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، كما أن الإنفاق العالمي على الأمن السيبراني وصل إلى 96 مليار دولار في العام 2018م.

‎وتشير التوقعات إلى أنه بحلول العام 2021م ستصل الأضرار المتعلقة بجرائم الإنترنت إلى 6 تيريليون دولار سنويا، ومن المتوقع أن تصل وظائف الأمن السيبراني إلى 3.5 مليون وظيفة. ‎ وأشار الجطيلي إلى أن منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديًا في شغل وظائف الأمن السيبراني يتمثل في قلة المهنيين المتخصصين في هذا المجال، في حين من المتوقع أن يتجاوز سوق الأمن السيبراني في دول مجلس التعاون الخليجي 8 مليارات دولار خلال الأعوام المقبلة. ‎

من جهته، أوضح نائب الرئيس للحلول الرقمية طلال البكر، أن المملكة تركز حاليا على تعزيز الحوكمة وبناء النظم الآلية لكافة الخدمات الحكومية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين لا سيما في مجالات الرعاية الصحية والتعليم، ويجري حاليا العمل على 29 مبادرة رقمية في جميع القطاعات، وبناء 5 منصات رقمية للهيئات الحكومية.

‎فيما أوضح مدير إدارة الحلول الرقمية عبدالعزيز العبداللطيف، في ورقة قدمها بالدورة؛ أن انترنت الأشياء يمنح كافة الأشياء من حولنا قابلية الاتصال بالانترنت، سواء في مجال القطاع المالي أو النقل أو الصناعة أو الرعاية الصحية أو غيرها من القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم الإيرادات من تقنية انترنت الأشياء في السوق السعودي إلى 28 مليار ريال من خلال أكثر من 145 مليون جهاز متصل بحلول عام 2030م.

‎من جهة أخرى، أكد مدير إدارة المنصات الرقمية ريان الخنيني، أن البيانات الضخمة تعتبر الآن الوقود الجديد للحكومات، وقد بدأت الاتصالات السعودية منذ العام 2015م بالاستثمار في هذا المجال من خلال إطلاق منصة سلايسر التي تعطي إحصائيات عن 19 مليون عميل داخل الشبكة، كما تعطي تحليلات عن السكان وتقارير عن المناطق تساعد الجهات الحكومية في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بافتتاح فروع القطاعات الحكومية لتقديم خدماتها للمواطنين.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مسك الخيرية

مسك الخيرية تطلق برامج تدريبية في عدد من التخصصات

أعلنت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، عن إطلاق مجموعة من برامج التدريب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.