الجمارك

2.2 مليون طن إجمالي صادرات السعودية من الصلب والألمونيوم خلال 2017

بلغت صادرات السعودية من الصلب والألمونيوم خلال العام الماضي 2017، نحو 2.2 مليون طن، بقيمة إجمالية وصلت إلى نحو 11 مليار ريال.

وقال عيسى العيسى؛ المتحدث الرسمي للجمارك السعودية، إن صادرات السعودية من الصلب والألمونيوم بلغت في عام 2017 نحو 2.241 مليون طن، حيث تم تصدير كل الكمية إلى عشر دول شملت أمريكا، واليابان، وإندونيسيا، إضافة إلى أسواق دول عربية، منها الإمارات، والكويت، والبحرين، والأردن، وعمان، ومصر.

وأوضح العيسى أن صادرات المملكة من الصلب والألمونيوم في عام 2016م، بلغت نحو2.111 مليون طن، بقيمة إجمالية تجاوزت 9.8 مليار ريال، تم تصديرها إلى أمريكا، وأستراليا، واليونان، وكوريا الجنوبية، واليابان، وماليزيا، إضافة إلى الإمارات، والكويت، والأردن، ومصر.

ووصل حجم الإنتاج المحلي للمصانع الوطنية من الحديد الصلب إلى 15 مليون طن، حيث تحتل السعودية المرتبة الأولى عربيًا، والمرتبة 23 عالميًا من حيث الإنتاج.
وتستهلك السعودية، في ظروف الطلب الطبيعية، قرابة 13.5 مليون طن سنويًا من الحديد والصلب، إلا أن الاستهلاك انخفض إلى قرابة 11.5 مليون طن في السنوات الأخيرة، نظرًا لانخفاض الطلب بشكل ملحوظ.

ومن جانبه، قال المهندس سعد المعجل؛ رئيس اللجنة الوطنية الصناعية في مجلس الغرف التجارية، إن توافر الطاقة بأسعار تنافسية يجب ألا يكون عائقًا أمام تطور الصناعة، لاسيما وأن صناعة الحديد تحتاج إلى الطاقة بشكل كبير.

وأضاف أن الدول التي تمتلك مصادر متنوعة للطاقة تدعم مثل هذه الصناعات الاستراتيجية بأسعار تفضيلية بشكل كبير، نظرًا لما توفره من فرص عمل، إضافة إلى دورها في تحقيق الإيرادات من أَثناء زيادة صادراتها.

كتب: محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج ملاك

برنامج ملاك يطلق خدمة «تحديث الصكوك»

أعلن برنامج ملاك إطلاق خدمة “تحديث الصكوك”؛ التي تهدف إلى تصحيح أوضاع الوحدات العقارية ذات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.