يوسف علي

يوسف علي.. مؤسس مجموعة اللولو

الاسم: يوسف علي

الميلاد: 15 نوفمبر 1955

الجنسية: هندي

الثروة: 5 مليارات دولار

اسم المجموعة: اللولو

وصل إلى مدينة أبو ظبي الإماراتية خالي اليدين؛ ليعمل مع عمه الذي كان يمتلك شركة صغيرة للأطعمة المجمدة، حاملًا أحلامًا وآمالًا كثيرة، وكان عمره حينها 17 عامًا، ثم نجح بعد رحلة كفاح في تأسيس شركة “اللولو هايبر ماركت” LuluGroup في عام 1975م؛ ليصبح بعدها رجل الأعمال الهندي يوسف علي، أحد كبار المستثمرين بقطاع التجزئة بالإمارات، وتصبح مجموعته من أشهر وأقدم سلاسل التسوق في الإمارات والخليج، وتغزو 37 دولة، فكيف كانت قصة نجاحه؟

البداية

في مدينة ناتيكا بمنطقة ثريسور بولاية كيرلا الهندية، نشأ يوسف علي؛ حتى حصل على الماجستير، ثم بحث عن عمل في منطقته بالهند، فلم يجد؛ فاضطر إلى السفر إلى الإمارات عام 1973، للبحث عن فرصة عمل؛ حيث كان عمه يدير مشروعًا في أبو ظبي فعمل معه.

ويقول: ” عملت مع أسرتي لمدة عامين، ثم فكرت في إطلاق شركة خاصة، في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة حينها؛ فأسست “مجموعة اللولو”؛ لأواكب النهضة الاقتصادية والتجارية التي شهدتها دولة الإمارات في بدايات تأسيسها”.

إريك يوان.. مؤسس Zoom

200 فرع في 37 دولة

ومن أبوظبي، انطلقت عملية توسيع المجموعة؛ لتشمل الآن أكثر من 200 فرع، في 37 دولة، تضمّ 50 ألف موظف؛ منها دول مجلس الخليج العربي، ومصر، والهند ودول شرق آسيا وغيرها؛ لتصبح “اللولو” من أهم المجموعات التجارية العالمية.

يمتلك يوسف علي فكرًا اقتصاديًا مكّنه من توسيع مجالات الاستثمار؛ لتشمل قطاع إدارة مراكز التسوق، والفنادق، وغيرها؛ ما جعله من أبرز رجال الأعمال في الإمارات ومنطقة الخليج ومصر والهند ومنطقة شرق آسيا.

ويدير مجموعة اللولو حاليًا 6 مراكز تسوق في أبوظبي، بما فيها الوحدة مول، ومشرف مول، والخالدية مول، ومول أم القيوين، وأفنيوز مول الشارقة، كما وقّعت المجموعة مذكرة تفاهم مع الحكومة الماليزية؛ لبناء سوق كبير هناك.

فيروتشيو لامبورجيني.. إمبراطور السيارات الرياضية

وقد افتتحت شركة واي الدولية- التابعة للمجموعة- مركزها الأول لمعالجة الأطعمة واللوجستيات في الولايات المتحدة، كما سيشتري مركز التصدير، مجموعة متنوعة من منتجات السوبرماركت المصنوعة في الولايات المتحدة، ويعالجها ويعيد وضع ملصقات تسمية عليها.

يوسف علي

أفضل تاجر تجزئة

ولنجاح مجموعة اللولو، صنفتها شركة ديلويتDeloitte، هذا العام كأفضل تاجر تجزئة في الشرق الأوسط، وفي المركز الـ 27 على قائمة أسرع تجار التجزئة نموًا على مستوى العالم؛ حيث تجمع المجموعة إيرادات بقيمة 6.2 مليار دولار من تجارة التجزئة سنويًا على امتداد عملياتها في 9 دول.

جيري جونز.. مالك دالاس كاوبويز

أهم خطوة في حياته

يرى يوسف علي، أن أهم خطوة في حياته المهنية كانت في انتقاله إلى دولة الإمارات العربية للعمل فيها؛ حيث فتحت له ذراعيها، وشجعته على العمل؛ لتحقيق طموحاته؛ حتى وفقه الله في تأسيس مجموعته.

المسؤولية الاجتماعية

وقال يوسف علي: “ردًا لجميل دولة الإمارات، شاركت المجموعة في حملة 100 مليون وجبة طعام، كما مولت مدرسة ثانوية أطلقت عليها اسم “مدرسة زايد بن سلطان” بولاية كيرلا الهندية، تقديرًا لإنجازات مؤسس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان، في مجال الأعمال والصناعة وخدماته المتميزة في المسؤولية المجتمعية.

سارة السحيمي.. رائدة النجاح الاقتصادي

جوائز كبرى

نال يوسف علي جائزة بادما شري المرموقة من د. سمت. براتيبها ديفينيش باتيل؛ رئيس الهند في عام 2008، كما حصل على جائزة “برافاسي بهاراتيا السمان” ؛ وهي أعلى جائزة للحكومة الهندية للهنود في الخارج من الدكتور عبد الكلام؛ رئيس الهند في مومباي في عام 2005.

ونال يوسف جائزة أبوظبي 2021 (أعلى وسام مدني)؛ لمساهماته طوال 5 عقود في مجال التنمية والعمل الخيري، كما تصدر – بحسب مجلة أربيان برنس اليوم- قائمة أقوى 100شخصية هندية بعد نجاحه في إدارة مجموعة أميك.

يوسف علي

الإقامة المميزة

وأصبح يوسف علي أول هندي يحصل على الإقامة المميزة في الإمارات، والمعروفة بالبطاقة الخضراء، والتي تمنح المغتربين الحق في العيش والعمل والتملك التجاري في الإمارات دون الحاجة إلى كفيل؛ وذلك كجزء من خطة رؤية 2030 لتعزيز الاقتصاد.

ويمتلك الآن يوسف علي أكثر من 35 هايبر وسوبر ماركت في الإمارات؛ منها متاجر في أرامكو، وإسكان الحرس الوطني، كما صنفته مجلة فوربس للأعمال في العام الماضي كأغنى وافد في الإمارات.

فرانك وانج.. ملياردير الدرونز

نائب غرفة تجارة أبو ظبي

ومؤخرًا، أصدر الشيخ محمد بن زايد؛ ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة جديد لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، برئاسة عبدالله محمد المزروعي ورجل الأعمال الهندي يوسف علي نائبًا؛ ليكون الهندي الوحيد بين 29 عضوًا جري تعيينهم في مجلس الإدارة.

نجحت مجموعة اللولو في تغطية كامل الإمارات، وانطلقت إلى عمان والكويت والبحرين والسعودية وقطر ومصر وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام وماليزيا والفلبين والصين وسريلانكا وكينيا، وأوغندا، وجنوب إفريقيا، وتركيا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، والهند؛ حتى بلغ حجم مبيعاتها السنوية 7.4 مليار دولار.

قيس الخنجي.. مؤسس جينيسيس إنترناشيونال

الدروس المستفادة:

العمل على التوسع: لا يقف رائد الأعمال عند حد معين من النجاح، بل يسعى دائمًا للتطور والتوسع والاستمرار.

التمسك بالأمل: لا وجود للمستحيل مادام هناك أمل في المستقبل، فهو ما يقلب الموازين لصالح رواد الأعمال، فضلًا عن العمل الدؤوب والمثابرة.

استكشاف الفرص: يتمتع رائد الأعمال بنمط تفكير مميز، يمكنه من تحليل الفرص واستكشاف كل جديد من للمضي قدمًا نحو تحقيق طموحاته.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن د/ محمد منصور الهدوي

باحث وأكاديمي من الهند

شاهد أيضاً

سوزان وجسيكي

سوزان وجسيكي.. الرئيسة التنفيذية لـ YouTube

الاسم: سوزان وجسيكي الميلاد: 5 يوليو 1968 الجنسية: الولايات المتحدة الأمريكية المهنة: الرئيسة التنفيذية لموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.