وزارة العدل: التحول الرقمي يُسهم في إنجاز القضايا

أعلنت وزارة العدل، عن أن متوسط الجلسات التي تعقدها المحاكم على مدار اليوم بلغت نحو  10 آلاف جلسة خلال اليوم الواحد، بينما يتم إصدار أكثر من 3 آلاف حكم يوميًا، لافتة إلى أن متوسط الطلبات التي تستقبلها محاكم ودوائر التنفيذ بمختلف مناطق المملكة بلغت نحو 3500 طلب، وإصدار 1200 قرار في اليوم الواحد.

وكانت وزارة العدل، اتخذت، مؤخرًا، عددًا من الخطوات التي ساهمت في رفع سقف الإنجاز داخل قطاعي التنفيذ والقضاء؛ ما انعكس بشكل إيجابي على خدمة المستفيدين وتوفير الوقت والجهد معًا، فضلًا عن تحقيق العدالة الناجزة.

وأوضحت أن هذا الإنجاز الكبير داخل محاكم المملكة الذي حققته الوزارة، جاء بعد اعتماد الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية والتحول الرقمي الذي تشهده، بالإضافة إلى أن السبب يعود أيضًا للربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى والاستئناف، والربط مع الجهات الحكومية الأخرى.

وأضافت وزارة العدل، أن التحول الرقمي الذي حدث داخل محاكم التنفيذ بمختلف مدن ومحافظات المملكة، ساهم في التقليل من استخدام الورق في العمليات القضائية بمختلف أشكالها؛ حيث كان من المفترض أن تستهلك محاكم التنفيذ أكثر من 50 مليون ورقة خلال عام 2020م، إلا أن التحول الرقمي الذي حدث قضى على جميع العمليات الورقية حتى أصبحت من الماضي.

وأسهمت إجراءات التقاضي في التسهيل على القضاة وموظفي المحاكم بمختلف مناطق المملكة على إتمام المهام المطلوبة وإنجاز القضايا بكل سهولة ويُسر وفق منظومة قضائية مؤسساتية، وذلك بعد رقمنة مسار العمليات القضائية.

وتوفر إجراءات التقاضي والتحول الرقمي، إمكانية إصدار الفاتورة إلكترونيًا؛ ليتمكن المنفذ ضده من سداد المبالغ المستحقة من خلال النوافذ المصرفية «الموقع الإلكتروني للبنك، أجهزة الصراف الآلي، والهاتف المصرفي»، حتى يتم رفع أي عقوبات كانت أُوقعت على المنفذ ضده.

اقرأ أيضًا: وزارة العدل: محاكم المملكة عقدت 44 ألف جلسة في أسبوع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مهرجان بريدة للتمور

تفاصيل انطلاق مهرجان بريدة للتمور

تنظم أمانة منطقة القصيم، مهرجان بريدة للتمور، بتنظيم من وبإشراف إمارة المنطقة بشراكة استراتيجية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.