ينبُع.. لؤلؤة البحر الأحمر

تعتبر ينبُع ثاني أكبر مدينة على البحر الأحمر، بعد مدينة جدة، لُقّبت بـ”لؤلؤة البحر الأحمر”، وهي إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.
تقع ينبُع على ساحل البحر الأحمر في إقليم تهامة؛ حيث تبعد حوالي 200 كم غرب المدينة المنورة، و125 كم جنوب مدينة أملج، و300 كم شمال مدينة جدة، ويقدّر عدد سكانها بـ500 ألف نسمة، كما تُقسّم المدينة إلى 3 مدن: ينبع النخل، ينبع البحر، ينبع الصناعية.
وكانت السعودية افتتحت مهرجان الزهور والحدائق الثالث عشر في ينبُع الصناعية، بحضور سعد بن مرزوق السحيمي؛ محافظ ينبع، والمهندس عدنان بن عايش العلوني؛ الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبُع، وعدد من المسؤولين، واستمرت فعالياته لمدة 30 يومًا.
يهتم مهرجان الزهور بتصميم وتنسيق الحدائق، والمواقع، ونباتات الزينة والظل، بالإضافة إلى الديكور الداخلي، والمستلزمات الخاصة بذلك، وتم افتتاح عدد من الأقسام كحديقة التدوير، وحديقة الطيور النادرة، والحدائق العالمية، وحديقة الفراولة، وحديقة المعرفة.

أبرز المعالم السياحية في ينبُع

ينبُع النخل
تعتبر ينبُع النخل مدينة قديمة يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام؛ حيث تتكوّن من مجموعة من القرى، واشتهرت فيها قرية السويق، ويقال إنها كانت تحتوي على أكثر من مائة عين جارية، وكانت تلقب بـ”وادي النعيم” قبل أن تجف عيونها.
سُميت “ينبُع النخل” بهذا الاسم؛ لاحتوائها على مزارع نخيل من كل الأنواع.

جزيرة المحار
تُعد جزيرة المحار من أهم الأماكن السياحية في ينبُع، وتقع غرب كورنيش ينبع، تضم شاطئين والعديد من الخدمات والأنشطة، مثل: أماكن التخييم، وركوب الألواح الشراعية، بالإضافة إلى معدّات صيد الأسماك.
وتوفّر جلسات مجهزة بالإضاءة وبعض الأماكن المخصصة لحفلات الشواء.

مرسى الأحلام
يتميّز “مرسى الأحلام” بموقعه الجميل على واجهة شرم ينُبع البحر، وينظم من هناك العديد من رحلات الغوص، والصيد البحري، بالإضافة إلى رحلات اكتشاف الجزر المجاورة للمرسى والقريبة من الشاطئ.

كورنيش الشاطئ الشمالي
يضم الشاطئ العديد من المطاعم، والمقاهي، بالإضافة إلى الخدمات المجانية في الشاطئ.

جزيرة النورس
تُعد جزيرة النورس بالواجهة البحرية بمدينة ينبع الصناعية رافدًا اقتصاديًا مهمًا، وتتميّز بطابعها العمراني والبيئي الذي يضاهي أجمل المناطق العالمية بجمالها وروعة تخطيطها الشاملة بكل المقاييس المراحل التطورية لمشروع الواجهة البحرية؛ حيث تضم المراحل الإنشائية للجزيرة مرافق استثمارية متنوعة، ومتنزهات خضراء، وشواطئ رملية، ومناطق تخييم ومنتجعات ومناطق ترفيهية ومطاعم.

حديقة الفيروز ينبع
اُفتتحت الحديقة عام 2010، وتتميّز باتساعها وجمالها، وتنوٌع النباتات والأشجار، كما تقدّر مساحة الحديقة بـ1700 متر.
وتُعتبر الحديقة الملجأ المثالي للعائلات، والأطفال لِما فيها من ألعاب حيوية، وأجواء نظيفة تساعدهم في قضاء وقت ممتع.
جاء افتتاح الحديقة امتدادًا لِما تبذله الهيئة الملكية في ينبع من جهود؛ لتلبية احتياجات سكّان مدينة ينبع الصناعية من المرافق العامة والحدائق الترفيهية.

حديقة الصبح ينبُع
تحتوي “حديقة الصبح ينبُع” على مسطحات خضراء، بالإضافة إلى مضمار للمشي، كما تمتاز بوقوعها على الشاطئ، مما يوفّر أجواءً رائعة للجلوس والمشي والاستمتاع بالبحر.

حديقة الشرم العامة
تُعتبر “حديقة الشرم العامة” منطقة سياحية مُتكاملة في ينبُع تضم مرسى لليخوت، ومواقع مثالية للغوص، بالإضافة إلى جولات السفاري إلى جانب أنها تضم منتجعات راقية؛ لذلك تُعد واحدة من أجمل ملاهي ينبع الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار.

أسواق ينبُع
تمتلك مدينة ينبُع العديد من الأسواق التي تجذب الزوّار سنويًا، بشكل كبير، وهي:

سوق الحنان
يُعرف بـ”سوق ينبُع الدولي”، وهو من أشهر أسواق المدينة التي تختص ببيع الملابس، والعباءات الحريمي، ملابس الأطفال، المصنوعات الجلدية مثل الأحذية والحقائب، الخردوات، والمكسرات.
وتتراوح أسعار المنتجات داخل سوق الحنان من 50 إلى 80 ريال قد تقل أو تزيد حسب مهارة البائع والمُشتري في التفاوض.
سوق الليل الشعبي
يبلغ عمر السوق 5 قرون من تاريخ ميناء المدينة العريق، وكان نقطة التقاء السلع التجارية المُختلفة على أرض ينبُع منذ قديم الزمان.
ويتخصص السوق في بيع المنتجات المحلية، بما في ذلك الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المدينة.

أسواق الديرة
تتخصص أسواق الديرة في بيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية التي يحتاجها كل منزل، مع بعض الأكشاك الصغيرة، والمتاجر التي تبيع سلع أخرى باستثناء المواد الغذائية.

أسواق بن صديق
تضم أسواق “بن صديق” أكبر محلات لبيع الأقمشة وأعمال الطباعة بمُختلف أنواعها، وتقع عند تقاطع شارعي خالد بن الوليد، وعثمان بن عفان، ويفتح أبوابه للزوّار على مدار الساعة.

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

دار “أوريس” تتألق في 2019 بـ5 ساعات للغوص

  عرضت دار الساعات السويسرية “أوريس” مؤخرًا العديد من الموديلات لعام 2019 لمحبي الغوص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.