٧ طرق لبيع الفرنشايز بأعلى سعر

أصبح امتلاك مشروع فرنشايز، أحد أكثر نماذج الأعمال شيوعًا في عصرنا الراهن؛ لتعدد مزاياه التي منها شهرة علامتك التجارية، وتحسين مهاراتك في إدارة التخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات، فضلًا عن المكانة المرموقة التي تحظى بها.

وبالرغم من ذلك، عليك الالتزام بعدة اعتبارات؛ مثل: القواعد والقيود المنصوص عليها في العقد المبرم بينك وبين مانح الفرنشايز.

ولكن، إذا قررت بيع مشروع الفرنشايز الخاص بك، بسعرٍ يضاهي السعر الذي سبق واشتريت به، فلابد أن يتأكد مانح الفرنشايز، من أن المشتري الجديد سيكون قادرًا على إدارة أعماله، واستكمال الرحلة التي بدأتها.

 

هناك سبع طرق تساعدك في بيع الفرنشايز بأعلى سعر، وجني مزيد من الأرباح، تشمل ما يلي:

  • حرر عقود البيع

احرص على أن يرى المشتري المحتمل القيمتين الحالية والمستقبلية للفرنشايز الخاص بك؛ وذلك بكتابة عدة عقود، مع مراعاة احتوائها على البنود الخاصة بالموردين، والعملاء، والموظفين؛ كأن تخصص بندًا- مثلًا- يتناول توقيع الموظفين الرئيسيين كشهود إثبات في كافة الاتفاقات المبرمة، فتعدد عمليات بيع أعمالك يُدر عليك أكبر قدر من الأرباح، كما يزيد من طمأنينة المشتري المحتمل إلى استمرار نجاح مشروع الفرنشايز بعد تملكه.

  • نظم مستنداتك المالية

نظم وراجع دفاترك الحسابية والمالية الهامة، وتأكد من أنها في وضع جيد، قبل إقدامك على طرح الفرنشايز للبيع، مع قدرتك على شرح وتوضيح أداء المشروع على مدار السنوات الماضية.

  • قيِّم مشروعك بشكل صحيح

من الضروري تسعير مشروعك، وتقييمه بقيمته الفعلية بشكل صحيح، فإذا كانت قيمته منخفضة للغاية، فلن تحصل على قيمة أكبر حتى وإن كنت قد طرحته للبيع بصورة سريعة. ومن ناحية أخرى، إذا غاليت في قيمته كثيرًا، فقد لا تجد مشتريًا على الإطلاق. إذًا، الخطوة الصحيحة هي تقييمه بشكل عادل قبل طرحه للبيع، فحينئذ سيكون من السهل على المشتري البحث عن التمويل اللازم لشرائه؛ لمعرفته المسبقة بالمكاسب والأرباح التي سيجني ثمارها لاحقًا.

  • كُن استباقيًا

في بعض الأحيان، يرتكب رواد الأعمال خطأ الانتظار؛ وهو ما ينجم عنه فيما بعد مشكلة التردد في اتخاذ قرار البيع. فإذا كنت ترغب في البيع بأعلى سعر، فكن استباقيًا بالإقدام على تلك الخطوة عندما تحدد السعر المناسب، مع مراعاة استمرارك في التركيز على العمليات الخاصة بنشاطك؛ إذ يركز بعض رواد الأعمال على الصفقات المحتملة، ويُهملون أعمالهم التجارية في السوق؛ ما يؤثر سلبًا في نهاية المطاف على هذه الصفقات.

كذلك، عليك أن تبادر بحل كافة المشكلات الراهنة أو المحتملة مستقبلًا، التي يواجهها مشروع الفرنشايز الخاص بك؛ إذ قد تصبح تلك المشكلات صخرة تتحطم عليها أحلامك في إتمام الصفقة التي تنشدها.

واعلم أنه كلما طالت مدة نشاطك التجاري في السوق، قلَّت قيمته المحتملة في جذب المشترين؛ لذلك كن استباقيًا؛ حتى تسرع من عملية البيع.

  • أشرِك مانح الفرنشايز عند البيع

هناك أسباب قد تجنبك إشراك مانح الفرنشايز في وقت مبكر ما إذا كنت تخطط للبيع؛ كأن يفرض عليه رسومًا إضافية إذا ما تمكن من العثور على مشترٍ قبلك، لكن على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون المانح مصدرًا قيمًا لربطك بالمشترين المحتملين الذين لديهم مصلحة بالفعل في شراء أعمالك، فإذا ما استشعر أنه خارج دائرة الصفقة، فقد يدفعه ذلك لإفشال الصفقة؛ لذا ينبغي إعلامه مبكرًا؛ كونه يملك الكلمة الأخيرة في استكمال عملية البيع.

  • ابحث عن مشترٍ بين معارفك

إذا كنت تريد تجنب رسوم الوسطاء، فابحث عن مشترٍ مناسب من بين الموظفين الحاليين؛ إذ لديهم بالفعل معرفة عملية بها؛ فذلك يساعدك على تجنب الرسوم المحتملة التي سيتقاضاها السمسار في عملية البيع نظير بحثه عن مشترٍ؛ وبالتالي سوف تزداد نسبة احتمالات البيع، خاصة إذا ما عثرت على غايتك المنشودة.

  • استخدم سمسارًا إذا لزم الأمر

قد ترغب في تجنب استخدام وسيط؛ بسبب العمولة المالية التي سيتقاضاها؛ لذا يمكنك اللجوء إلى خيار آخر؛ وهو تسويق مشروعك على الإنترنت، وإن كان ذلك ييقلل من سرية أعمالك! لذلك، قد يكون السمسار هو أفضل طريقة للعثور على مشترين مؤهلين، إذا لم تجد مشتريًا بين معارفك؛ إذ يقوم هو بالتسويق نيابةً عنك وبقوة أكبر؛ فيزيل عن عاتقك عبء البحث عن مشترٍ؛ الأمر الذي يجعله يستحق عمولة نظير مجهوداته.

خلاصة القول  

إذا كُنت ترغب في بيع حق مشروع الفرنشايز الخاص بك، بأعلى سعر، فاستبق في التوقيت والمنهج المتعلقين بكيفية التعامل مع مانح الفرنشايز؛ لأن الفرصة لن تسنح لك طوال الوقت لبيع أعمالك أكثر من ذلك، فمن المحتمل أن تواجه عقبات على طول الطريق من خلال تجار الصفقات.

الرابط المختصر :

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

قبل أن تشتري مشروع فرنشايز!

من الضروري أن تفعل الأشياء بترتيبها الصحيح، فقبل أن تُقدم على اتخاذ قرار بشراء مشروع فرنشايز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.