وزير المالية: ارتفاع العائدات غير النفطية للمملكة إلى (211) مليار ريال

أعلن وزير المالية معالي الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان، ارتفاع العائدات غير النفطية للمملكة للربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 211 مليار ريال، بزيادة بلغت نسبتها حوالي 48%، ووصف الوزير هذه الزيادة بالانجاز الكبير، مشيراً إلى أن وزارة المالية هي الممكّن لجميع الوزارات في المملكة وذلك لمساعدتها في الإنفاق على خططها لتحقيق رؤية المملكة 2030م.

ووأضح الجدعان خلال مشاركته في جلسة “التوازن المالي” ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار 2018م اليوم، بأن وزارته قامت بإدارة برامج التوازن المالي بالعمل مع مختلف الوزارات لتقليل العجز في الميزانية من 16% إلى 9% في السنة الماضية، متوقعا عجزا بما يقارب 7% بداية العام مرجحا أن ينتهي بأقل بكثير من الـ 7%.

ونوّه وزير المالية إلى ضرورة المحافظة على تحقيق توازن في الميزانيات على المدى المتوسط، وأن تكون مرنة بشكل كبير إذ يمكن من خلال تحقيق نقاط التوازن المحافظة على النمو.

وأضاف قائلاً: “هناك أبعاداً متعددة لبرامج التوازن المالي، وربما التطرق لهذه العناصر المفردة في هذا الاقتصاد بالكامل هو شيء مهم جداً وأعتقد أن الأمر يتعلق في البداية بالفاعلية وبالكفاءة وبقابلية التنبؤ.

ولفت الجدعان إلى إعلان الوزارة لبيان الميزانية قبل وقت كافٍ منذ بضعة أسابيع، وذلك حتى نحافظ على وعد الحكومة كوننا نتحلى بالشفافية، وأيضاً حتى نكون قابلين للتنبؤ، والسماح للقطاع الخاص بالتخطيط والاطلاع على الميزانية حتى يقوم بتخطيط أعماله. وأكد الوزير أن وجود ميزانية متوازنة على المدى المتوسط، يمكّن الأفراد من يكونوا قادرين على تلقي خدمات مستدامة على المديَين المتوسط والطويل، والتخطيط بشكل مناسب لتحقيق رؤية على المدى المتوسط والبعيد.

عن رواد الأعمال

شاهد أيضاً

دينا أبوعنق: سوق العقار متزن

أكدت الاستشارية دينا أبوعنق أن سوق العقار السعودي شهد خلال الثلاث سنوات الماضية تطورًا كبيرًا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.