10 منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال

رواد الأعمال | تشهد ريادة الأعمال ازدهارًا ونموًا متزايدًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث جمعت الشركات الناشئة في المنطقة 900 مليون دولار من خلال 386 صفقة في عام 2018، بزيادة قدرها 31٪ مقارنة بالعام السابق، وذلك وفق تقرير Start-up Ecosystem في العالم العربي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “WEF” وMAGNiTT الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشف المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية “EDB” عن اختيار أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي تشكل الثورة الصناعية الرابعة في عدة قطاعات بما في ذلك التعليم، والطاقة، والبيئة، والمالية، والصحة.

من بين أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي، يسلط ” رواد الأعمال ” الضوء على أبرز 10 شركات في مجال التكنولوجيا المالية:

  1. HalalaH

منصة مصرفية رقمية توفر حلول دفع مبتكرة وتجربة مصرفية سلسة للأفراد والشركات، وواحدة من أسرع شركات التكنولوجيا المالية نموًا في السعودية المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي “SAMA” وتدعم رؤية 2030 من حيث الرقمنة وخلق مجتمع غير نقدي.

وتتيح المنصة لمالكي الأعمال، الوصول إلى مجموعة واسعة من العملاء، فضلًا عن تسهيل عمليات الشراء والمعاملات اليومية من خلال خدمات مالية رقمية سريعة وآمنة.

وفي نهاية العام الماضي، وقعت شركة زين السعودية اتفاقية مع شركة هلال للتكنولوجيا المالية، بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والمدفوعات الرقمية بطرق تخدم مصالح الشركتين.

وقال عصام النهدي؛ الرئيس التنفيذي لشركة هلالة: ” توفر المنصة خدمات المحفظة الإلكترونية، وخدمات التكنولوجيا المالية لعملائها من الأفراد والشركات، بما يتماشى مع إرشادات مؤسسة النقد العربي السعودي، ورؤية 2030 نحو التحول الرقمي الشامل”، مؤكدًا أنه يمكن الوصول إلى الخدمات عبر نظام دفع رقمي، وعبر الأجهزة المحمولة، مع إتاحة إرسال واستقبال المدفوعات للأفراد والشركات بسهولة وأمان؛ ما يمهد الطريق نحو الاستغناء عن حمل الأموال والبطاقات المصرفية.

  1. Beehive P2P Limited

أول منصة إقراض P2P في الإمارات، وتربط الشركات الصغيرة والمتوسطة الجديرة بالائتمان مع المستثمرين، وأول منصة إقراض “P2P” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ كونها تستخدم تقنية تمويل جماعي مبتكرة للقضاء على تكلفة وتعقيد التمويل التقليدي.

وتوفر المنصة للمستثمرين العالميين، فرصة الحصول على عوائد جذابة من خلال الاستثمار المباشر في مشروعات جديرة بالائتمان عبر الإقراض بنظام P2P ؛ إذ يتيح عرض “تمويل الأعمال” للمستثمرين، حصد أرباح بنسبة 10% من ARR.

تم تأسيس Beehive من جانب Craig Moore ؛ إذ تحقق أرباحًا عن طريق فرض رسوم على كلٍ من رواد الأعمال والمستثمرين بنسبة من 2% إلى4٪ على المبلغ الرئيس والمدفوعات.

وتخطط الشركة لاستخدام الاستثمار للتوسع في البحرين والسعودية، وفق تصريحات كريج مور؛ الرئيس التنفيذي لـ MENAbytes  ؛ حيث جمعت 4 ملايين دولار في إطار سلسلة “ب” من صندوق الرياض للتكنولوجيا “RTF”.

  1. BitOasis

أول محفظة أصول رقمية في الشرق الأوسط، تستخدم تقنية متعددة التوقيعات لحماية أصول عملة بيتكوين الرقمية، أسستها علا دودين؛ المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، بهدف جمع تمويل للمشاريع، وتقديم خدمات محلية في المنطقة، بالإضافة إلى شمال إفريقيا.

منحت الإمارات BitOasis crypto exchange ترخيصًا أوليًا يتيح لها تشغيل محفظة أصول رقمية ومنصة تداول في المنطقة؛ ما يجعلها أول بورصة بيتكوين منظمة في الشرق الأوسط.

ووفقًا لتقرير Bloomberg، عالجت BitOasis أحجام التداول التي بلغ مجموعها 1.6 مليار دولار؛ ما يجعلها واحدة من أكبر بورصات العملة المشفرة في الشرق الأوسط.

وتتمثل العملات المشفرة المتاحة للتداول على BitOasis BTC في:

ETH وXRP وBCH وLTC وXLM.

ومن الأشياء الأخرى المتاحة للتداول ETC وBSV وXMR وXLM وZEC.

  1. HyperPay

هي بوابة دفع الأسرع نموًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “MENA”؛ حيث توفر مجموعة من خدمات معالجة الدفع عبر الإنترنت وخارجها، تصل إلى نحو 1.5 مليون معاملة يوميًا.

وتلبي HyperPay الاحتياجات الشخصية لكل تاجر عبر الإنترنت، مع ضمان سهولة الاستخدام وتوفير أمن أعلى ضد الاحتيال. ويتم توفير خدمة HyperPay من خلال منصة دفع عالمية PayOn ، استحوذ عليها ACI WorldWide.

Gate2Play هي الشركة الأم لـHyperPay، وقد أطلقتها لتلبية الاحتياجات المهنية المتطورة لقطاعات التجارة الإلكترونية والسفر والألعاب عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول وجميع مجالات القطاعات الرقمية.

وتمتلك HyperPay أكبر عدد من البنوك المستحوذة وتخدم أكثر من 600 تاجر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي مارس 2019، أعلنت HyperPay، عن تمديد خدماتها من خلال إطلاق تطبيق جديد للهاتف المحمول؛ ما يسمح للتجار بمراقبة جميع البيانات عن كثب، والأنشطة اليومية، على حسابات أعمالهم.

ويضمن تطبيق الهاتف المحمول الذي طٌوِر كجزء من التزام HyperPay، فهم احتياجات العملاء والاستجابة السريعة لملاحظات المستخدمين، والتعقب والمراقبة المُثلى لتفاصيل المعاملات على حسابات أعمال التجار.

  1. MadfooatCom

واحدة من شركات Fintech، تأسست باستثمار من Oasis500؛ بهدف تطوير المدفوعات النقدية في الأسواق الناشئة. وفازت بمناقصة مشروع البنك المركزي الأردني لبناء وتشغيل eFawateerCom؛ وهي خدمة دفع الفواتير الإلكترونية الوطنية بالأردن، والمرتبطة بأكثر من 92٪ من البنوك وجميع شركات الاتصالات، والمرافق العامة، والجهات الحكومية والخاصة.

  1. MIZA

تركز على تقديم الخدمات المالية الرقمية في ليبيا؛ حيث تهتم بتقنيات الدفع الرقمية المبتكرة المصممة لمعالجة المشاكل الرئيسة المتعلقة بتعزيز تفاعل العملاء مع النظام المالي الرسمي.

نجحت الشركة في الانتشار في عدة مدن، وتملك نحو 1500 نقطة بيع في 27 مدينة، وتخطط لإطلاق خدمة جديدة باسم uni، تتيح للعملاء الشراء عبر المواقع الإلكترونية؛ من خلال استخدام توصيل خط خاص متصل برقم هاتف العميل.

  1. Sarwa

من أوائل شركات الاستشارات الآلية في الإمارات؛ حيث تجمع بين التكنولوجيا المبتكرة والمشورة الإنسانية في إدارة الثروات.

وتهدف Sarwa إلى جعل الاستثمار سهلًا وآمنًا؛ من خلال تزويد العملاء بطريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لاستثمار أرباحهم؛ لتحقيق نمو مالي طويل الأجل؛ عن طريق الاستشارات التي تمزج بين خوارزميات المنصة والخبراء المتخصصين.

وتضم Sarwa حوالي 2700 مستخدم مسجل، ومهمتها “دمقرطة صناعة إدارة الثروات” وفقًا لنادين مزهر، مسؤولة التسويق الرئيسية والمؤسسة المشاركة في شركة Sarwa.

  1. Souqalmal

أول وأكبر مجمع للخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث يمثل أكثر من 50 بنكًا و20 شركة تأمين في الإمارات والسعودية.

وغير Souqalmal مشهد صناعة التأمين؛ حيث أتاح للعملاء لأول مرة مقارنة وشراء بوليصة التأمين الخاصة بهم عبر الإنترنت، مع مقارنة أكثر من 3200 منتج للتمويل الشخصي بنقرة زر واحدة، ما بين قروض شخصية، وقروض منزلية، وقروض سيارات، وبطاقات ائتمان، وحسابات مصرفية، وتأمين على السيارات، وتأمين على المنزل، وعروض سيارات، علاوة على المدارس، ودور الحضانة.

  1. Wahed

واحدة من منصات الاستثمار الآلي الرائدة في العالم؛ حيث يمكنك الاشتراك بالتطبيق من أكثر من 100 دولة؛ حيث يمكن البدء بـ 100 دولار فقط؛ لتصبح أول منصة استثمارية آلية تسمح للمستثمرين من مختلف فئات الدخل باستثمار مدخراتهم بطريقة آمنة.

وقال جنيد وحيدنا؛ المؤسس والرئيس التنفيذي: “بعد الحصول على قوة إيجابية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، يمكننا نقل هذه الخدمة إلى بقية العالم من خلال توسعنا الدولي”. وتطمح المنصة إلى توفير حل مدخرات لا يعتمد على الإقراض لأكثر من 1.5 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم، بلعب دور قيادي في تعزيز الابتكار في قطاع التمويل الإسلامي.

  1. yallacompare.scom

هو موقع المقارنة المالية الرائد في الشرق الأوسط ؛ حيث يساعد المستخدمين على إيجاد ومقارنة بطاقات الائتمان والقروض الشخصية، والرهون العقارية، وقروض السيارات، والتأمين، والحسابات المصرفية من مجموعة متنوعة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية.

أسس Yallacompare كلٌ من جون ريتشاردز وسامر شهاب؛ لتساعد المستخدمين على مقارنة المنتجات المالية؛ حيث تمتلك الشركة نحو 76٪ من سوق مبيعات التأمين عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتخطط الشركة للتوسع في مصر بحلول نهاية هذا الربع، والعمل على زيادة حصتها في سوق الإمارات والكويت.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تمويل المشروع

5 أسباب لرفض تمويل المشروع الخاص بك

يرتكب العديد من رواد الأعمال أخطاءً جسيمة، تتسبب في الكثير من الأحيان في رفض تمويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.