واقع التجارة الإلكترونية

واقع التجارة الإلكترونية بالمملكة.. ازدهار واعد

لا شك أن واقع التجارة الإلكترونية المتمثل في عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت، يمتلك العديد من المميزات المتعددة مثل: انخفاض التكلفة المادية، واستمرارية الدخل على مدار الساعة، فضلًا عن تحقيق مبيعات عالمية مزدهرة خاصة بعد جائحة كورونا، مع سهولة الوصول إلى بيانات العملاء.

واقع التجارة الإلكترونية العالمي

يمكن لواقع التجارة الإلكترونية، أن يضمن إجراء عمليات شراء من الأجهزة الخاصة بالعملاء، إضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية.

تشير التقديرات العالمية، إلى أن حوالي 3 مليارات في الأسواق الناشئة، سيتمكنون من الوصول إلى الإنترنت بحلول عام 2022. وهذا عدد كبير من العملاء المحتملين.

ومن المتوقع أيضًا أن 20% من جميع مبيعات التجزئة في عام 2022 ستأتي من المشترين الذين يقيمون حاليًا في تلك الأسواق الناشئة.

من جهتها، أصدرت غرفة الرياض ممثلة في مرصد قطاع دعم الأعمال، تقريرًا عن واقع التجارة الإلكترونية في المملكة؛ بهدف التعرف على أهمية القطاع عالميًا ومحليًا، والنهوض به من خلال بيانات المؤسسات الحكومية المعنية في هذا الأمر، ورأي الشركات في التجارة الإلكترونية من حيث الإيجابيات والسلبيات، وأهم المشاكل والتحديات لهذا القطاع والحلول المقترحة.

وأكد التقرير أن إتاحة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد، أدى إلى زيادة فرص ممارسة التجارة الإلكترونية في العام الجاري، كاشفًا عن عدة أسباب مكّنت من ارتفاع التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن أهمها، سهولة استخدام الإنترنت في العالم، وزيادة قيمة المبيعات (نمو المدفوعات)، وارتفاع العائد الاقتصادي، بالإضافة إلى فيروس كورونا المستجد.

واقع التجارة الإلكترونية في المملكة

بدأ ظهور التجارة الإلكترونية في المملكة منذ عام 2001 إلى أن أصبحت أحد أكبر الأسواق العالمية في 2019 بسبب جائحة كورونا، وتوسعت بشكل كبير إلى أن وصل حجم التعاملات في القطاع نحو 5.7 مليار دولار في العام الماضي 2020.

وكشف التقرير الصادر من غرفة الرياض عن إسهام واقع التجارة الإلكترونية في المملكة في الحسابات القومية بعائد بلغ 10482 مليون دولار في العام الفائت، وفقًا لقطاعات التجارة الإلكترونية.

وأفاد التقرير أن مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي في العام الماضي أظهر أن المملكة جاءت في المركز الثاني عربيًا و49 عالميًا بين 152 دولة يضمها المؤشر الصادر مؤخرًا عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”.

القطاعات متعددة

وجاء قطاع الملابس والأحذية بنحو 3209 ملايين دولار، ثم الإلكترونيات 2998 مليون دولار، ثم الأثاث والأجهزة المنزلية بنحو 1477 مليون دولار، وجاء أقل عائد من الغذاء والدواء 776 مليون دولار.

ولفتت البيانات إلى أن التجارة الإلكترونية تنمو بشكل واضح في تجارة التجزئة، وتُعد من أكثر القطاعات إيجابية، في حين جاء أقل القطاعات تأثراً بالتجارة الإلكترونية إصلاح المركبات.

استهلاك متزايد

زاد معدل استهلاك الإنترنت للمستخدمين بنسبة 34% في العام المنصرم أثناء جائحة كورونا مقارنة بالعام 2019، وفقًا للمعلومات الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أوردها التقرير.

وكذلك زادت نسبة عدد المستهلكين من السكان نحو 82.6% من إجمالي السكان بزيادة قدرها 7% وهي نتيجة للزيادة السكانية الطبيعية وزيادة عدد المستخدمين الناتجة عن كورونا خلال تلك الفترة.

وأبان التقرير أن بيانات وزارة التجارة تشير إلى ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية المرخصة نحو 14% عن العام 2019، وكذلك ارتفاع عدد السجلات التجارية للمتاجر الإلكترونية لتبلغ 28.676 متجرًا ومنصة للتجارة الإلكترونية في نهاية النصف الأول من العام 2020، بزيادة قدرها 3571 منصة إلكترونية مقارنة بالعام 2019 والتي بلغ نسبة زيادتها 14%.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح قبل بدء مشروع التجارة الإلكترونية

اتجاهات ترسم ملامح التجارة الإلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية.. فرصة لرواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تأثير المنشآت الصغيرة والمتوسطة

تأثير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية

إذا فهمنا السبب الكامن وراء بزوغ مفهوم ريادة الأعمال فسيكون بإمكاننا الوقوف على ماهية تأثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.