وزارة العدل: محاكم المملكة عقدت 44 ألف جلسة في أسبوع

أعلنت وزارة العدل أن محاكم المملكة عقدت، خلال أيام عمل الأسبوع الماضي، نحو 44 ألف جلسة قضائية، وأصدرت ما يزيد على 15 ألف حكم قضائي، بالإضافة إلى أكثر من 26 ألف عملية في محاكم التنفيذ، تنوعت بين قرارات صادرة”، وإجراءات منفذة.

وقدمت المرافق العدلية، خلال نفس الفترة، ما يزيد على 163 ألف خدمة للمستفيدين تنوعت بين عمليات توثيق وتنفيذ، وكذلك الخدمات التي تقدمها المحاكم.

ووصل إجمالي العمليات التي تم تقديمها في المحاكم كافة (دون التنفيذ) إلى 81360 عملية، فيما قدمت محاكم التنفيذ 26082 خدمة للمستفيدين، خلال الأسبوع الماضي، أما عمليات التوثيق فبلغت 55539 عملية خلال الفترة ذاتها.

وكان الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، قد أطلق، في 10 ربيع الأول الماضي، مبادرة “التحول الرقمي في قطاع التوثيق”؛ الذي تضمن عددًا من الخدمات العدلية الرقمية؛ بهدف الاستغناء عن الورق، والتيسير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقار كتابات العدل؛ لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر.

وشهدت إجراءات التقاضي، مؤخرًا، تطورًا لافتًا بعد رقمنة مسار العمليات القضائية، والترافع في المحاكم مما سهّل على المترافعين وأعان القضاة وموظفي المحاكم على إتمام المهام، وإنجاز القضايا بكل يسر وسهولة وفق منظومة قضائية مؤسساتية.

وأسهم إطلاق الوزارة لخدمتي التحقّق والسداد الإلكترونيتين؛ بهدف التحوّل الرقمي لإجراءات محاكم التنفيذ إلى استغناء المستفيدين عن مراجعة المحاكم، وتقليص فترة تنفيذ السندات التنفيذية، ومنح المنفذ ضدهم السهولة واليسر في الوفاء بالالتزامات المالية المترتبة عليهم بالسرعة اللازمة.

اقرء أيضًا

بعد التحول الرقمي للتوثيق.. ارتفاع عمليات كتابات العدل 12%

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة القريات

غرفة القريات تنظم اللقاء التعريفي السادس لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة

أقامت غرفة القريات، صباح يوم الثلاثاء 3 أغسطس الجاري، اللقاء التعريفي السادس لدعم المشاريع الصغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.