مؤشر يسر

“يسِّر” أقوى مؤشر أداء في برنامج التحول الوطني 2020

كشف مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية الصادر عن برنامج التعاملات الإلكترونية “يسِّر”، في تقريره للربع الثاني من العام الجاري، عن تصنيف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن الفئة البلاتينية في نضج الخدمات الرقمية، لتكون بذلك أحد أفضل ثلاث جهات حكومية تقديمًا للخدمات الرقمية وتيسيرًا لإجراءاتها.

وبلغ عدد الخدمات المسجلة في منصة الخدمات الحكومية لمؤشر مستوي النضج، 3318 خدمة مقدمة من 167 جهة حكومية.

نستعرض خلال هذا التقرير معلومات عن مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية الصادر عن برنامج التعاملات الإلكترونية “يسِّر”.

مؤشر يسِّر:

يعتبر مؤشر النضج أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الوطني 2020؛ حيث يحلل مستوى الرقمنة ونضج الإجراءات للخدمات الحكومية الرئيسة التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية لعموم المستفيدين.

وهو أداة لتقييم مستوى التطوير في تقديم الخدمات الحكومية للجمهور، ويساعد على رفع مستوى نضج إجراءات الأعمال في الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تشجيع الجهات الحكومية على رفع مستوى الشفافية؛ بهدف رفع كفاءة الأعمال والوصول إلى رضا المستفيدين.

وتولي حكومة المملكة اهتمامًا كبيرًا بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني.

 

وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات، وأهمية تضافر الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة، أنشأت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام 1426 هـ (2005م) برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّـر)، بمشاركة كل من: وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشكلت لجنة إشرافية عليا مكونة من “وزير المالية، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات”، وانبثق عن هذه اللجنة، لجنة توجيهية للبرنامج تضم عددًا من المختصين في كل من وزارة المالية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافًة إلى المدير العام للبرنامج.

جاء ذلك بناء  على القرار السامي رقم (7/ب/2427) وتاريخ 16/1/1424هـ،، المتضمن الموافقة على قيام وزارة المالية بالمضي قدمًا في إنشاء برنامج للحكومة الإلكترونية، والقرار رقم (133) بتاريخ 21/05/1424هـ القاضي بإيكال مهمة الإشراف على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ووضع الخطط التطويرية لهذا القطاع وتنفيذها، إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومن ضمنها ما يتعلق بتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.

وبناءً -كذلك- على القرار السامي رقم (7/ب/33181) بتاريخ 10/07/1424هـ القاضي بإحالة ما يتعلق بوضع خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونيًا، وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها، إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ونقل الإشراف على برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) إلى (اللجنة الوطنية للتحول الرقمي) المُشكَّلة بناءً على القرار رقم (43801560/1) بتاريخ 01/11/1438 هـ، وتلاه الأمر رقم (28696) بتاريخ 14/6/1439 هـ؛ ثم تلاه الأمر قم (59028) بتاريخ 18/11/1439هـ بتشكيل اللجنة الوطنية للتحول الرقمي برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وعضوية أعضاء القطاعات ذات الاختصاص.

 

​أهداف البرنامج:

  • رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.
  • تقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وبشكل أيسر.
  • زيادة عائدات الاستثمار.
  • توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.

 

أسلوب عمل البرنامج:

يؤدي البرنامج دور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، ويقلل المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بأكبر قدر ممكن، مع وضع الحد الأدنى من التنسيق بين الجهات الحكومية. ويستند عمل البرنامج على القواعد الرئيسة التالية:

قاعدة (1):

رؤية وأولويات ومواصفات وأطر محددة.

قاعدة (2):

ليست تقنية فقط، أكثر من ذلك بكثير.

قاعدة (3):

تقليل المركزية بأكبر قدر ممكن.

قاعدة (4):

طوّر مرة، استخدام مرات.

 

الجوائز والتقارير الدولية:

​​​​​ حقّقت المملكة العربية السعودية مراكز متقدمة عالميًا في مجال التعاملات الإلكترونية، كما حصد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) جوائز عالمية خلال مشاركاته في الفعاليات الدولية المختلفة، وهو ما يعكس إسهامه المتميز في مسيرة تحول الجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية.

وتأتي هذه الجوائز العالمية وما يصحبها من مشاركات لتبين مدى الاهتمام الذي يوليه البرنامج بتبادل الخبرات العالمية المتميزة ومشاركة أفضل الممارسات والعمل على نقلها؛ وتطبيق المناسب منها في مختلف أعمال البرنامج ومشاريعه من أجل دفع هذه المسيرة التنموية المستدامة إلى الأمام.

  • المملكة بالمركز 36 في قياس الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2014.
  • جائزة القمة العالمية للجوائز 2013م.
  • جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة.
  • جائزة أفضل تجربة حكومية في قارة آسيا عن منهجية قياس التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • جائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

 

اقرأ أيضًا:

“مؤشر يسر”: هيئة الاتصالات ضمن أفضل 3 جهات في الحكومة الرقمية

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

رئيس غرفة الباحة: سعداء بما نعيشه من أمن واستقرار وتقدم اقتصادي

قال صالح علي بن محفوظ؛ رئيس غرفة الباحة، “يسرني التقدم بأسمى التهاني لخادم الحرمين الشريفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.