وزارة الصناعة

وزارة الصناعة تمدد صلاحية التراخيص إلى 5 سنوات

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعديل مدة صلاحية التراخيص الصناعية لتصبح 5 أعوام بدلًا من 3 أعوام، وذلك في حال تقدم المستثمر بطلب الحصول على ترخيص صناعي جديد أو تجديد ترخيصه الحالي.

ويشترط للحصول على الترخيص استيفاء المتقدم لجميع المتطلبات اللازمة لإصدار لذلك؛ بهدف تسهيل الخطوات على المستثمرين الصناعيين، وضمان استدامة القطاع.

وبهذه المناسبة، أوضح جرّاح الجرّاح؛ المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أنّ هذا الإجراء يهدف إلى استدامة المصانع، وتقليل مُدد المراجعة من قبل المستثمرين في القطاع، إضافةً إلى تسهيل رحلة المستثمر الصناعي وتحسين الإجراءات المتخذة عند إصدار الترخيص الصناعي وتسريعها، لجعل بيئة القطاع الصناعي أكثر جاذبية للمستثمرين.

وأضاف أنّ هذه الخطوة ستسهم في تحفيز الاستثمارات الجديدة، وجذب المزيد من الاستثمارات النوعية في مختلف الأنشطة الصناعية وخاصة التي تتطلب مُددًا زمنية متوسطة إلى طويلة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، إلى أنّ المصانع التي تقع داخل هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية “مُدن”، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة المدن الاقتصادية في رابغ، ستمنح، بمجرد الحصول على عقد تخصيص أرض، ترخيصًا صناعيًا لمدة سنة واحدة، وبعد جاهزية المصنع للعمل يتم تجديد الترخيص الصناعي لمدة خمس سنوات.

ولفت إلى أنّ هذه الإجراءات تأتي في سياق مبادرة وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ لتذليل العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين والراغبين في الدخول إلى القطاع الصناعي، وتسهيل الأعمال تنفيذًا لاستراتيجية الوزارة في خطط تطوير الصناعة.

يُذكر أنّ الوزارة تقدم خدماتها الرقمية من خلال المنصة الرقمية التي تشمل العديد من الخدمات التي تهم المستثمرين والراغبين في الاستثمار في قطاعي الصناعة والتعدين، كما تتميز المنصة بتوفير البيانات والإحصاءات الصناعية ووجود بوابة موحدة لشركاء الخدمة لتعريفهم بامتيازات كل مرحلة في المشروع.

وتُقدم وزارة الصناعة والثروة المعدنية عبر منصة “صناعي” خدمات إلكترونية لشركائها المستثمرين ومن ضمنها “رحلة المستثمر الصناعي” التي يتم من خلالها التعرف على رحلة استخراج الترخيص الصناعي، والحصول على مختلف الخدمات التي يتطلبها نشاطه بما فيها الإعفاء الجمركي، والفسوح وغيرها.

وأسهمت منصة “صناعي” في توفير خدمات نوعية دون الحاجة لمراجعة مبنى الوزارة ومنها تعديل الترخيص وتجديده إلكترونيًا، ويمكن للمستثمرين الدخول على المنصة الرقمية للوزارة والاستفادة من الخدمات التي تقدمها من خلال الرابط: www.mim.gov.sa.

اقرأ أيضًا:

غرفة القصيم تنظم ورشة عمل بعنوان «من الفكرة إلى المشروع»

غرفة الشرقية تعقد ورشة عمل حول مهنة التزيين النسائي

غرفة حائل تنظم دورة تدريبية عن خدمة العملاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منصة دروب

منصة دروب تناقش أهمية التوجيه الريادي وماهيته

تعقد منصة دروب، التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، الاثنين 18 أكتوبر الجاري، جلسة تدريبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.