وزير المالية يعتمد اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات الجديد

تدخل اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل، وذلك بعد اعتماد محمد بن عبدالله الجدعان؛ وزير المالية، اللائحة البوم.

ومن المٌقرر أن تصبح أحكام اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية نافذةً على جميع الجهات الحكومية، بالإضافة للشركات التي تقوم بالأعمال نيابة عن الجهات الحكومية في الأول من شهر ديسمبر المقبل.

وتستهدف اللائحة الجديدة رفع كفاءة الإنفاق الحكومي من عدة وجوه، أهمها استحداث آلية تقييم للمتعاقدين، وتفصيل آليات التأهيل المسبق واللاحق، وضوابط التعاقد من الباطن.

وتهدف اللائحة أيضًا إلى تحقيق النزاهة والشفافية؛ من خلال استحداث آليات ولجان للنظر في الشكاوى والتظلمات وحل النزاعات، وإتمام العملية الشرائية الحكومية على البوابة الإلكترونية الموحدة (اعتماد)، خلال جميع مراحلها ابتداءً بالطرح ومرورًا بالترسية وانتهاءً بالتعاقد.

ويسعى النظام الجديد لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية بشكل أساسي، عن طريق إدراج لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المدرجة في السوق المالية.

ويعفي النظام المنشآت الصغيرة والمتوسطة من تقديم الضمان الابتدائي في بعض المنافسات، إضافة لتعزيز الاستثمار الأجنبي عن طريق توفير بيئة استثمارية أكثر جاذبيةً وتنافسيةً.

ويتماشى النظام الجديد مع مستهدفات ورؤية المملكة 2030؛ فيعمل على تحقيقها عن طريق رفع كفاءة الإنفاق وتعزيز فاعلية التخطيط المالي للجهات الحكومية، وإدارة الموارد المالية بفعالية، وتنظيم وحوكمة الإجراءات ذات الصلة بالمشتريات الحكومية وفق أفضل الممارسات المعمول بها عالميًّا.

 

اقرأ أيضا:

رسميًا.. المملكة تتسلم رئاسة مجموعة العشرين لأول مرة

انطلاق نهائيات مسابقة نواة المجتمعية بالأسكندرية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الرياض

غرفة الرياض تناقش «البيئة الاستثمارية في القطاع السياحي»

تعقد غرفة الرياض، الأحد 17 أكتوبر الجاري، لقاءً بعنوان «البيئة الاستثمارية في القطاع السياحي»، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.