10 طرق ذكية لإبداع موظفيك

أصبح من الصعب الآن العثور على موظفين جيدين للشركات والاحتفاظ بهم، ولم يعد يكفي أن نعد بمرتب تنافسي وبعض الفوائد؛ فالجميع تقريبًا يفعلون ذلك بالفعل، وخاصة بالنسبة للوظائف المتعلقة بالتكنولوجيا.

ونقدم لك 10 طرق فعالة لنقل حياتك العملية إلى المستوى الأعلى:

1. حرية الإبداع:

من المهم جدًا تعزيز وتشجيع الإبداع لدى كل موظف، فوفقًا لدراسات أجريت في هذا الإطار، فإن الموظفين الذين يتم منحهم مساحة للتفكير، هم أكثر تحمسًا للعمل. وإذا كان لديهم حرية متابعة لمشاريعهم أثناء ساعات العمل، فيمكن للإدارة صياغة ثقافة عمل أكثر إيجابية وإنتاجية؛ لذا يجب توفير بيئة عمل محفزة؛ حيث يمكن للموظف أن ينمو ويشعر بالرضا.

  1. بناء فريق العمل:

بدلاً من عطلة نهاية الأسبوع المخطط لها، حاول عمل ترابط جماعي تلقائيًا بين الموظفين؛ وذلك بالتواصل مع أعضاء فريقك عبر تنظيم حدث للاحتفال بهم أيًا كانت جنسياتهم، أو غيرها؛ فذلك يزيد من التواصل ومشاركة المهارات، علاوة على متعة لا تصدق.

  1. استنباط بيئة عمل إيجابية:

تعد بيئة العمل الإيجابية ضرورية لنجاح الأعمال؛ مثل دعم الأفكار، والأساليب الجديدة، والاعتراف بالإنجازات المهنية ومكافأتها، وتشجيع تعلم المهارات جديدة، وتعزيز التعاون، وخلق تقاليد جديدة للشركة، وغيرها؛ لذا يجب أن تكون بيئة العمل مكانًا يعامل فيه كل موظف باحترام وثقة وتفاهم.

 

  1. مكافأة الموظفين ماليًا ومعنويًا:

الشعور بالتقدير أمر جوهري لأي موظف، في أي مهنة، فالموظفون الذين يشعرون بالتقدير يكونون أكثر ولاءً، ومن المرجح أن يستمروا مع شركاتهم، وغالبًا ما يكونون أكثر إنتاجية.

وعلى الرغم من أن المكافأة المالية، وسيلة قوية لتشجيع الأداء الوظيفي، فإن المكافآت أو خيارات الأسهم أو ترقية المناصب قد لا تكون الخيار الوحيد.

كلمة “شكرا” من صاحب الشركة للموظف تكفي أحيانًا، ولكن يمكن أحيانًا أن تجعل الموظف “مديرًا تنفيذيًا للشركة اليوم” كنوع من التقدير.

  1. تشجيع أصحاب السمات الفريدة:

لا يفكر شخصان على حد سواء؛ لذا فإن تشجيع السمات الفردية للتألق، لا يساعد فقط في خلق ثقافة متنوعة وديناميكية، بل أيضًا يحسن من الفاعلية الكلية لمكان العمل؛ من خلال خلق بيئة أكثر انفتاحًا وشمولية.

لهذا يجب على الشركات إدراك حقيقة أن السمات الفريدة لكل موظف، تضيف قيمة إلى الفريق، وتحتفل بهذا التفرد.

  1. أنشئ مساحة عمل مثالية:

يمكن أن يؤدي إعادة تصميم حيز المكاتب إلى عمل العجائب، لرفع الأجواء العامة في مكان العمل.

وقد أظهرت الدراسات أن المكتب المصمم جيدًا يمكنه زيادة الإنتاجية بنسبة تصل إلى 20٪.

كما يمكن للمساحات المشتركة الممتعة والطعام المجاني، رفع الروح المعنوية وزيادة الكفاءة لدى الموظفيين، وبذلك يمكن أن يكون مكان العمل حافزًا على الإنتاجية.

  1. الإصرار على خلق التوازن بين العمل والحياة:

في عالم الأعمال سريع الخطى، أصبحت القدرة على تحقيق التوازن بين العمل والحياة أكثر صعوبة، لذا من المهم لأصحاب العمل أن يذهبوا إلى إجازات ، ويستمتعوا بوقت الإجازة، وإزالة السموم الرقمية.

يعمل التوازن الجيد بين العمل والحياة على زيادة إنتاجية الموظفين وإبداعهم، ولكنه يشجع أيضًا على التزام الموظفين ومشاركتهم.

  1. الدعم التنظيمي:

لكي يكون الموظفون مبدعين، يجب أن يشعروا أنهم مدعومون من قبل أقرانهم وإدارتهم.

لا تعتبر المعاملة العادلة والداعمة للموظفين مسألة أخلاقية فحسب، بل إنها استثمار.

تعزز الشركة الداعمة توقعات الموظف بأن العمل الجاد والأداء العالي سوف يكافآن، هذا يعزز الرضا عن العمل، ويزيد من الالتزام والأداء ويقلل من معدل الخطأ.

  1. فرص التطوير الشخصي والمهني:

يجب أن تكون فرص التطوير المهني واحدة من أهم أولويات الشركة.

وتعد واحدة من أكثر الطرق فعالية لضمان نمو الموظفين وازدهارهم، هي تزويدهم بمجموعة متنوعة من فرص التعلم، مثل الدورات التدريبية و زيارات المؤتمرات.

من ناحية أخرى، لا ينبغي نسيان عنصر التطوير الشخصي، مثل تقديم الدعم العاطفي، وذلك ممكنًا من خلال بناء ثقة الموظفين بمساعدتهم على معرفة المزيد عن أدوارهم في الشركة وأنفسهم.

  1. امنحهم سببًا للمجيء إلى العمل كل يوم:

يتطلب الذهاب إلى العمل خمسة أيام في الأسبوع، أن تكون جاهزًا لتجاوز التوقعات، وأن يكون لديك مستوى من الولاء لا يمكن تحقيقه إلا إذا كانت الروح المعنوية مرتفعة.

لهذا السبب، من الضروري أن يعطي أصحاب العمل فرقهم غرضًا وشعورًا و هدفًا بأنهم يمكنهم معًا إحداث تغيير في العالم.

الرابط الأصلي: https://www.eu-startups.com/2018/05/company-culture-10-clever-ways-to-keep-employees-creative-and-motivated/

 

الرابط المختصر :

عن بوجانا ترايكوفسكا

من عشاق الشركات الناشئة بمنطقة البلقان تستكشف حاليًا مجتمع رواد الأعمال في إيطاليا محبة للقراءة والسفر

شاهد أيضاً

٧ سلوكيات تدفع موظفيك لأداء رائع

انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة قيام المديرين بقتل الروح المعنوية لموظفيهم؛ ما دفع المحبطّين منهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.