علامتك التجارية

10 خطوات لتسويق علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي (1/2)

تتيح مشاركتك علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صياغة شخصيتك وقيمك ومهاراتك المهنية؛ كون المحتوى الذي تنشئه أو تشاركه يغذي صورتك العامة في هذا الإطار.

لقد أصبح تصرفك عبر الإنترنت وأنت في وضع “متصل الآن”، لا تقل أهميةً عن وضعك وأنت في وضع “عدم الاتصال”؛ لذا يتطلب بناء علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، إنجاز بعض الأعمال، ويمنحك فرص عمل تالية، ويعزز روابط علاقاتك القيّمة.

ولضمان عمل علامتك التجارية عبر مواقع التواصل، عليك اتباع 10 خطوات في هذا الإطار، نكتفي في الجزء الأول بذكر ست منها:

  1. حدِّث حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي
  2. حدد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي ستركز عليها.
  3. احذف أي حسابات قديمة لم تعد تستخدمها.
  4. تأكد من أنّ جميع معلوماتك المنشورة على تلك الحسابات كاملة ودقيقة؛ فذلك يساعدك في زيادة حركة المرور إلى الشبكات التي تريد عرض عملك فيها.
  5. احذف أي محتوى “مشكوك فيه” محتمل من سنوات سابقة، ليس له تأثير إيجابي على صورتك الاحترافية.
  6. حدّد مجال خبرتك

يتمتع كل شخص بخبرة في شيء ما، سواء في تسويق المحتوى، أو خلافه؛ لذا عليك خوض تجارب أكثر، بالإجابة عن هذه الأسئلة:

  • ما نوع المحتوى الذي أنشأته، والذي استجاب أتباعك لمعظمه؟
  • هل يمكنك تكرار هذا مع محتوى مماثل آخر؟
  • هل المحتوى الذي تنشئه جذاب؟ فكلما كان فريدًا وجذابًا حول موضوع خبرتك، اتخذك أتباعك كرائد في مجالك؟

يسِّر النشر باستخدام التطبيقات

يمكن أنّ تكون كلمات المرور المنسية، والمهام اليومية الكثيرة، وإنشاء المحتوى للحفاظ على وجودك على الإنترنت، مضيعة للوقت؛ لذا هناك تطبيقات وسائط اجتماعية، تيسر عملك؛ مثل: برامج Sprout وBuffer وHootsuite التي تتصل بمواقع التواصل الاجتماعي، وتتيح لك العبور من خلالها، وجدولة منشوراتك؛ ما يلغي الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى مواقع متعددة، خاصةً وأنَّ معظم مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة، تتوافق مع هذه التطبيقات.

شارك محتواك بانتظام

في بداية تسجيلك في مواقع التواصل الاجتماعي، كلما زادت منشوراتك، زادت المشاركة التي يمكن أن تكتشفها، مع مراعاة عدم المبالغة في النشر؛ إذ يؤدي إلى الانزعاج. واعلم أن معدل النشر الجيد يدور حول 3 -4 مرات في الأسبوع للأفراد.

يقول مايكل نويس؛ مؤسس Entrepreneur Coach: “قد لا تنجح مشاركتك الأسبوعية على Twitter أو صورة شهرية على Instagram كثيرًا، لهذا السبب؛ لذلك من الأفضل التركيز على اثنين أو ثلاثة من مواقع التواصل الاجتماعي واختيارها بعناية، ثم حاول أن تنشط عليها، بدلًا من نشر منشورات كثيرة على نحو متقطع “.

ستمر بأيام تخلو من منشوراتك، وهذا جيد، حلل البيانات المرتبطة بمشاركاتك، وحدّد النمط المناسب لك. إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على محتوى لمشاركته، وتريد المزيد من الاطلاع على ما هو شائع بين المستخدمين، فحاول البحث عبر الهاشتاج على تويتر، أو استخدم مواقع مجمع الأخبار مثل Feedly، أو الاشتراك في تنبيهات جوجل.

أنشئ محتوى جذابًا

لا شك في أنِّ مشاركة محتوى الآخرين أمر ذكي، لكن عليك أيضًا مشاركة محتواك الذي كتبته بنفسك؛ لإظهار خبرتك في مجال عملك؛ فذلك يوضّح معرفتك بأحدث الاتجاهات في هذه الصناعة، وكيف تتطور.

إنَّ إنشاء محتوى جذاب؛ يعني اتباع طريقة جديدة لمشاركة تحديثاتك، فلا تقلق من أن تتحدث أحيانًا عن إنجازاتك الخاصة، أو إضافة أفكار جذابة عن حياتك الشخصية (السفر، والهوايات)، فمواقع التواصل الاجتماعي تخص الأفراد في الأساس، خاصةً وأنَّ مشاركة بعض خصوصياتك، تزود جمهورك بلمحة عن شخصيتك، شريطة عدم الإفراط.

وإذا أردت التحدث عن صاحب العمل عبر الإنترنت، فتأكد أولًا من وصولك إلى دليل مواقع التواصل الاجتماعي لشركتك، فتشجع الشركات موظفيها على مشاركة محتواهم أمر محمود.

استورد جهات اتصالك

قد تندهش من معرفة عدد من تعرفهم بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد يكون هناك عشرات أو مئات الأشخاص الذيّن لم تتصل بهم بعد. استورد جهات اتصال بريدك الإلكتروني من Gmail أو Outlook، أو من هاتفك، إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمعرفة عدد الاتصالات المفقودة، خاصةَ وأنِّ مواقع Linkedin و Instagram و Facebook و Twitter تتيح الاستيراد المجاني لعدد معين من جهات الاتصال.

يتبع الجزء الثاني…

المصدر

DMI Daily Digest

Digital Marketing Institute

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات فعالة.. طرق جذب ملايين المتابعين على إنستجرام

الخصوصية على الإنترنت.. كيف تحمي نفسك؟

الربح من مواقع التواصل.. استراتيجية رابعة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هي أهمية مواقع التواصل الاجتماعي؟

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي تزداد أهميتها في حياتنا يومًا تلو الآخر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.