10 شركات تتحكم في أكبر 50 مطعمًا حول العالم

تستثمر العديد من الشركات القابضة العالمية وشركات الأسهم الخاصة، في العلامات التجارية الكبرى بمجال المطاعم والوجبات السريعة، وغيره من القطاعات.

وتمتلك تلك الشركات الضخمة عددًا من العلامات التجارية الكبيرة والمعروفة على نطاق العالم.

وفيما يلي أكبر عشر شركات عالمية تمتلك سلسلة تضم أكبر خمسين مطعمًا حول العالم، وهي:

1. YUM BRANDS

تمتلك شركة “يام براندز” دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وتاكو بل.

ومن جهته، أكد ديفيد غيبز؛ رئيس شركة “يام براندز”، أن الشركة ليست بحاجة لعملية استحواذ من أجل بناء النطاق، فهي تمتلك بالفعل النطاق.

وأضاف أنه يعتقد أن النطاق أصبح ذا أهمية متصاعدة، فمثلاً، نطاق الشركة ساعد على تنفيذ صفقتها مع شركة GrubHub، والتي بموجبها اشترت “يام براندز” حصة قدرها 200 مليون دولار في شركة التوصيل.

2. RESTAURANT BRANDS INTERNATIONAL

وهي الشركة التي تمتلك كل من برغر كنج، وتيم هورتونز، وبوبايز.

وأشار دانيال شوارتز؛ الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أن المستثمرين في الماضي كانوا يرون أننا انتهازيون فيما يخص استراتيجية الشركة في عمليات الاستحواذ؛ فقد استحوذنا على ثلاث علامات تجارية رائعة نعتقد بأن لديها إمكانية نمو عالمية مذهلة، وتفكر الشركة في الاستحواذ على العلامات التجارية الكبيرة ذات الإمكانية في النمو العالمي بعيد المدى.

3. DARDEN RESTAURANT

وهي شركة أمريكية مقرها مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، وتمتلك 8 سلاسل.

وحول استراتيجيتهم، قال جيني لي؛ الرئيس التنفيذي للشركة، “لم يتغير أي شيء خلال الأربعين عامًا الماضية بالنسبة للطعام، فعلى الرغم من التطورات التكنولوجية، فإنهم لا يزالون يقومون بنفس الشيء”، مضيفًا: “لا أرى أي تغيرات جذرية في العشر سنوات المقبلة، ما عدا الشفافية المستمرة فيما تقدمه للناس، وأعتقد أنك يجب أن تكون مريحًا أكثر بالنسبة لهم”.

4. JAB HOLDING

وهي إحدى أضخم شركات الوجبات السريعة والمشروبات في العالم، والفرع الاستثماري لعائلة “ريمان” السرية.

وتمتلك JAB سلسلة مطاعم، تتضمن كرسبي كريم وبانيرا بريد وكاريبو كوفي وAu Bon Pain وبريت إيه مانجر و Keurig Dr. Pepper وشركة المياه المعبأة Core.

5. FOCUS BRANDS

وهي صاحبة حق الامتياز والمشغلة لـ Carvel وسينابون وSchlotzsky’s وJamba Juice و Moe’s Southwest Grill وانتي انز وMcAlister’s Deli وSeattle’s Best Coffee.

وشركة FOCUS BRANDS مملوكة من قِبل شركة الأسهم الخاصة Roark Capital، والتي تفكر في إجراء الطرح العام الأولي لـ Focus Brands هذا العام.

6. INSPIRE BRANDS

أعلنت شركة Inspire Brands المتخصصة في الوجبات السريعة عن استحواذها على سلسلة البرجر Sonic مقابل 2.3 مليار دولار شاملة الديون. وجاءت هذه الصفقة بعد أن أكملت Inspire Brands صفقة للاستحواذ على بافلو وايلد وينجز وRusty Taco في وقت سابق من العام الماضي 2018.

7. BlOOMIN’ BRANDS

وهي الشركة المالكة لكل من باك ستيك هاوس وCarrabba’s Italian Grill وBonefish Grill وleming’s Prime Steakhouse.

وفي العام الماضي، شجعت الشركة المستثمرة Barington Capital Group شركة BlOOMIN’ BRANDS على فصل أو بيع بعضًا من مطاعمها؛ كي تركز على باك ستيك هاوس.

8. BRINKR INTERNATIONAL

تمتلك Brinker International تشيليز وMaggiano’s Little Italy سابقًا، سلسلة مطاعم تضمنت رومانوز ماكاروني جريل وOn the Border وCorner Bakery Cafe.

9. GOLDEN GATE CAPITAL

تمتلك جولدن قيت، Bob Evans وكاليفورنيا بيتزا كيتشن، كما تمتلك حصة ضخمة في ريد لوبستر. ويتضمن ملف الشركة القابضة إيدي باور وباك صن في كاليفورنيا وNext Model Management.

10. JOLLIBEE FOODS CORPORATION

تستثمر شركة “جوليبي للأغذية”، في سلسلة مطاعم أميركية، مثل سلسلة الطاهي ريك بيليس Tortas Frontera وسماشبرغر، التي استحوذت عليها شركة جوليبي العام الماضي، كما أنها صاحبة حق الامتياز لعدد من العلامات التجارية، بما في ذلك دانكن دونتس وبرغر كنج.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عبدالله الكبريش: العلامة الوطنية أكثر ملاءمة للسوق المحلي.. ولدينا علامات مميزة

قال عبدالله الكبريش؛ مستشار الامتياز التجاري – ردًا على السؤال الذي طرحناه : هل العلامات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.