وزارة الشؤون البلدية

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.. التاريخ والإنجازات

ما فتأت المملكة العربية السعودية تخطو خطوات جادة، وتسير سيرًا حثيثًا نحو المستقبل، فما من عام يمر إلا وتصنع المملكة فيه سجلًا حافلًا من الإنجاز، وفي خضم هذه العملية من التوجه نحو المستقبل، يأتي دور وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان كأحد العوامل الفاعلة في الانتقال إلى هذا المستقبل.

وهي الجهة التي أوكِلتْ إليها مسؤولية التخطيط العمراني لمدن المملكة، وما ينطوي عليه من توفير الطرق والتجهيزات الأساسية، وتحسين المدن وتجميلها، وتطوير المناطق البلدية والقروية، إضافة إلى إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة بالمملكة.

وتسعى الوزارة أيضًا إلى التميز في تقديم الخدمات البلدية، وتحقيق الاستدامة الحضرية في جميع مناطق المملكة، كما تهدف إلى الارتقاء بجودة الحياة والازدهار في المدن السعودية لتستجيب لتطلعات واحتياجات الأجيال الحالية والقادمة وتحقق سعادة الساكن.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة: المملكة مؤهلة للريادة الدولية في قطاع إنتاج واستغلال الهيدروجين

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أُنشئت وزارة الشؤون البلدية والقروية في عام 1395هـ/1975م بموجب الأمر الملكي رقم (أ/266) وتاريخ 8/10/1395هـ. وفي يناير الماضي أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عددًا من الأوامر الملكية الكريمة؛ من بينها ضم وزارة “الإسكان” إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، ويُعدل اسمها ليكون “وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان”، وتعيين ماجد الحقيل وزيرًا لها.

مبادرات الوزارة وإنجازاتها

وإذا كانت رؤية 2030 تسعى إلى صنع واقع مختلف، ومستقبل مغاير، ومن أجل الإسهام في تحقيق هذه الرؤية؛ أطلقت الوزارة العديد من المبادرات، والتي من بينها:

  • تطوير المنظومة البيئية الذكية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة

تلك المبادرة تقدم مشروعًا متكاملًا يهدف إلى إنشاء بنية تحتية لشبكة الحساسات تغطي كامل مدن ضيوف الرحمن (مكة – المدينة – جدة – الطائف – الجموم)، ومناطقها الحيوية بحسب كل مدينة، مثل الحدائق والأسواق وغيرها.

  • تحسين المشهد البصري في مدن ضيوف الرحمن

وهي مبادرة تهدف إلى دراسة وتنفيذ مشاريع؛ لتحسين العناصر البصرية المتعلقة برحلة ضيوف الرحمن منذ دخولهم المنافذ (البرية، البحرية، الجوية) حتى وصولهم إلى الوجهة الرئيسية (الحرمين الشريفين)؛ وذلك من خلال العمل على الحد من مظاهر التشوه البصري في المدن التي يرتادها ضيوف الرحمن (مكة – المدينة – جدة – الطائف – الجموم)، وتطوير وتحسين عناصر التصميم العمراني في مداخل هذه المدن ونقاط التوقف مع التركيز على إبراز الهوية المحلية والإسلامية.

اقرأ أيضًا: مؤشر ريادة الأعمال.. قفزات سعودية لا تعرف مثيلًا

  • تطوير المناطق العشوائية

تهدف المبادرة إلى دراسة وتطوير العديد من المرافق العامة والمواقع والمناطق المفتوحة من طرق وشوارع وساحات وربط؛ ذلك بنظام إرشادي أو استدلالي كفء، ووضع حلول هندسية متخصصة؛ ما يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للغرف الفندقية وإمكانية استضافة أكبر عدد من ضيوف الرحمن.

  • تأسيس مركز تميز للتصميم العمراني

تهدف هذه المبادرة الى تأسيس وتشغيل مركز لاستقطاب الكفاءات الوطنية والدولية في مجال التصميم العمراني والمجالات المؤثرة في المشهد الحضري، مثل العمارة، التصميم العمراني، تنسيق المواقع وعمارة البيئة، والتخطيط الحضري … إلخ، لعمل دراسات وأطر من شأنها تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية، ورفع مستوى جودة البيئة العمرانية للمواقع القائمة والمستقبلية داخل المدن وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.

  • إنشاء وإدارة مواقف السيارات

تهدف هذه المبادرة إلى إشراك القطاع الخاص في إنشاء وإدارة مواقف السيارات؛ بهدف تحسين جودة خدمات المواقف وحل إشكاليات الازدحام المروري، وتطبيق أحدث التقنيات والمواصفات والمعايير على مواقف السيارات بناءً على أفضل الممارسات العالمية (المواقف الذكية) داخل المدن الرئيسية.

  • تطوير آليات وإجراءات الرقابة البلدية

تهدف هذه المبادرة إلى تطوير آليات وإجراءات الرقابة البلدية والوسائل والكوادر البشرية بالشراكة مع القطاع الخاص؛ لمعالجة ضعف الرقابة البلدية.

اقرأ أيضًا: توطين الصناعات السعودية.. بين تحقيق رؤية 2030 ودعم الفكر الريادي

  • تطوير نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

تسعى هذه المبادرة إلى تطوير النظام التمويلي لنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة؛ من أجل التوسع في تنفيذ أعمال البنية التحتية؛ من خلال رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالية وتنفيذها في وقتها المحدد مثل (شبكات النقل العام، الطرق، الإنفاق، الحدائق وغيرها)؛ للخروج بنماذج تمويلية حديثة لتمويل المشاريع وعدم الاعتماد الكلي على ميزانية الدولة في التمويل.

  • اعتماد اللائحة التنظيمية للمراصد الحضرية

اعتمد ماجد بن عبد الله الحقيل؛ وزير الشؤون البلدية والقروية المكلّف، اللائحة التنظيمية للمراصد الحضرية؛ لتعزيز سياسات التنمية الحضرية.

وتهدف اللائحة إلى تطوير عمليات المرصد الحضري الوطني والمراصد الحضرية المحلية في المملكة، وضع ضوابط للإشراف على المراصد الحضرية المحلية في المناطق والمحافظات، تعزيز العلاقات بين مكونات القطاع البلدي للمساهمة في قياس وتحديث المؤشرات الحضرية، وتفعيل الشراكة بين المرصد الحضري الوطني والجهات ذات العلاقة وفق نموذج حوكمة يُعد طبقًا لأفضل الممارسات العالمية.

وتهدف اللائحة كذلك إلى تهيئة البنية التحتية المناسبة لإنشاء شبكة معلوماتية بين المرصد الحضري الوطني والمراصد الحضرية المحلية والجهات ذات العلاقة؛ لتعزيز سياسات التنمية الحضرية وتطوير الآليات التي تضمن تدفق البيانات والتنسيق والتكامل فيما بينهما، والمساهمة في رسم وإعداد سياسات التنمية الحضرية للجهات المستفيدة.

اقرأ أيضًا:

المرأة السعودية.. دور ريادي وتقدم واضح

ملتقى تمكين المرأة في قطاع الاتصالات.. بناء القياديات التقنية بالمملكة

برامج دعم المرأة بالمملكة.. تمكين للقيادات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شبكة رياديات

شبكة رياديات.. الأهداف والخدمات

تهدف شبكة رياديات إلى دعم وتمكين ونمو وتطور مجال ريادة الأعمال؛ من خلال مجموعة متكاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.