جائحة كورونا

وزير المالية: الاحتياطيات النقدية مكّنت المملكة من مواجهة أزمة فيروس “كورونا”

أكد معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان؛ وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، أن الاحتياطيات النقدية مكّنت المملكة من مواجهة أزمة فيروس “كورونا” من موقع قوة.

واستعرض معالي وزير المالية – خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقد منذ قليل – أبرز التطورات الاقتصادية في المملكة في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي الناتجة عن جائحة فيروس “كورونا” (كوفيد-19)، إلى جانب تسليط الضوء على المبادرات التي أعلنتها حكومة المملكة لتخفيف آثار تداعيات فيروس “كورونا” على القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية.

وأوضح “الجدعان” أن المملكة استعدت خلال السنوات الأخيرة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله – لمواجهة مثل هذه التحديات.

وقال “الجدعان”: “صدرت أوامر كريمة بتوفير التمويل اللازم للتأكد من توفير مستلزمات وزارة الصحة”، مشيرًا إلى أن الحكومة عملت ضمن قراراتها على حماية وظائف السعوديين في القطاع الخاص.

وكشف معالي وزير المالية أن الحكومة تقوم بدراسات مكثّفة لعودة حركة الاقتصاد إذا سمحت الظروف الصحية، مؤكدًا  حرصها على التأكد من سلامة سلاسل الإمداد للمواد الحيوية، وتناول مبادرات دعم القطاع الخاص. مضيفًا أنه تم تخصيص 23 مليار ريال لسداد مستحقات القطاع الخاص.

وأعاد معالي الأستاذ محمد الجدعان؛ وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، التأكيد على الإجراءات الاقتصادية العاجلة التي اتخذتها المملكة لمواجهة آثار فيروس كورونا سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

وقال “الجدعان” : إن المملكة رصدت 23 مليار ريال لسداد مستحقات القطاع الخاص ضمن عدة مبادرات لدعم القطاعات المتضررة؛ حيث قررت الدولة تحمل رواتب 60 % من موظفي القطاع الخاص بالقطاعات المتأثرة من مكافحة فيروس كورونا.

وأوضح معالي وزير المالية أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دعا قادة دول مجموعة العشرين لأول قمة استثنائية افتراضية تم خلالها تأكيد الالتزام بالحد من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الجائحة.

وتابع “الجدعان” : ندرس القطاعات الأكثر تضررًا من كورونا لمعالجة أوضاعها من خلال لجان تدرس إعادة الاقتصاد لوضعه السابق بالتدريج.

اقرأ أيضًا:

“الصندوق الصناعي” يعلن 3 مبادرات إضافية جديدة لدعم القطاع الخاص

غرفة الأحساء تنظم لقاء تعريفيًا بمبادرات صندوق التنمية الزراعية

“نقدر” برنامج يقدم نماذج ناجحة لرواد أعمال سعوديين

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال

شاهد أيضاً

البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات المركزي يكشفان نتائج مشروع “عابر”

كشف البنك المركزي السعودي “ساما” ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.