التواصل الاجتماعي

10 خطوات لتسويق علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي (2/2)

تتيح مشاركتك علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صياغة شخصيتك وقيمك ومهاراتك المهنية؛ كون المحتوى الذي تنشئه أو تشاركه يغذي صورتك العامة في هذا الإطار. ولضمان عمل علامتك التجارية عبر مواقع التواصل، قدمنا لك 6 خطوات في هذا الإطار، وفي هذا الجزء نتناول بقية الخطوات:

اقرأ أيضًا: 10 خطوات لتسويق علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي (1/2)

حافظ على الانطباع الإيجابي:

أنت تعرف الآن بعض الأمور الواجب أن تؤديها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لبناء أفضل انطباع اجتماعي عن شركتك؛ لكن هناك أشياء يجب تفعيلها؛ لتحافظ على هذا الانطباع إيجابيًا؛ مثل:

– استخدام الوسائط الاجتماعية وإنشاء المحتوى كجزء من استئناف عملك، وانعكاس لموقفك المهني وشخصيتك العامة.

– تجنب التعليقات الدينية أو العنصرية الملتهبة، والحذر من التعليقات السياسية التي يعتبرها الآخرون مسيئة.

– إذا كنت تخشى عدم القدرة على التعبير عن آرائك، فاجعل لك حسابين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ أحدهما خاص تعبّر فيه عما تريد، والآخر مهني تكون فيه ردودك ومشاركاتك محسوبة بدقة. حافظ على حسابك الشخصي للأصدقاء والعائلة فقط، واستخدم المهني لبناء روابط وفرص عمل جديدة.

التواصل الاجتماعي

انضم إلى مجموعات في مجالك:

يوفر كل من Facebook وLinkedIn آلاف الفرص للانضمام إلى مجموعات تركز على صناعات أو موضوعات محدّدة؛ وذلك باستخدام شريط البحث في كل منهما للعثور على مجموعات مرتبطة بمجال خبرتك، فتستطيع مشاركة رؤيتك وبناء قوة لعلامتك التجارية، مع ملاحظة أنّ مجموعات الصناعة قد تكون مكتظة بالمنافسين، لذا ركز على المجموعات الأصغر، القائمة على أساس الموضوعات؛ كونها أكثر فائدة للوصول إلى جمهورك.

يمكن لمجموعات مواقع التواصل الاجتماعية مساعدتك في:

  • تحفيزك.
  • دفعك لتحقيق أهدافك.
  • جعلك مسؤولًا.
  • الحصول على أفكار.
  • تلقى التغذية راجعة.
  • اكتساب الثقة.
  • التوسع في مهاراتك.
  • اختبار معرفتك.
  • تطوّر مهارات القيادة.
  • مساعدة الآخرين.
  • عمل الخير.
  • تكوين صداقات.
  • اكتشاف فرص جديدة.

بعد انضمامك لمجموعات متخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تخف من المناقشات وإضافة رؤى فريدة. واعلم أن عدم مشاركتك سيحرمك من المزايا التي ذكرناها أعلاه، فاستجابتك، تساعدك في بناء علامتك التجارية في مجتمعات أكبر خارج منطقتك.

حافظ على تناسق صورة علامتك التجارية:

لا شك في أهمية التمسك بشخصيتك المحدّدة، فإذا قام المعلّق السياسي الشعبي بتغيير الأحزاب فجأة؛ فلا شك أنّه سيخسر كثيرًا من المشجّعين بين عشية وضحاها. كن متسقاً مع أفكارك وطرق تقديمك لها حتى لا تنساها وتكون جديرة بالثقة.

قد يتطلب تناول نغمة الصوت التي تناسب علامتك التجارية، التجريب لتلافي حدوث أخطاء؛ ولكن هناك أدلة يمكنك استخدامها لتحديد الأنسب لك؛ إذ يساعد اتباع إرشادات علامتك التجارية على التحكم في تصورات الجمهور. يمكنك تشويه سمعة لا تشوبها شائبة، إذا ظهر ملف تعريف خاص بك مع محتوى أو صور لا تتطابق مع صورة علامتك التجارية.

ادرس الشخصيات المؤثّرة:

من المهم، التواصل مع الشخصيات المؤثّرة والتعاون معها؛ للتعرف على علامتك التجارية، لكن الأمر يتطلب وقتًا لتطوير العلاقات مع أصحاب النفوذ قبل أن يروك خبيرًا.

يعد موقع LinkedIn رائعًا للعثور على خبراء في مجالك ومشاركتهم، وكذلك العديد من أدوات التسويق المؤثّرة. بمجرد العثور على أفضل المؤثّرين في منطقتك، ابدأ بتحليل شبكاتهم ونشر عاداتهم ومحتوياتهم؛ لتحديد ما يمكن أن تفعله بشكلٍ أفضل. لاحظ كيف يستجيب أتباعهم لما ينشرونه، وتعلّم أفضل الممارسات من استراتيجيات العلامة التجارية الشخصية وتنفيذها.

الخلاصة

ليس من السهل إنشاء علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، بل يتطلّب تفكيرًا جيدًا، فالأمر لا يتعلق بمظهرك أو المكان الذي تعيش فيه، بل بما تمثّله وما يجب أن يتوقعه الجمهور، عندما يرون أنّك نشرت محتوى جديدًا. فكّر مليا على المدى الطويل، وتذكر أّن تدوّن ما تفعله وما لم تفعله، ثم عدّل حسب الضرورة.

التواصل الاجتماعي

المصدر

DMI Daily Digest

Digital Marketing Institute

اقرأ أيضًا:

كيف تُصمم علامة تجارية احترافية على إنستجرام؟

الربح من مواقع التواصل الاجتماعي.. استراتيجية سادسة

بدائل محلية.. أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الصين

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

موقع Qzone

موقع Qzone.. المنافس الأقوى في عالم التواصل

بعد حظر شبكة “فيسبوك” في معظم الدول الآسيوية عام 2009 بدأت العديد من الشركات المحلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.