وزارة العمل

وزارة العمل تعلن مُخرجات بعض المشروعات التأهيلية لذوي الاحتياجات

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، عن تقريرها الأولي الذي يتضمن مخرجات عدد من المشروعات التأهيلية والتدريبية المنتهية بالتوظيف التجريبية الموجهة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي نفذتها بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة وغير ربحية في ثلاث مدن مختلفة.

وأوضح التقرير أن تلك المشروعات تتضمن «قادر»، «تمكين»، و«رائد»؛ مُشيرًا إلى أن الوزارة انتهت من إلحاق 81 من ذوي الاحتياجات ببرامج تدريبية تأهيلية متخصصة، ضمن مشروع تمكين الأحساء، المشروع التدريبي المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال إن محاور التدريب تدور حول عدة مجالات؛ منها “التصميم والعلاقات العامة والإعلام والأعمال الإدارية والمحاسبة والفرز والترقيم وخطوط الإنتاج”؛ حيث تم توقيع عقود 38 متدربًا منهم حتى الآن وبانتظار مباشرتهم لمهامهم الوظيفية، كما تم تدريب نحو 23 مستفيدًا من ذوي الاحتياجات، وذلك ضمن مشروع «قادر» لتدريب الملتحقين بمراكز التأهيل والرعاية النهارية القادرين على العمل، ومباشرة 7 منهم لأعمالهم بعد انتهاء مرحلة توقيع العقود.

وأشار إلى أنه تم إنشاء البرنامج المتخصص للشباب ذوي التوحد «رائد» الذي تم تسجيل فيه ما لا يقل عن 30 متدربًا من ذوي اضطراب “طيف التوحد”، وتم إلحاقهم بـ 6 دورات تدريبية معتمدة، وتسجيلهم في 26 ورشة مهارية، فضلًا عن ورشة إعداد السير الرقمية.

وأكدت وزارة العمل أن المشروعات التأهيلية والتدريبية المنتهية بالتوظيف تأتي ضمن رؤية المملكة 2030، التي نصت على تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم في تحقيق النجاح، موضحة أن استراتيجية تنفيذ الهدف تشمل “تطوير البرامج التأهيلية وبرامج التوظيف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته، ورفع نسبة العاملين منهم القادرين على العمل من 7.7% إلى 12.4% خلال العام الجاري”.

وفي هذا السياق، أوضح خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المشروعات التأهيلية والتدريبية تشمل عدة أهداف؛ منها؛ استثمار الطاقات الكامنة لدى ذوي الاحتياجات بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم، والتنوع في مجالات التدريب المهني بما يتوافق مع قدرات كل فئة واحتياجاتها.

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم يوجه باستقبال طلبات حركة نقل الوظائف التعليمية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتصالات السعودية

المملكة تتصدر قائمة أقوى الشركات العربية

استطاعت شركة الاتصالات السعودية «STC» أن تتصدر قائمة أقوى شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.