11 طريقة للتسويق الناجح لشركتك الناشئة

لفشل المشروعات والشركات الناشئة كثيرٌ من الأسباب؛ أبرزها عدم ملاءمة سوق المنتجات، والنمو السريع جدًا، ونقص المعرفة والمهارات المطلوبة، علاوة على التسويق غير الفعّال، فإن لم تسوّق بطريقة صحيحة، فلن تحقق مبيعات عالية.

ويتطلب التسويق الناجح، من رائد الأعمال اتباع استراتيجية محددة تحافظ على استمرار مشروعه؛ لذلك نرشدك إلى 11 طريقة للتسويق الناجح :

1. تعلَّم أسس التسويق
تعلّم أسس التسويق؛ لتروج لشركتك بنجاح، ولا يعني هذا التحاقك بجامعة والحصول على بكالوريوس في التسويق، بل يمكنك ذلك بعدة طرق؛ كقراءة الكتب، وحضور الندوات، وحضور دورة تحليلات في التسويق الرقمي؛ فذلك يمنحك معرفة شاملة حول كيفية تحليل حملات التسويق؛ لتحقيق المستهدف.

2. تعرَّف على جمهورك
لبناء استراتيجية تسويق ناجحة لشركتك الناشئة، يجب أن تعرف سوقك وجمهورك المستهدف جيدًا؛ فذلك يسهل عليك إنشاء حملات تسويقية تخاطبهم مباشرة. اعرف منهم ما الذي يجذبهم في منتجاتك. هذا يعني أيضًا أنّ ميزانية التسويق لن تضيع هباءً؛ لأنّك تتحدث مباشرة إلى الجمهور المستهدف.

3. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي
يجب أن تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل فيسبوك وإنستجرام، وغيرهما، في الترويج لشركتك الناشئة؛ فذلك يضمن لك أمرين: وصول الحملة التسويقية إلى أكبر جمهور ممكن، وقلة التكلفة، شريطة معرفة ما إذا كان السوق المستهدف موجودًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

4. استهدف عواطف الجمهور
يساعد التسويق العاطفي على نجاح شركتك الناشئة، فيجب أن تستهدف حملاتك التسويقية، مشاعر الجمهور المستهدف. اجعل شركتك ومنتجاتك يتردد صداها مع جمهورك؛ حتى يتخذوا قرار الشراء أو الاقتناع بالشراء. ناشد عواطفهم، اجعل رسالتك قابلةً للتغيير، تحدث من قلبك؛ ليشعروا بصدقك.

5. أقم ندوات وفعاليات
كن جزءًا من المجتمع، وأقم ندوات أو فعاليات، او تولى رعايتها؛ فذلك ليس مجرد فرصة تسويقية فحسب، بل يظهر أيضًا مسؤوليتك الاجتماعية. أثناء الحدث، استخدم الأكشاك، واللافتات، والمواد الأخرى؛ للترويج لشركتك الناشئة؛ لأهميته في زيادة المبيعات، وكذلك الوعي بشركتك.

6. التقِ بجمهورك وجهًا لوجه
تُعد الشبكات من أكثر الاستراتيجيات فاعلية، عند التسويق لشركتك الناشئة. ركز على الاستراتيجيات التي تتيح لك بناء شبكة أكبر، استفد من أي فرصة عند مقابلة آخرين؛ لتقديم شركتك لهم. احضر الفاعليات التي يُتاح لك فيها فرصة اللقاء وجهًا لوجه مع العملاء المحتملين؛ كونها تمنحك الفرصة لنشر كلمة حول ما تقوم به، يمكنها جذب عملاء محتملين.

7. أطلِق موقعًا على الإنترنت
لا تقلل من أهمية شبكة الإنترنت لنجاح شركتك الناشئة؛ فهي تُحسِّن رؤيتك الخاصة في عالم الإنترنت؛ كوننا نعيش في عصر رقمي، فمن المهم أن نكون حاضرين في المنصات الإلكترونية للوصول إلى جمهورنا المستهدف، ولجعل موقعك ناجحًا، حسِّن محرك البحث؛ إذ يؤدي إلى تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك، وزيادة حركة المرور التي تحصل عليها على موقعك. كذلك، تحتاج إلى خطة استراتيجية للمحتوى؛ لجعل موقعك ثريًا بالمعلومات، وجذابا.

8. استغل الهاتف الجوال
يستخدم الناس هواتفهم الذكية يوميًا؛ ما يتيح لك الاستفادة من نمط هذا السلوك في تسويق شركتك الناشئة، فوفقًا لـ Smart Insights، فإنَّ 80٪ من مستخدمي الإنترنت يمتلكون هواتف ذكية، فإن كنت تخطط إطلاق موقع لشركتك الناشئة، فتأكد من استجابته للجوال. يمكنك أيضًا التسويق، بناء على التطبيق، وكذلك تسويق الألعاب كجزء من استراتيجياتك الترويجية؛ فالتسويق على أساس الموقع، يمكنه الإسهام أيضًا في نجاح شركتك.

9. اعمل مع ذوي المواهب والمهارات
لا ينبغي أن تُسند تسويق شركتك الناشئة لشخص واحد، خاصة إذا كنت تفتقر إلى الخبرة والمعرفة، بل من الأفضل العمل مع المهنيين ذوي المعرفة والمهارات اللازمة للترويج لشركتك. يمكنك أيضًا، الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات التسويق؛ للاستفادة من مجموعة عالمية من المواهب دون إنفاق مال كثير، فمع الفريق المناسب، يكبر احتمال نجاح حملاتك التسويقية؛ أما مع الفريق الخطأ، ففرص الفشل أكبر.

10. اختبر استراتيجياتك
يشمل اختبار التسويق، استراتيجيات “لاختبار سيناريوهات التسويق المتعددة واختيار سيناريو واعد”؛ وهو ما يتضمن إطلاق مواد التسويق لمجموعة مختارة من الجمهور أولًا، ستنتبه بعد ذلك إلى كيفية تلقيها. من هنا، يمكنك أن تقرر، ما إذا كان يمكنك إطلاق الاستراتيجية الحالية، أو وضع استراتيجيات أخرى تكون واعدة من حيث نتائجها.

11. فكّر خارج الصندوق
لا تكن مثل غيرك، خاصة عندما يتعلق الأمر بجهود التسويق. كن جريئًا، ونفذ استراتيجيات التسويق المبتكرة، ووظّف استراتيجيات التسويق العالمية. لا تخف من استكشاف أفكار جديدة؛ فهذا يجعل حملات التسويق محفورة في الذاكرة؛ ما يزيد من فرص ظهورها، ثم تصبح رائدة في السوق.

لا تنس أنَّ التسويق الفعّال أحد أسرار نجاح الشركات، وكونّك مسوقًا تفكر خارج الصندوق، يزيد من احتمال نجاح شركتك.

الرابط المختصر :

عن توبي نوازور/ Toby Nwazor

رائد أعمال تسلسلي، وكاتب مستقل. مؤسس موقع MyStartupCEO الذي يلعب دورًا تحفيزيًا للشركات الناشئة، ويقدم لها نصائح تساعدها على النجاح، كما يقدم خدمات الكتابة المستقلة.

شاهد أيضاً

التسويق الإلكتروني.. كيف أصبح ضرورة لنجاح أعمالك؟

أدى التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في الفترة الحالية وظهور العولمة، إلى حدوث تغيير جذري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.