العمل عن بعد

وزارة الموارد البشرية تصدر الدليل الإرشادي المؤقت للعمل عن بُعد

تواصل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جهودها لوضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال الفترات المقررة للعمل عن بُعد؛ حيث أصدرت الدليل الإرشادي المؤقت للعمل عن بُعد، ضمن جهود الدولة الحثيثة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ومنع دخوله وانتشاره.

ويوضح الدليل الإرشادي المصطلحات والمفاهيم والحقوق والواجبات على المنشآت والعاملين في القطاع الخاص؛ حيث جاء في الدليل أنه يجب أن يكون لدى جهة العمل التي تطبق هذا الدليل نظامًا تقنيًا تتوفر فيه كحدٍ أدنى المواصفات الآتية:

– يُمكّن جهة العمل من إدارة إنتاجية العامل عن بُعد، والإشراف على المهام المسندة للعاملين.

– يمنح نظام العمل عن بُعد للعامل الصلاحيات التي تمكنه من تأدية مهام عمله بكفاءة عالية.

– يجب أن تحدد جهة العمل إدارة أسلوب العمل عن بُعد لمنسوبيها؛ من حيث تحديد ساعات العمل، سواءً كانت محددةً بوقتٍ معين، أو مرنة خلال اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، على أن تحدد آليات متابعة أعمالها وإدارة إنتاجية العامل.

– على الموظف الالتزام بالحضور إلى جهة العمل إذا دعت الحاجة لذلك.

– استخدام الأجهزة المخصصة للعامل من قِبل جهة العمل في أداء عمله، أو الأجهزة الشخصية المطبّق عليها ضوابط الأمن السيبراني الخاصة بالجهة.

– أن يحتفظ العامل عن بُعد بمعلومات العمل ومستنداته في الأوعية التقنية الخاصة بجهة العمل، مع التقيد بالسياسات والإجراءات الخاصة بالأمن السيبراني والاتصال عن بُعد المنصوص عليها من قِبل جهة العمل.

– حفظ الأدوات والأجهزة –التي في عهدته– والاعتناء بها وطلب الصيانة اللازمة لها من جهة العمل كلما تطلب الأمر ذلك.

– إعادة الأدوات والأجهزة التي توفرها له جهة العمل –لأداء عمله– متى طُلِب منه ذلك.

ويُمكن للعاملين والموظفين، وكذلك المنشآت، الاطلاع على الدليل الإرشادي عبر زيارة موقع الوزارة الإلكتروني.

جدير بالذكر، أن وزارتي “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” و”الاتصالات” هما الجهتان المعنيتان بوضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال الفترات المقررة للعمل عن بُعد، وتوفير ما يلزم من خدمات البنية التحتية لتيسيره وضمان أمن وسرعة المعلومات، وبالاعتماد على شبكة الإنترنت لتقديم الخدمات الذكية على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا:

المؤسسة العامة للري تواصل تقديم خدماتها لجميع القطاعات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هدف

“هدف” يعقد ورشة عمل للتعريف بأكاديمية القيادة بالتعاون مع غرفة حائل

يعقد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في مدينة حائل، عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.