بنك للمنشآت الصغيرة

وزير التجارة: المملكة تعتزم تأسيس بنك للمنشآت الصغيرة

أكد ماجد بن عبد الله بن عثمان القصبي؛ وزير التجارة والاستثمار والشئون البلدية، أن المملكة تعتزم تأسيس بنك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بينما راجعت الوزارة أكثر من 40 لائحة ونظامًا في إطار سعيها لتهيئة مناخ الاستثمار وتيسير ممارسة الأعمال بالمملكة.

جاء ذلك في حوار تليفزيوني، مساء اليوم الاثنين؛ حيث قال إن نظام الامتياز التجاري المعروف بالفرنشايز، يعزز تحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة، التي تصدرت دول العالم في تقرير سهولة ممارسة الأعمال للعام 2019.

وأوضح أن المملكة تقدمت من المركز الـ 141 إلى الـ 38 في بدء النشاط التجاري بتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن صندوق النقد الدولي، كما جاءت في المرتبة الثالثة في حماية حقوق المستثمرين، مفيدًا بأنه تم التركيز على زيادة الإنفاق والرأس مالي في السنوات الماضية؛ إيمانًا منها بأن المشاريع العملاقة ستسهم في دعم الفرص الاستثمارية.

ونجحت الوزارة في رقمنة 85% من الخدمات التي تقدمها، في إطار سعيها للتحول الرقمي في خدماتها بالكامل.

على جانب آخر، قال الوزير القصبي، إن تأسيس المملكة نظام التجارة الإلكترونية يهدف إلى حماية المستهلك.

وكشف وزير التجارة والاستثمار السعودي، أن المملكة يعمل بها حاليا 170 ألف منشأة صغيرة، كما بلغت التمويلات المخصصة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة 12 مليار ريال، بينما وصلت إيرادات المنشآت المدعومة من الإقراض إلى نحو 6 مليارات ريال.

وكشف الوزير القصبي عن اتجاه المملكة لتأسيس بنك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بينما أكد أنه تم زيادة رأسمال برنامج “كفالة” إلى 800 مليون ريال.

وكان برنامج كفالة قد تأسس لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصادياً والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.

جدير بالذكر أن البرناِمج يهدف إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتاد على التعامل مع جهات التمويل.

اقرأ أيضًا:

برنامج عطلات السعودية يعلن باقة السفر الجديدة إلى البحرين

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.