مبادرة تسوية المخالفات

وزارة العمل تطلق مبادرة تسوية المخالفات لزيادة نسب التوطين

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، مبادرة تسوية المخالفات ؛ التي تتضمن خفض قيمة المخالفات على المنشآت المتميزة التي لديها نسبة عالية من الامتثال وفق معايير محددة ومشروطة؛ وذلك للمساهمة في زيادة نسب التوطين.

وأضافت الوزارة، في بيان بها، أن آلية المبادرة تتلخص في عقد اتفاقية مع المنشآت المخالفة لتسوية قيمة الغرامات مقابل زيادة نسبة التوطين عبر عقود ملزمة للطرفين لمدة سنة.

وأوضحت أن ذلك سيسهم في توفير فرص إضافية للباحثين عن عمل، وإيجاد حلول بديلة للمنشآت للالتزام بأحكام النظام.

وحددت وزارة العمل عددًا من الشروط للاستفادة من مبادرة تسوية المخالفات أبرزها: أن يتقدم صاحب العمل بطلب التسوية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية خلال 30 يومًا من تاريخ إيقاع العقوبة، وألا يكون تقديم التسوية لمخالفة قد سبق وتقدم اعتراض لها والعكس صحيح.

واشترطت الوزارة، كذلك، أن يكون نطاق المؤسسة: “أخضر منخفض”، “أخضر متوسط”، “أخضر مرتفع”، “بلاتيني”؛ لتتمكن من تقديم طلب تسوية، وأن يوظف صاحب العمل الموظف بعد تاريخ إيقاع العقوبة وتسجيله بالتأمينات الاجتماعية قبل إرفاق بياناته بطلب التسوية، وأن يكون راتب الموظف 4000 ريال سعودي فأكثر.

وتضمنت اشتراطات الوزارة، أيضًا، أن تلتزم المؤسسة لمدة سنة كاملة بتوظيف العامل، وفي حال فصله يجب توظيف بديل بنفس الشروط خلال 30 يومًا من تاريخ التنبيه، أو سيتم إلغاء التسوية.

وقالت وزارة العمل، إنه يجب أن يكون عدد السعوديين قبل تاريخ طلب التسوية أقل أو يساوي عدد السعوديين وقت طلب التسوية، وألا يتم استخدام نفس الموظف بأكثر من تسوية واحد للمنشأة، وأن يرد صاحب المنشاة على طلبات واستفسارات فريق التسوية بمدة لا تتجاوز 7 أيام أو سيتم إلغاء طلب التسوية آليًا.

اقرأ أيضًا:

اليوم انطلاق فعاليات معرض “فوديكس السعودية 2019”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش الفرص والتحديات في إدارة المرافق

ينظم مركز دلني للأعمال لقاءً بعنوان “الفرص والتحديات في إدارة المرافق” مع الضيف الأستاذ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.