وزير المالية

وزير المالية: مجموعة العشرين أنفقت 11 تريليون دولار لمواجهة تداعيات كورونا

قال محمد الجدعان؛ معالي وزير المالية إن مجموعة العشرين أنفقت 11 تريليون دولار لمواجهة تداعيات جائحة كورونا “كوفيد-19” ، مؤكدًا أن هذه الأزمة أثبتت نجاح خطوات المملكة ومتانة الاقتصاد السعودي بفضل تنفيذ رؤية المملكة 2030. مشيرًا إلى أن المملكة تعمل مع مجموعة العشرين لتعزيز جهوزية العالم لأي وباء مستقبلا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير، يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر، بحضور أحمد الخليفي؛ محافظ هيئة النقد السعودي “ساما”، بعد اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين.

وأضاف وزير المالية أنه تم الاتفاق على القواعد الأساسية لضرائب الاقتصاد الرقمي بين دول المجموعة، والاتفاق على الانتهاء منها بحلول منتصف 2021، إلى جانب تمديد مجموعة العشرين لاتفاقية إعفاء الدول الأكثر فقرًا من خدمة الدين، وتم تأجيل مراجعة تمديد اتفاقية الديون للدول الأفقر لتناقش ضمن اجتماعات إبريل 2021.

وقال وزير المالية: “نسعى إلى توفير دعم للدول المتأثرة من كورونا، وأن مجموعة العشرين ستضخ مساعدات لدعم الأنظمة المالية”، موضحًأ أن مجموعة “G20” قدمت دعمًا للدول الأشد فقرًا يقدر بنجو  75 مليار دولار، مؤكدًا الالتزام بحماية الأرواح وتحقيق تعاف اقتصادي شامل.

من ناحيته، قال أحمد الخليفي؛ محافظ هيئة النقد السعودي “ساما” إن المؤسسة تقيم اندماجات البنوك السعودية بناء على فوائدها الاقتصادية.

وقال : “نتوقع انكماش الاقتصاد السعودي في الربع الرابع بوتيرة أقل من الربعين الثاني والثالث من العام الحالي”، مشيرًا إلى أن الإشارات الإيجابية التي لمسناها بعد فتح الاقتصاد ما زالت قائمة، وقال إن هيئة النقد تعمل على مراقبة جودة الأصول في القطاع المصرفي عن قرب.

اقرأ أيضًا:

أرامكو السعودية توفر وظائف إدارية شاغرة

“جدا” وجمعية رأس المال الجريء توقعان اتفاقية تعاون بدعم “منشآت”

تفاصيل تدشين برنامج “تصنيف مقدمي خدمات المدن”

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

عبدالله السلامة

تعيين عبدالله السلامة عضوًا لمجلس الشورى

أصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزير قرارًا، بتعيين الدكتور عبدالله بن حمد السلامة عضو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.