الحج والعمرة

وزارة الحج والعمرة تطلق 8 مبادرات جديدة لخدمة ضيوف الرحمن

دشن وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، بمكة المكرمة، حزمة من المشاريع والمبادرات والخدمات المتطورة؛ والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ابتداءً من مرحلة ما قبل القدوم وحتى عودة الحاج لبلاده بعد أداء المناسك.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن حزمة المبادرات والمشاريع الجديدة تتضمن 8 مشاريع منها: الحج الذكي، والرقابة على الخدمات، وبرنامج التفويج، ومشروع زيادة الطاقة الاستيعابية، ومبادرة تطوير خدمات الإعاشة، ومبادرة كن عونًا، ومبادرة “النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة”، ومبادرة “حج بلا حقيبة”.

مبادرة “كن عونًا”

وجاءت مبادرة “كن عونًا” التطوعية للإسهام في الأعمال التطوعية، وفتح المجال لجميع أفراد المجتمع لخدمة حجاج بيت الله الحرام، أما في جانب الجودة والرقابة دشنت مبادرة “النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة”، من خلال نظام تقني رقابي؛ لقياس جاهزية المشاعر المقدسة ومرافقها، إلى جانب مبادرة “حج بلا حقيبة”، لإعادة نقل أمتعة الحجاج من مقرات سكنهم إلى صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة؛ بهدف تقليل مدة الانتظار في صالات المطار.

منصة الحج الذكي

ويأتي مشروع “منصة الحج الذكي”، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، التي تؤكد على الالتزام بتطوير وتوسيع نطاق الخدمات المتوفرة للحجاج والمعتمرين؛ لتسهيل أداء مناسكهم من خلال التقنيات التفاعلية؛ حيث تبدأ المنصة خدماتها من بداية طلب التأشيرة الإلكترونية دون الحاجة إلى الذهاب إلى السفارة للتيسير على الحاج من عناء البحث والتنقل من خلال إصدار التأشيرة الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية عن طريق المسار الإلكتروني.

وتوفر المنصة جملة من المبادرات التقنية المتطورة، الأمر الذي سيُحدِثُ نقلةً نوعيةً في الخدمات التي سينعم بها ضيوف الرحمن، وبما يسهل على القطاعات العاملة في موسم الحج شؤون الإدارة والتنظيم.

“بطاقة الحج الذكية”

وتحتوي “بطاقة الحج الذكية” على معلومات الحجاج الشخصية، والطبية، والسكنية، ويُمكنُ قراءتها عبر تطبيقٍ على الأجهزة الذكية، الذي يتم ربطه بالبطاقة مباشرة عبر تقنية اتصال المجال القريب NFC، وتسهم هذه البطاقة في إرشاد الحجاج التائهين، والتحكم بالدخول للمخيمات والمرافق المختلفة، والحد من الحج غير النظامي.

وتُمكّن “بطاقة الحج البنكية” ضيف الرحمن من إيداع المال فيها من بلده أو عند وصوله للمملكة؛ إذ تسهم هذه المبادرة في حماية أموال الحجاج من السرقة أو الضياع. ويمكن استخدام هذه البطاقة ضمن شبكة مدى، ونقاط البيع المختلفة.

مبادرة “شبكة إنترنت الأشياء”

وتم توظيف التقنية لتحسين إدارة الحشود عبر مبادرة “شبكة إنترنت الأشياء”  (IoT) وهي شبكة بنية تحتية هي الأولى من نوعها في المشاعر المقدسة، وتتكون من 6 محطاتِ إرسال واستقبال، و 350 مستشعرًا، موزعة حول مشعر منى ومنشأة الجمرات، إضافة إلى تمديد 1200 متر من كوابل الألياف الضوئية، وتستخدم الشبكة لجمع وإرسال البيانات في أماكن الزحام ومسارات المشاة، للمساعدة في محاكاة الحشود وتحسين خطة التفويج.

اقرأ أيضًا:

حج 1440.. 6 تطبيقات إلكترونية لخدمة ضيوف الرحمن

الحج الذكي وجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جامعة حائل

جامعة حائل تناقش تحديات رائدات الأعمال بسبب “كورونا”

تعقد جامعة حائل ممثلة بوحدة ريادة الأعمال دورة تدريبية عن بُعد بعنوان “تحديات رائدات الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.