وزارة العدل

وزارة العدل: تنفيذ 3.3 مليون عملية خلال 100 يوم

كشفت منصة ذكاء الأعمال الرقمية في وزارة العدل ، أن المحاكم وكتابات العدل نفذت نحو 3.3 مليون عملية، خلال الـ 100 يوم الماضية، شملت 180 ألف عملية لتوثيق العقارات.

وبينت الوزارة أن محاكم الدرجة الأولى “العامة، التجارية، العمالية، الأحوال الشخصية، والجزائية”، عقدت نحو 842 ألف جلسة، وأصدرت ما يزيد على 322 ألف حكم، إضافة إلى تنفيذ عمليات أخرى بلغت نحو 422 ألف عملية للمستفيدين، خلال الـ 100 يوم الماضية.

وقدمت كتابات العدل، خلال الفترة ذاتها، خدمات توثيق العقارات من إفراغ وغيره، إضافة إلى إصدار الوكالات الإلكترونية أو التي تستلزم الحضور لمقار التوثيق العدلية بواقع 1.2 مليون عملية توثيق منها 180 ألف عملية لتوثيق العقارات.

وأشارت الوزارة، فيما يتعلق بمحاكم التنفيذ، إلى أن إجمالي العمليات المنفّذة من خلالها بلغ نحو 500 ألف عملية خلال الفترة ذاتها، مشيرة إلى أن التحول الرقمي لمحاكم التنفيذ مكّن المستفيدين من الحصول على الخدمات عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل www.moj.gov.sa، وأن تقديم طلبات التنفيذ لا يستلزم الحضور إلا في نطاق ضيق.

وكشفت الوزارة، مؤخرًا، عن إتاحة الاطلاع على أكثر من 13 ألف حكم تجاري مكتسب القطعية، وذلك عبر بوابتها الإلكترونية؛ حرصًا منها على تعزيز الوعي والشفافية.

وقالت الوزارة: إن الاطلاع على الأحكام يمر بـأربع خطوات، تبدأ بالدخول إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية، ثم اختيار أيقونة “عن الوزارة”، ثم الانتقال إلى “مركز البحوث”، ثم إلى “نشر الأحكام”؛ حيث تتوافر الأحكام في ملفات PDF، متاحة للتحميل، وبصيغة قابلة للبحث.

اقرأ أيضًا:

وزارة التجارة والاستثمار تستطلع آراء العموم حول مشروعي الإجراءات ودليل تراخيص الاستيراد

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المنصة اللوجستية السعودية

المنصة اللوجستية السعودية تسلط الضوء على فرص الاستثمار بالمملكة

أكملت المنصة اللوجستية السعودية ؛ المبادرة الحكومية المكلفة بدعم نمو القطاع اللوجستي في المملكة، محطتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.