وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجهود حثيثة لدعم التوطين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن آثار جهود التوطين بدأت تظهر عن طريق زيادة حجم توظيف السعوديين في القطاع الخاص بوتيرة متصاعدة منذ سبتمبر بالعام الماضي، وحتى منتصف شهر مارس مع بداية جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأضافت الوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن البرامج ستعود لاستكمال أعمالها مع عودة المنشآت إلى أوضاعها الطبيعية، مؤكدة أن نتائج القرارات التي جاءت بها رؤية المملكة 2030، لتمكين المرأة في سوق العمل، انعكست على مؤشر الربع الأول للعام الجاري؛ إذ انخفضت نسبة البطالة بين الإناث لتصل إلى 28.2% مقارنة مع 31.7% في الربع الأول من العام الماضي.

واتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الإجراءات والمبادرات بالشراكة مع الأجهزة الحكومية في عامي 2018 و2019؛ للسيطرة على معدل البطالة، الأمر الذي ساهم في انخفاض المعدل من نسبة 12.9%، إلى 11.8%، في الربع الأول من العام الجاري 2020م.

وأفادت أنه قابل ذلك نسبة التوطين في قطاعات محددة عن طريق اتفاقيات التوطين فكان التركيز فيها على توظيف الخريجين ممن لديهم خبرة أو من أمضوا وقتًا في البحث عن العمل.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT)، قد أصدرت مؤخرًا عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، نشرة سوق العمل للربع الأول من العام الجاري، والذي سبق بدايات أزمة جائحة كورونا والآثار المترتبة عليها.

وأوضحت نتائج نشرة سوق العمل، أن معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) بلغ (58.2%) محققًا بذلك ارتفاعًا بمقدار (1.8) نقطة مئوية مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي.

ويرجع الاستقرار في معدل البطالة وارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة إلى زيادة أعداد المشتغلين والمتعطلين في المسح؛ حيث بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للذكور (80.4%)، بينما بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للإناث (25.4%).

وحول مؤشرات مشاركة القوى العاملة للسعوديين في الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بالربع الرابع من العام الماضي؛ فقد انخفض معدل البطالة من (12.0%) إلى (11.8%)؛ حيث بلغ معدل بطالة السعوديات (28.2%) بانخفاض قدره (2.6) نقطة مئوية، في حين ارتفع معدل بطالة السعوديين الذكور (15 سنة فأكثر)؛ حيث بلغ (5.6%) بارتفاع قدره (0.7) نقطة مئوية.

اقرأ أيضًا:

مركز دلني للأعمال ينظم دورة “بناء الهوية التجارية”

“هدف” يدعم منشآت القطاع الخاص بنصف مليار ريال لدعم التوظيف

“الزكاة والدخل” تطلق خدمة العقود المبرمة بين المنشآت والجهات الحكومية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

ولي العهد: رئاسة المملكة لمجموعة العشرين كرست جهودها لبناء عالم أقوى

توجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.