10 نصائح لرائدات الأعمال

بعد زيادة مهام السيدات في حقل العمل، أصبح لديهن خياران: الأول البقاء في المنزل وإدارة شؤون الأسرة، والآخر أن يصبحن جزءًا من القوى العاملة وإدارة مهنهن، إلا أن الوضع تغيّر كثيرًا، فباتت السيدات الآن يخترن طريقًا ثالثًا؛ وهو الحفاظ على دورهن في إدارة شؤون المنزل، مع ممارسة عملهن بشكل مستقل.

ما الذي يدفع المرأة إذًا، إلى مواجهة التحدي المتمثل في أن تصبح رائدة أعمال ناجحة؟، جاءت المرونة سببًا رئيسًا؛ إذ حرص موقع kor.climathonboston.com الكوري، على تقديم 10 نصائح لصاحبات المشاريع، ورائدات الأعمال في عصرنا الحالي، جاءت كالتالي:

1. الشغف

أفضل الأفكار لا يمكن تحويلها إلى عمل ناجح، دون عاطفة قوية، وتركيز على ما تحب عمله؛ أي الشغف، الذي يتوقف عليه الأمر في تأسيس المشاريع التجارية، بعد بذل الجهود اللازمة.

2. الاعتماد على الغرائز

قد تساعد الحقائق والإحصائيات في إعداد الأساسيات، لكنَّ ذلك قد يعمل في بعض المراحل وليس كلها؛ لذا من الجيد، أحيانًا، أن يكون لديكِ اعتماد على غرائزك، مع الاحتفاظ بالتعليقات الإيجابية والسلبية من المقربين، والخبراء، حول مشروعك، علمًا بأن بعض رائدات الأعمال الناجحات، قادرات على تخطي المخاطر، معتمدات على إحساسهن الداخلي، وتقييمهن للأحداث.

3. إعداد خطة العمل

يقول المثل الكوري: “البحّار ضائع دون توجيه”، وبالمثل، فإن رائدات الأعمال دون خطة عمل، يفقدن هوية المشروع.

إذا لم يكن لديكِ خطة أعمال حتى الآن، فقد حان الوقت للتخطيط، اضبطي الخطوات التي تحتاجين إلى اتباعها لتكوني ناجحة؛ الأمر الذي سيقنع المستثمرين بأنك جادة في جهودك.

4. توفير رأس مال

الحياة ليست فراشًا من الورود، ضعي في الاعتبار قدرتك على الارتياح من اليوم الأول، ومن المهم أن توفري رأسمال قبل القيام بخطوتك الأولى؛ سعيًا لتأمين المشروع، وضمان مستقبلك في مجال العمل الحر، فبعد أن أطلقتِ مشروع، عليك تأن حافظي عليه لأطول مدة ممكنة.

5. تعيين محاسب

من الأفضل تعيين محاسب للعمل معك عند بدء عملك الأول، شريطة إلمامه بقوانين الضرائب والقضايا ذات الصلة؛ لضمان ألا تمثل لك الضرائب والقضايا ذات الصلة، مشكلة مستقبلًا.

6. تحديد الجمهور المستهدف

على سبيل المثال، عندما تدخلين مجال الأزياء الراقية، عليك التركيز على صاحبات الوعي العصري بالأزياء الحديثة.

يمكنك عندها إنشاء جهة اتصال، وإجراء مسح للحصول على جميع المعلومات المطلوب معرفتها عن عملائك؛ الأمر الذي يتيح لك معرفة كيفية تلبية الاحتياجات، وتوفير المنتجات أو الخدمات المناسبة.

7. بناء علاقات مع الشركاء

من الأفضل الاستعانة بمصادر خارجية للعمل، حتى لو استغرق الأمر وقتًا وجهدًا كبيرين لغالبية رائدات الأعمال الجديدات، فالموردون هم الشركاء، مع مراعاة أنهم يعملون من أجلك، وليس لأجلك.

8. تحديد أهداف واقعية

إذا كنتِ تعتقدين أنك سوف تحصلين على ربح في غضون أسبوع من بدء عملك، فلن تدخلي المسار الصحيح.

غالبًا ما تستغرق الشركات الجديدة شهورًا أو سنوات لاسترداد الأموال المستثمرة في الأصل؛ لذا اذهبي خطوة واحدة في طريق طموحك، وحددي هدفًا يمكنك تحقيقه مع مراعاة ثبات قدميك على أرض الواقع.

9. مساعدة الآخرين

تُعد الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على مساعدة الآخرين، هي مساعدتهم أولًا؛ لذا فالعمل هو خلق القيمة، وكذلك الربح.

يرجى المساهمة بأي طريقة ممكنة، عرفي الناس ببعضهم البعض، واقترحي الأحداث الهامة، والمساعدة في كل شيء.

10. الثقة بالنفس

تلك هي الخطة الأولى، والأهم في كل شي، فثقتك بنفسك تدفع مشروعك للاستمرار، فلا يوجد سر للنجاح، إلا إذا كان العمل على المزج الصحيح بين التخطيط والجهد، لا تستسلمي وتتخلي عما تفعلينه.

يمكن للشركات خوض الأيام بطريقة متباينة، إما في ذروة النجاح، أو في قاع الفشل، لا تدعي الآخرين يبعدونك عن هدفك.

إذا كنتِ تعرفين كيفية تحقيق التوازن الصحيح، فاعلمي أن للسيدات أفضل فرصة للنجاح كرائدات أعمال، شريطة التخطيط، والتحضيرة لإدارة من يكونون صادقين وداعمين لك؛ من خلال مراحل الصعود والهبوط في الشركات الناشئة.


الرابط الأصلي للمقال:
https://kor.climathonboston.com/10-tips-for-women-entrepreneurs-to-stay-on-track-6264

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

قبل بدء مشروعك.. 3 مخاطر تواجه الشركات

لا شك في أن العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواجه مخاطر عند ممارسة أنشطتها، وربما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.