يوسف الطوخي

يوسف الطوخي.. مبتكر Y Coin

الاسم: يوسف الطوخي

العمر: 16 عامًا

الجنسية: بريطاني من أصل لبناني

الشركة: Y Coin

اختار التجارة الإلكترونية لتحدد مساره الأولي في النجاح، فأصبح اسم “يوسف الطوخي” البريطاني من أصل لبناني، يتردد مؤخرًا، بعد الإعلان عن عملة رقمية جديدة، يتطلع من خلالها ليكون من أشهر رواد الأعمال حول العالم قبل بلوغه الـ17، فما قصته مع التجارة الإلكترونية؟

بيع المنتجات

وُلد اللبناني يوسف الطوخي في العاصمة البريطانية “لندن”، وبدأ رحلته مع الأعمال وهو في المدرسة؛ حيث استطاع بيع العديد من المنتجات إلى زملائه في المدرسة. وفي المرحلة الابتدائية، حصل على طابعة ثلاثية الأبعاد؛ فقرر استخدامها لإنشاء منتجاته الخاصة.

شهدت تجاربه الأولى العديد من المنتجات الفاشلة، لكنه لم يستسلم؛ فبدأ العمل على تطويرها؛ حتى صارت منتجات جيدة يمكن بيعها، ثم أنشأ موقعًا إلكترونيًا، أتاح من خلاله الطلب على منتجاته، ونجح في جذب الانتباه إلى منتجاته، فتلقى العديد من الطلبات التي أثبتت قيمتها في عالم الأعمال التجارية.

فيروتشيو لامبورجيني.. إمبراطور السيارات الرياضية

الاستعانة بخرائط جوجل

عرف يوسف الطوخي أن بإمكانه التجارة عبر الإنترنت؛ ما دفعه إلى ابتكار فكرة جديدة تعتمد على إعادة بيع الأحذية الرياضية والملابس ذات الإصدار المحدود؛ فاستعان بتسويق المؤثرين عبر موقع “إنستجرام” لتبادل الفيديوهات والصور؛ لتسويق مشروعه، لكن الطلب كان محدودًا، إضافة إلى تعرضه للاحتيال كثيرًا، لكنه لم يستسلم، بل أصر على التغلب على هذه التحديات.

حمل المتجر اسم Little Kicks، وقرر يوسف إدراجه على خرائط جوجل؛ ما عزز من معدل ظهوره على محرك البحث الشهير؛ فتفوق بتفكيره على جميع منافسيه؛ ما ساعده في تحقيق نسبة مبيعات مرتفعة.

جيري جونز.. مالك “دالاس كاوبويز

أدار الطوخي مشروعه لأكثر من عام، لكن سنه الصغيرة، والتزاماته الدراسية مع تقديم خدمات لوجيستية مميزة، والتخزين، كان يمثل له عبئًا ثقيلًا؛ ما جعله يتراجع عن مواصلة مشروعه، والبحث عن مشروع جديد خارج الصندوق.

يوسف الطوخي

الاستثمار في سوق الأوراق المالية

بدأ يوسف الطوخي في البحث عن كيفية الاستثمار في سوق الأسهم؛ فأسس حساب تداول تدريبيًا لاكتساب الخبرة، ثم استثمر- وهو في العاشرة من عمره – بعض المال في سوق الأوراق المالية، ثم تعرَّف في عام 2016 على سوق العملات الرقمية والمشفرة.

أجرى يوسف كثيرًا من الأبحاث عن أساسيات “البيتكوين”؛ العملة الأكثر شهرة بين العملات الرقمية، وتعرَّف عملات بديلة، ودرس المشاكل التي تحيط بكل منها؛ فاستثمر في بعض هذه العملات في عام 2017، وفي العام الذي تلاه، اشترى العديد من مُعدِّني ASIC لتعدين البيتكوين والعملات المشفرة المختلفة.

سارة السحيمي.. رائدة النجاح الاقتصادي

محطة العملات المشفرة

وعندما انطلق سوق العملات المشفرة عالميًا في أواخر عام 2020، حقق يوسف الطوخي عائدًا كبيرًا من استثماره في العملات المعدنية المربحة، ولكن واجهته مشكلة في عمليات إطلاق العملات، تتمثل في نموذج الحكم وعملية صنع القرار التي لم تكن ديمقراطية من وجهة نظره؛ لاعتمادها على تصويت من يمتلكون رموزًا أكثر.

فرانك وانج.. ملياردير الدرونز

يوسف الطوخي

عملة Y Coin

شعر الطوخي  ذو الـ 16 عامًا فقط  بأن الهيكل الأفضل سيشجع المزيد من الوافدين الجدد إذا أُخِذ برأيهم فيما يتم جمعه لتطوير أموال المشروع، بدلًا من اعتباره استثمارًا محفوفًا بالمخاطر.

شكل يوسف فريقًا لتطوير  Y Coinكعملة تحويل ودفع باستخدام نموذج الحكم الديمقراطي، على أن تكون عملة مجتمع؛ أي يكون لكل فرد رأي متساو بغض النظر عن مقدار ما يمتلكه.

قيس الخنجي.. مؤسس جينيسيس إنترناشيونال

وأكد الطوخي أن هذا النموذج لن يفضله الأثرياء؛ لأنه سيقلل من احتمالية حدوث سلوك “الحوت”، على أن يتم إطلاق تطبيق “Y Hub” على أنظمة iOS و Android و Desktop في نهاية سبتمبر 2021.

يشمل النظام- الذي وضعه الطوخي- وجود تحويلات مجانية بدون رسوم للمستخدمين الذين يرسلون المعاملات عبر التطبيق، والذين يعتزمون استخدام عناوين محفظة أبسط؛ إذ يمكنك الإشارة إلى أسماء المستخدمين الخاصة بالأشخاص، وإزالة التثبيط المرتبط بالعديد من التطبيقات؛ فالهدف ليس فقط إنشاء عملة جديدة، ولكن إيجاد مجتمع يمكن للناس فيه الحصول على تجربة سلسة، مع تحفيزهم على التفاعل المستمر مع النظام الأساسي.

رونالدو مشحور.. مؤسس سوق.كوم

وحتى هذه اللحظة، يعرّف المُبدع “يوسف الطوخي” نفسه- عبر حسابه على إنستجرام- بأنه رائد أعمال صغير، وربما يكون الملياردير الأصغر سنًا في العالم في المستقبل.

الدروس المستفادة:

  • السعي لتحقيق الحلم: يبدأ حلم ريادة الأعمال منذ الصغر أحيانًا؛ لذا يجب دعمه ليصبح واقعًا.
  • حل المشاكل: يحدد رائد الأعمال المشكلة التي تواجهه مع المنافسين، ثم يبحث لها عن حلول.
  • الابتكار: يعزز الابتكار والإبداع فرص نجاح رواد الأعمال، فهم دائمًا يتحلون بفكر إبداعي في فك شفرات الأزمات، والاستفادة من المخاطر بأقصى صورة ممكنة.

اقرأ أيضًا:

تاداشي ياناي.. أسطورة تجارة التجزئة

غادة المطيري.. مؤسِسة eLux

إريك يوان.. مؤسس Zoom

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تاداشي ياناي

تاداشي ياناي.. أسطورة تجارة التجزئة

الاسم: تاداشي ياناي تاريخ الميلاد: 7 فبراير 1949 الجنسية: ياباني اسم الشركة: فاست ريتيلينج لتجارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.