وزارة الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية تطلق برنامج نطاقات المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق برنامج نطاقات المطور؛ الذي يعد أحد أهم مرتكزات ودعائم مبادرات التحول الاستراتيجي للوزارة، وأبرزها تماشيًا مع استراتيجية سوق العمل الهادفة إلى تطوير ورفع كفاءته، وتوفير وظائف لائقة وجاذبة للمواطنين والمواطنات وزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل.

وكشفت وزارة الموارد البشرية عن مميزات برنامج نطاقات المطور؛ حيث يقدم ثلاثة مزايا رئيسة: الأولى: خطة توطين واضحة الرؤى وشفافة لمدة ثلاث سنوات قادمة؛ بهدف زيادة الاستقرار التنظيمي لدى منشآت القطاع الخاص.

وتتمثل الميزة الثانية في تلك العلاقة الطردية بين عدد العاملين ونسب التوطين المطلوبة لكل منشأة؛ من خلال معادلة خطية ترتبط بشكل متناسب مع عدد العاملين لدى المنشأة، بدلاً من نظام نسب التوطين الحالية المبنية على تصنيف المنشآت إلى أحجام محددة وثابتة.

وتركز الميزة الثالثة على تبسيط تصميم البرنامج، وتحسن تجربة العميل؛ من خلال دمج تصنيفات الأنشطة ذات الصفات المشتركة لتكون بعدد 32 نشاطًا بدلًا من 85 نشاطًا في نطاقات.

ويتواءم برنامج نطاقات المطور مع برامج التوطين الأخرى التي أطلقتها الوزارة؛ إذ سيسهم في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة حتى عام 2024 م.

وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه تم تطوير برنامج نطاقات المطور بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومع القطاع الخاص الذي يعد شريكًا أساسيًا في تصميم قرارات سوق العمل.

جدير بالذكر، أن النسخة الأولى من برنامج نطاقات أصدرت عام 2011م؛ لتحفيز توطين الوظائف، ووضع حد أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص؛ حيث كانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور لـ 3000 ريال، ثم تم رفعها لـ 4000 ريال مع بداية الربع الثاني من هذا العام.

اقرأ أيضًا:

الخطوط السعودية تكشف شروط السفر إلى الخارج في ظل جائحة كورونا

وزارة العدل: إصدار 1.3 مليون وكالة إلكترونية عبر “ناجز”

انتخابات مجلس إدارة غرفة الأحساء تنطلق أول يونيو

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز ذكاء

مركز ذكاء يناقش «الذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات»

يعقد مركز ذكاء، التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، 28 يونيو الجاري، لقاءً افتراضيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.