تسوية المخالفات

“وزارة العمل” تعتمد تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام العمل

أعلن المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، عن اعتماده جدول المخالفات والعقوبات المقابلة لها بعد إجراء بعض التعديلات والإضافات؛ لمواكبة التغيرات في اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن التعديلات والإضافات في اللائحة التنفيذية لنظام العمل الخاصة بجدول المخالفات والعقوبات، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية، تضمنت ما يلي:

-فرض غرامة 25 ألف ريال على مخالفة تقديم صاحب المنشأة معلومات أو بيانات غير صحيحة إلى الوزارة، يترتب عليها الحصول على ميزة أو خدمة أو تأشيرات عمل.

– فرض غرامة 25 ألف ريال على مخالفة عدم توفير مكان عمل للنساء العاملات يتميز بالخصوصية والاستقلالية في بيئة العمل غير المخصصة لاستقبال العملاء.

– فرض غرامة 25 ألف ريال على مخالفة توظيف المرافقين دون الحصول على تصريح ساري المفعول، وفق الشروط والإجراءات التي تضعها الوزارة.

– فرض غرامة 20 ألف ريال على مخالفة تمكين صاحب العمل للعامل غير السعودي دون الحصول على رخصة عمل تتعدد بتعدد العمال، وعلى مخالفة توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعلى مخالفة تقديم صاحب العمل بلاغًا غير صحيح “كيديًا” عن تغيب عامل من عمال منشأته.

– فرض غرامة 10 آلاف ريال على مخالفة تمكين صاحب العمل للعامل غير السعودي بالعمل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة العمل، تتعدد بتعدد العمال.

– فرض غرامة 5 آلاف ريال على مخالفة احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل أو إقامته أو التأمين الطبي للعامل أو أفراد أسرته.

– فرض غرامة 3 آلاف ريال على مخالفة عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة أو دفعها بغير العملة الرسمية، أو احتجاز صاحب العمل لأجر العامل أو جزء منه دون سند قضائي.

اقرأ أيضًا:

رسميًا.. العمل تقر توطين عدد من المهن بقطاع الإيواء السياحي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

«هيونداي السعودية» تستكمل غدًا طلبات التقدم لوظائفها في 7 مدن

تستكمل شركة محمد يوسف ناغي للسيارات «هيونداي السعودية»، غدًا، استقبال طلبات التقديم لوظائفها الشاغرة للرجال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.