جيف بيزوس

وصايا جيف بيزوس الإدارية قبل الرحيل عن “أمازون”.. ما هي؟

في الأيام الأخيرة لـ “جيف بيزوس” كرئيس تنفيذي لشركة “أمازون” شدد على قاعدتين جديدتين يجب على كل قائد اتباعهما. 

وتبدو تلك المبادئ الجديدة كهدية وداع من “بيزوس” للشركة التي أسسها، ولكل من يقرأها ويتبعها،وخلال السطور التالية سنتعرف علي القاعدتين الجديدتين:

  •  “نسعى جاهدين لتكون أنت أفضل رب عمل على وجه الأرض”

تبدأ هذه القاعدة بالتشديد على أن القادة يعملون كل يوم لصنع بيئة عمل أكثر أمانًا وإنتاجية وأداءً أعلى وتنوعًا وأكثر عدلًا، كما يتحدث “جيف بيزوس” عن كيف يمكن للقادة تمكين الموظفين بشكل أفضل، ويخلص إلى أن القادة لديهم رؤية والتزام بالنجاح الشخصي لموظفيهم، سواء كان ذلك في شركة أمازون أو في أي مكان آخر.

هذه القاعدة سوف يستوعبها أصحاب العمل الأذكياء في كل مكان؛ حيث تحب الشركات أن تقول إن “موظفينا هم أعظم ما نملك”. إن عبارة “نسعى جاهدين لتكون أفضل رب عمل على وجه الأرض” هي عبارة مختلفة تمامًا عن “موظفينا هم أعظم ثروة لدينا”. إنه شيء طموح، ويتطلب تحسينًا مستمرًا، كما أنها فكرة جيدة جدًا في وقت أصبحت فيه المنافسة على المواهب أكثر شراسة مما كانت عليه في أي وقت مضى.

  • “إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في العمل عليك أن تصنع أكثر مما تستهلك”

تقول هذه القاعدة: “بدأنا العمل في مرآب لتصليح السيارات لكننا لم نعد هناك. مجتمعاتنا المحلية وكوكبنا والأجيال القادمة بحاجة إلينا لنكون أفضل كل يوم”. يخلص هذا المبدأ إلى أن “القادة يصنعون أكثر مما يستهلكون ويتركون الأشياء دائمًا أفضل مما يجدونها”.

هذه القاعدة هي عبارة عن إضافة قيمة لما قاله “بيزوس” في خطاب المساهم النهائي؛ حيث ذكر: “إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في العمل (في الحياة، في الواقع)، عليك أن تصنع أكثر مما تستهلك. يجب أن يكون هدفك هو صنع قيمة لكل شخص تتفاعل معه”. 

يمكنك إنشاء قيمة لعملائك وشركائك وموظفيك مع إساءة معاملة البيئة وتوسيع بصمتك الكربونية، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها اليوم أعداد لا حصر لها من الشركات الكبيرة والصغيرة، لكنها بالتأكيد لا تترك الأشياء أفضل مما وجدتها.

جيف بيزوس

لكن “جيف بيزوس” قدّم بالفعل التزامًا علنيًا بمكافحة ظاهرة التغير المناخي. في خطابه عام 2019 أعلن “بيزوس” عن استخدام شركة أمازون للطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2025، وأشار إلى أن أمازون هي أكبر مشترٍ للطاقة المتجددة في العالم.

وجادل “جيف بيزوس” كذلك بأن اتخاذ خطوات لمكافحة التغير المناخي سيكون مفيدًا للاقتصاد وسيؤدي إلى مستقبل أكثر ازدهارًا، فضلًا عن مستقبل أكثر صحة لكل من الناس والكوكب. لكنه أضاف أن هذا الأمر لن يكون سهلًا. 

وكتب “بيزوس”: “العقد القادم سيكون حاسمًا، وسيحتاج الاقتصاد في عام 2030 إلى أن يكون مختلفًا إلى حد كبير عما هو عليه اليوم، وتخطط أمازون لتكون في قلب التغيير”.

لست بحاجة إلى أن تكون عملاقًا بحجم شركة أمازون، أو حتى شركة كبيرة على الإطلاق، لاتباع هذه القواعد، بل يجب على كل شركة وكل قائد أن ينفذ ما هو أفضل. إن صنع القيمة للعملاء والموظفين هو كيفية تحقيق النجاح على المدى القصير، أما ترك الأشياء أفضل مما وجدتها فهو كيفية إنشاء إرث.

المصدر: www.inc.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

أخطاء إدارية يقع فيها المدراء

توجهات إدارية حديثة.. دروس 2021

أخطاء المدير التنفيذي.. أمور يجب اجتنابها

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ميندا زيتلين

شاهد أيضاً

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم

أفضل 5 مدراء تنفيذيين في العالم.. فن القيادة والابتكار

بالطبع يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتفاني لتصبح رئيسًا تنفيذيًا وتضيف اسمك إلى قائمة أفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.