وزير الصناعة

وزير الصناعة: المرأة السعودية شريك فاعل ومهم في مسيرة التنمية

اختتمت، مؤخرًا، فعاليات مؤتمر “سيدات الصناعة” الذي نظمته الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” على مدى يومين، برعاية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية، تحت شعار “لأجل اقتصاد صناعي شامل ومستدام”.

استعرض المؤتمر، الجهود الحثيثة لحكومة المملكة العربية السعودية في تمكين المشاركة الاقتصادية للمرأة بالقطاع الصناعي، بجانب الفرص والتحديات وأفضل الممارسات والتجارب الصناعية في تمكين المرأة صناعيًا.

واختتم المؤتمر الذي شاركت فيه أكثر من 20 خبيرة ومتحدثة بعدد من التوصيات، التي جاءت بناء على كثير من الخبرات التي تم تبادلها عبر 5 جلسات لتغطية محاوره؛ وتمثل الرؤى والحلول العملية القابلة للتطبيق من أجل تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة بمساهمة نسائية فاعلة؛ وهي:

التوصية الأولى: توحيد اللوائح الإجراءات الخاصة بتمكين المرأة صناعيًا داخل منظومة الصناعة وتسهيلها مع توفير الدعم المادي اللازم والتسهيلات والحلول التمويلية لتمكين رائدات وسيدات الصناعة.

التوصية الثانية: تعزيز دور “مدن” في جهودها المستمرة لتذليل كل العقبات التي تحول دون تمكين المرأة صناعيًا وتطوير الشراكات مع الجهات المعنية بالقطاعين العام والخاص لتحقيق ذلك.

التوصية الثالثة: تحفيز المنشآت الصناعية وحثها بشكل مستمر على تهيئة كل الممكنات اللازمة وتوفير البيئة الملائمة لعمل المرأة بما يضمن زيادة نسبة مساهمتها الاقتصادية بالقطاع الصناعي.

التوصية الرابعة: العمل مع الشركاء ضمن منظومة الصناعة على المساهمة بشكل إيجابي في مسيرة التنمية وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة، لرفع نسبة رأس المال النسائي بالقطاع الصناعي إلى 20% بحلول عام 2030.

التوصية الخامسة: بحث سبل تمكين عمل المرأة بالمدن والواحات الصناعية وذلك بالشراكة والتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) للاستفادة من برامج ومبادرات الصندوق حول تشجيع وتحفيز القوى العاملة النسائية الوطنية.

التوصية السادسة: بناء شراكة مع مجلس الغرف السعودية ممثلًا في المجلس التنسيقي لعمل المرأة لطرح برامج ومبادرات مشتركة لتشجيع الاستثمار النسائي بالقطاع الصناعي.

التوصية السابعة: الوقوف على أفضل الممارسات والتجارب في تمكين عمل المرأة بكل من شركة يونيتشارم الخليج للصناعات الصحية وشركة الالكترونيات المتقدمة وشركة الفنار ومشاركة تلك التجارب مع منشآت القطاع الصناعي للاستفادة منها.

التوصية الثامنة: الرفع لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالتوصية لإقامة الدورة الثانية لمؤتمر سيدات الصناعة بنسخته الدولية خلال الربع الأخير من العام 2021م.

التوصية التاسعة: تبني مدن ملتقى سنوي لتمكين عمل المرأة في القطاع الصناعي تدعى له كل المنشآت للمشاركة بفعالياته وطرح الفرص الوظيفية الملائمة لعمل المرأة.

وفي ختام فعاليات المؤتمر، أكد الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية، أنه سيعمل جاهدًا على تحسين وتطوير البيئة المناسبة للمرأة وتعزيز مشاركتها بهدف تمكينها في قطاع الصناعة بكل السبل.

وزير الصناعة

اقرأ أيضًا:

“اثنينية الحوار” تسلّط الضوء على دور الابتعاث في تعزيز التواصل الحضاري

وزير الصناعة: نظام الاستثمار التعديني يعزز الشفافية

حساب المواطن يحدد 4 خطوات لاستعادة كلمة المرور المفقودة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

دار الأركان

“دار الأركان” تتعاون مع “قطيفان للمشاريع” لتطوير مشروع فاخر في جزيرة قطيفان الشمالية

وقعت “دار الأركان“، الشركة العقارية الرائدة في المملكة العربية السعودية؛ اتفاقية مع “قطيفان للمشاريع”، الشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.