وزارة العمل

وزارة العمل تعمل على برنامج لتصنيف وهيكلة بعض المهن

قال نايف العمير؛ مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف وهيكلة بعض المهن ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات.

وأضاف أن البرنامج سيطبق فقط على العمالة الأجنبية، وسوف يكون اختياريًا لمدة عام ابتداءً من ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أن التطبيق سيكون إلزاميًا بعد ذلك، إلا أنه قد يُنظر في تمديد التطبيق الاختياري.

وأوضح أنه سيتم، مستقبلًا، إلغاء تأشيرة أو مهنة “عامل أو عاملة” من نظام الوزارة نهائيًا، وهو الأمر الذي يستوجب تعديل المهن من قبل الشركات.

وبين مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن رسوم “برنامج الفحص المهني” ستراوح بين 450 و600 ريال داخليًا، بينما خارجيًا ستكون بين 100 و150 ريالًا، ضمن مراكز مختارة في الخارج، ستطلق أولًا على العمالة القادمة من الهند من بين سبع دول؛ نظرًا لارتفاع عدد العمالة المستقدمة منها.

ولفت إلى أن الدول السبع هي: الهند في المرحلة الأولى، ثم الفلبين للمرحلة الثانية، والمرحلة الثالثة، والرابعة سريلانكا، وإندونيسيا ومصر وبنجلادش وباكستان؛ حيث تشكل عمالة هذه الدول 95% من عدد العمالة المهنية المستقدمة.

وأشار إلى أن البداية ستكون من مهنتي السباكة والكهرباء، ديسمبر المقبل، التي رصد عددهم بأكثر من 200 ألف عامل في السوق، والمرحلة الثانية في أبريل 2020 في مهن: التبريد والتكييف، وكهرباء السيارات، والميكانيكا.

ووأفاد أن المرحلة الثالثة في يوليو2020 ستخصص لمهن النجارة، الحدادة، واللحام، أما المرحلة الرابعة في أكتوبر2020 لمهن التلييس والدهان، والتبليط، وأخيرًا في يناير2021 لمهن البناء، السمكرة، والفنيين.

اقرأ أيضًا:

منتدى مسك العالمي يواصل فعالياته بحضور أكثر من 100 ريادي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة : الجامعة هي المكان الأفضل لاستضافة رايز أب

أعرب رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة، فرانسيس ريتشارد دوني، عن سعادته باستضافة الجامعة قمة رايز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.