مشاريع ناجحة حول العالم

10 مشاريع ناجحة حول العالم

من الممكن أن نستنسخ فكرة مشروع ناجح، أو نجلب الفكرة ذاتها إلى محيط جغرافي آخر، وهذا بالضبط أحد أسباب كثيرة تدفعنا إلى الحديث عن 10 مشاريع ناجحة حول العالم، علاوة على أننا لن نعمد إلى الإشارة إلى أسماء مشاريع، قدر ما نشير إلى قطاعات بعينها أو أفكار مخصوصة يرجح أن يكون النجاح حليف مؤسسيها.

وإلمامك بهذه الـ 10 مشاريع ناجحة حول العالم سوف يقيك، في المقام الأول، مغبة الفشل _هذا إذا أخذنا في اعتبارنا عوامل كثيرة، منها: البيئة وشروط المحيط الجغرافي الذي تعمل فيه واحتياجات العملاء.. إلخ_ فأنت تعمل على فكرة/ مشروع ثبت نجاحه وجدواه.

فضلًا عن أنك، في مرحلة تالية، ستضمن الحصول على التمويل؛ فطالما أن القطاع/ الفكرة التي تعمل عليها واعدة، ومن المحتمل أن تدر عوائد معتبرة، فلن يتردد أحد الممولين في مدك برأس المال اللازم لمشروعك.

أبرز 10 مشاريع ناجحة حول العالم

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز 10 مشاريع ناجحة حول العالم وذلك على النحو التالي…

اقرأ أيضًا: “علي بابا”.. التجارة الإلكترونية تتغلب على تداعيات كورونا

  • إصلاح السيارات

بالنسبة للبعض، تعتبر السيارة ذراعه اليمنى، ولا يمكنك التحرك من دونها، لكن ماذا لو حدث بهذه السيارة عطل ما؟ ستتوقف حياة هذا الشخص، وبالأحرى سيهدر الكثير من الوقت في صفوف الانتظار حتى يحين دوره، ومن هنا تأتي أهمية مشروع إصلاح السيارات.

ويمكنك _كرائد أعمال تعمل في هذا المشروع_ أن توفر العديد من الخدمات مثل: تغييرات الزيت، ومبادلة البطارية، وإصلاح المصابيح الأمامية.. وغيرها.

ومما يجعل من هذا المشروع ذي فرص ربحية عالية أمور شتى: أنه يحل مشكلة حيوية، زيادة الطلب؛ إذ لا بد أن تتعطل سيارة من آن لآخر.

مشاريع ناجحة حول العالم

اقرأ أيضًا: أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

  • شاحنات الطعام

من المرجح أن يستمر هذا المشروع في تحقيق النجاح ومراكمة الربح؛ وذلك نظرًا لارتفاع أسعار إيجار المحال، فضلًا عن أن هذا المشروع يحل مشكلة أساسية وهي مشكلة الموقع الجغرافي، فإذا اخترت موقعًا خاطئًا لإيقاف عربتك فمن السهل جدًا أن تغير موقعك.

ومن الممكن كذلك أن تغير موقع عربتك أكثر من مرة خلال اليوم الواحد؛ اعتمادًا على فرص البيع المتواجدة في هذا المكان أو ذاك.

مشاريع ناجحة حول العالم

  • صناعة الأكواب الورقية

يتبع المسوقون طريقة متعارفًا عليها فيما بينهم تسمى “Societal Marketing”، وهي تلك الطريقة التي تسعى إلى التسويق للمشروع من خلال الحفاظ على البيئة والمجتمع، وهي ذائعة جدًا تستخدمها علامات تجارية رائدة مثل ماكدونالدز وغيرها.

وفيما يتعلق بمشروع صناعة الأكواب الورقية _الذي أشرنا إليه كأحد أشهر 10 مشاريع ناجحة حول العالم _ فإنه يندرج تحت فئة المسؤولية الاجتماعية؛ إذ يُظن أن هذه الأكواب الورقية أكثر أمانًا بالنسبة لصحة الإنسان.

وهو، على الناحية الأخرى، يعتبر متناغمًا مع عصر السرعة الحالي؛ فلا وقت لدى أحد لكي يجلس ويحتسي قهوته في مكان ما، وإنما يمكنه أن يطلب قهوته ويأخذها في طريقه إلى العمل في أحد هذه الأكواب الورقية.

مشاريع ناجحة حول العالم

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الانتخابات الرئاسية الأمريكية في أسواق الأسهم؟

  • صناعة القهوة

من الناحية التسويقية يمكن القول إن هذا مشروع صناعة القهوة مضمون النجاح؛ فالطلب عليه في ازدياد مستمر، كما أن معطيات الحياة الراهنة تدفع صوب المزيد من استهلاك القهوة؛ نظرًا لرغبة الجميع في التركيز أكثر خاصة في ظل حالات التشتيت المستمر.

لكن هناك صعوبة تكتنف خوض غمار هذه التجربة، تلك الصعوبة التي تتمثل في وجود الكثير من المنافسين الأقوياء، فضلًا عن أنه من المهم أن تكون لمشروعك صفته الفريدة، وأن يضمن لعملائه المحتملين تقديم قيمة مضافة حقيقية، وهي تلك المسألة التي تستلزم منك دراسة مستفيضة، بذلك يمكنك إطلاق مشروع ضمن أشهر 10 مشاريع ناجحة حول العالم من المرجح أن تظفر من ورائها بربح كبير.

مشاريع ناجحة حول العالم

  • الطعام العضوي

الطعام العضوي هو عبارة عن أطعمة يتم إنتاجها بطرق تتوافق مع معايير الزراعة العضوية، وتختلف معايير إنتاجه من بلد إلى آخر.

وتتميز الزراعة العضوية بممارسات تعمل على تعزيز التوازن البيئي، والحفاظ على التنوع البيولوجي. وهو الأمر الذي يعني أن هذا المشروع يدعم المسؤولية الاجتماعية؛ فهو يقدم أطعمة تحافظ على صحة الإنسان من جهة، وعلى البيئة من جهة أخرى، كل ما هنالك أنه من الواجب استخدام هذه المميزات في التسويق للمشروع. ولأجل هذا كله، فإن مشروع الطعام العضوي يعد واحدًا من ضمن 10 مشاريع ناجحة حول العالم يتعين عليك أخذها بعين الاعتبار.

اقرأ أيضًا: تقديم الخدمات للشركات.. فكرة مشروع مُربحة

  • مشروع رعاية الأطفال

لا يُعد هذا المشروع واحدًا من ضمن 10 مشاريع ناجحة حول العالم فحسب، ولكنه أحد المظاهر الرئيسية لعالمنا المعاصر؛ إذ إن خروج المرأة إلى العمل وتكاثر الأعباء فوق كاهلها دفعها إلى أن تعهد بأحد المراكز المتخصصة لرعاية أطفالها.

هنا تأتي أهمية مشروع رعاية الأطفال؛ فهو يحل مشكلة حيوية، كما أن هناك طلبًا متناميًا عليه، ومن ثم فإن خوض هذه المغامرة قد يكون مضمون العواقب بل مربحًا إلى حد كبير.

مشاريع ناجحة حول العالم

  • بيع الملابس

هناك الكثير من المزايا التي تتوفر في هذا المشروع، فالملابس، أولًا، سلعة مطلوبة بشكل مستمر، كما أن محال الملابس منتشرة في كل الأماكن، وهو الأمر الذي يعني أن عدد العملاء الذي يمكنك استهدافهم كثير جدًا.

والمعضلة هنا هو كثرة العلامات التجارية التي تعمل في هذا المجال، وبعضهم من ذوي القدم الراسخ في السوق، والحل أن تركز على فئة محددة بعناية وتقدم لها قيمة مضافة حقيقية، وتحاول أن تلبي احتياجاتها على أكبر نحو ممكن.

مشاريع ناجحة حول العالم

اقرأ أيضًا: أساسيات التجارة الإلكترونية.. فرصة لرواد الأعمال

  • خدمات السيارات المتنقلة

الكثير من الناس سيدفعون علاوة على غسيل السيارات المتنقل، بدلًا من الاضطرار إلى القيادة عبر المدينة للوصول إلى مغسلة سيارات.

وينطوي هذا المشروع على الكثير من المكاسب؛ منها على سبيل المثال: أنه مشروع متنقل _التنقل هنا في حد ذاته قيمة مضافة_ فضلًا عن انخفاض التكاليف العامة، وتلك بعض المميزات التسويقية التي تجعله واحدًا من أنجح المشاريع التي يمكنك إطلاقها.

مشاريع ناجحة حول العالم

  • خدمات حديثي الولادة وما بعد الحمل

في عام 2016 أصبح 1.2 مليون جيل من جيل الألفية أمهات لأول مرة؛ لذلك تتزايد الحاجة إلى الأعمال الموجهة للأطفال، بدءًا من خدمات ما بعد الحمل والخدمات المتعلقة بحديثي الولادة.

وتعني هذه المعطيات أننا أمام مشروع ذي فرص نجاح عالية، لكن شريطة أن تطمئن الأمهات إلى أن الأطفال الرضع في أيد أمينة، ويحصلون على الخدمة والرعاية المناسبتين.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال وصنع الوظائف

  • المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني واحد من أنجح المشاريع في الوقت الحالي، فطالما أن الحياة كلها أمست افتراضية، وأن أغلب الناس يرغبون في الشراء «أون لاين» فلما لا تفكر في إطلاق متجرك الإلكتروني الخاص؟!

إن أخذت القرار فسوف يكون لزامًا عليك التفكير في نوعية الخدمات التي ستقدمها، فضلًا عن دراسة السوق والعملاء على حد سواء.

وبعد، فتلك 10 مشاريع ناجحة حول العالم يمكنك اختيار ما يناسبك منها وخوض غمار تجربة العمل وريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا:

الحفاظ على راحة العمال.. زيادة في الإنتاج والجودة

5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي

استراتيجيات فعالة.. كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة السواك

مميزات مشروع تعبئة السواك.. سهولة التسويق وارتفاع الطلب

يعتبر مشروع تعبئة السواك وتغليفه من بين تلك المشروعات المشهورة جدًا في المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.