نظام المنافسات

وزير المالية يكشف الاستثناءات من تطبيق نظام المنافسات الجديد

وجّه محمد بن عبدالله الجدعان؛ وزير المالية، تعليماته إلى مختلف الوزارات والمصالح الحكومية المتضمنة 3 استثناءات من تطبيق نظام المنافسات والمشتريات الجديد، شملت أعمال برنامج الرؤية والأعمال والمشتريات التي طرحت قبل نفاذ النظام.

وشملت التعليمات الجديدة إتاحة العمل بأساليب المنافسة العامة والمنافسة المحدودة والشراء المباشر وتأجيل العمل بأسوب الاتفاقيات الإطارية حتى تاريخ 9/10/1441 هـ، على أن يقوم مركز تحقيق كفاءة الإنفاق بدراسة الأعمال والمشتريات التي تحتاجها أكثر من جهة حوكمية وفقًا لاختصاصه.

ومن المقرر أن يجوز العمل بأسلوب الاتفاقيات الإطارية للأدوية والمستلزمات الصحية عن طريق الشركة الوطنية للشراء الموحد “نوبكو” بما لايتعارض مع اختصاصات المركز، وتأجيل العمل بأسلوب المنافسة على مرحلتين والمسابقة حتى تاريخ6/7/1441 فضلاً عن تأجيل العمل بأسلوب المزايدة العكسية حتى 8/8/1441 وتأجيل بيع المنقولات لدى الجهات الحكومية حتى 9/10/1441 واستمرار العمل بنماذج العقود وتعديل مايتعارض من موادها مع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد إلى حين اعتماد النماذج الجديدة للعقود.

ووفقًا للتعليمات الجديدة؛ فإنه يحق للجهة الحكومية تقييم المتعاقدين طبقًا لأحكام النظام ولائحته التنفيذية وتقديم الدفعات مباشرة إلى المقاول أو المتعهد أو المورد من الباطن، كما هو في النظام، على أن تلتزم الجهات الحكومية بجميع إجراءاتها باستخدام بوابة المنافسات من تاريخ نفاذ النظام وبما لايؤثر على ماتم اتخاذه من اجراءات سابقة أو حقوق المتنافسين.

جدير بالذكر أن نظام المنافسات الحكومية الجديد يهدف إلى ضبط الإنفاق المالي ورفع جودة الأعمال وتسريع معدلات الإنجاز، كما يمنح المتضرر فرصة 10 أيام للاعتراض على أعمال ترسية المنافسة.

اقرأ أيضًا:

هيئة منشآت تنظم ورشة عمل “حياك”.. اليوم الثلاثاء

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.