وادي مكة للتقنية.. منصة التحول التجاري للأبحاث والابتكارات

ما أن تطأ قدماك أرض وادي مكة للتقنية إلا وتجد نفسك منبهرًا، فلا حديث إلا عن تحويل الأبحاث والابتكارات إلى منتجات وشركات ناشئة، ففي وقت تراهن فيه كثير من الدول في نهضتها على سواعد شبابها، وتسخِّر كل مقوماتها لدعم علمائها ومخترعيها للحاق بركب الاقتصاد المعرفي، تمكنت “وادي مكة للتقنية” من أن تجعل عبارة “صنع في مكة” واقعًا ملموسًا، ولأهمية تلك القلعة المعرفية ، رأينا في “رواد الأعمال” تسليط الضوء عليها.

سيرة ومسيرة:
حرصت جامعة أم القرى على ترجمة إنتاجها العلمي إلى واقع ملموس، فكان المرسوم الملكي بتأسيس وإنشاء “شركة وادي مكة للتقنية” لتكون بوابة الجامعة إلى السوق؛ وذلك عبر تحويل منتجات البحث العلمي والابتكار إلى منتجات تقنية من خلال شركات ناشئة.

بدأت “وادي مكة للتقنية” كدعامة أساسية للتوجه الوطني للتحول الاقتصادي المبني على المعرفة، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030، فرسمت لنفسها طريقًا في مجال عالم الريادة والإبداع، لتحقق من حين لآخر إنجازًا جديدًا يشكل رافدًا اقتصاديًا وطنيًا، ويسجل مشاركة فعلية وفاعلة في التنمية المستدامة للمملكة؛ عبر إنشاء الشركات الناشئة التي نجحت في دخول السوق، وجذبت المستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

ويبرهن على أن تصبح “وادي مكة للتقنية” منصة قوية للاقتصاد المعرفي، بعد إطلاقها عدة شركات ناشئة منذ إنشائها؛ ما يُعد إنجازًا غير مسبوق محليًا، يضاف إلى السجل المشرق لجامعة أم القرى، تتويجًا للخطط والبرامج التي أعدتها وادي مكة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

ركزت شركة “وادي مكة للتقنية” في أبحاثها وابتكاراتها على مجالات المدن، والمباني الذكية، وإنترنت الأشياء، وتقنيات الرعاية الصحية، وتقنيات النقل وإدارة الحشود.

وخلال وجودك داخل وادي مكة، يعتريك مشهد جموع المبتكرين ومؤسسي الشركات الناشئة دخولًا وخروجًا من “مركز الشركات الناشئة” الذي يحتضن أفكارهم ويحولها إلى منتجات ذات جدوى اقتصادية؛ من خلال توفير الموارد والخبرات التقنية والمساحات المكتبية والدعم المالي.

مصنع النمذجة وتطوير المنتجات
وفي جانب آخر، يحجز مصنع يحتوي على تجهيزات حديثة في مجال تصميم النماذج الأولية للمنتجات الابتكارية، وتصنيع الحساسات والدوائر الإلكترونية يعرف بـ “مصنع النمذجة وتطوير المنتجات”، بتجهيزات حديثة، يعمل نخبة من الشباب السعودي بهمة على تشغيلها والعمل عليها؛ إذ حظي المصنع باهتمام كبير من الدكتور بكري معتوق عساس؛ مدير جامعة أم القرى، وأكبر الداعمين لفكرة إنشائه؛ للبدء في مرحلة جديدة وفعلية للتحول التجاري في المملكة.

ثلاثة برامج رئيسة
تقدم “وادي مكة” ثلاثة برامج رئيسة :
1. “مركز الابتكار” والذي يضم باحثين يعملون جنبًا إلى جنب مع المبتكرين لتحويل أفكارهم إلى منتجات قابلة للتسويق.
2. “مسرعة الأعمال” والتي تهدف إلى تحويل المنتجات الابتكارية إلى شركات ناشئة من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والتدريب والإرشاد، والتمويل والمساحات المكتبية والوصول إلى السوق.
3. “صندوق رأس المال الجريء”والذي يربط الشركات الناشئة بالمستثمرين لتحقيق النمو والاستدامة.

وسجلت مؤشرات قياس الأداء بوادي مكة بين عامي 2010- 2016م ثلاثة منتجات تقنية، و15 شركة ناشئة، وجذبت 17 عميلًا للشركات الناشئة، فيما بلغ عدد مستخدمي تقنيات شركاتها 300 ألف شخص، كما تحصلت “أرض الابتكارات” على إجمالي مبيعات لشركاتها بلغت 15 مليون ريال ، أوجدت 100 وظيفة للكوادر السعودية، بعدد ثلاث شركات ناشئة استُثمر فيها رأس المال الجريء.

الشركات الناشئة:
أطلق “وادي مكة للتقنية” عدة شركات ناشئة من البحث العلمي والابتكار، نجحت جميعها في دخول السوق المحلي و الخارجي، وجذبت مستثمرين للاستثمار فيها، وهي:
1. شركة المدن الذكية (averos) :
تقدم حلولًا موثوقة عالية الأداء والجودة لسلوك الحركة المرورية والحشود، ومتابعة الأفراد والأمتعة في الأماكن المغلقة والمفتوحة.
2. شركة الملاحة الداخلية (navibees) :
تقدم نظامًا فعالًا لتحديد المواقع داخل الأماكن المغلقة باستخدام حساس “”coreblu، يرسل إشارات لتطبيق يتم تحميله على أجهزة الجوال، يحتوي على خريطة إلكترونية ثلاثية الأبعاد للموقع، ويقوم بتوجيه المستخدم صوتيًا لوجهته المطلوبة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
3. شركة تحليل البيانات الرقمية (Lucidya):
تقدم محرك بحث خاص لمراقبة وتحليل محتوى التواصل الاجتماعي”تويتر” من خلال البحث الزماني والمكاني عن التغريدات، ويجمع ويخزن ويحلل ملايين التغريدات يوميًا، ومن ثم إعطاء تقارير شاملة للمعلومات المصاحبة لتلك التغريدات؛ إذ يمكن استخدام هذه المنصة في المجالات الأمنية، وفي أنظمة دعم اتخاذ القرار.
4. شركة التقنيات الطبية (soft care):
تقدم حلولًا تقنية لخدمة مجالات طبية متعددة كعيادات العلاج الطبيعي، ومراقبة جودة التعقيم في المستشفيات، وخدمة مراكز التوحد، وخدمات الطوارىء الطبية وغيرها، ويندرج تحت سقفها عدد من المنتجات التقنية التي تم تسويقها وبيعها لعدد من الوزارات كوزارة الصحة ووزارة الحج.
5. شركة المختبرات الطبية (Biokubes)
وهي منصة ونظام آلي متكامل لفحص الميكروبات المستخلصة من عينات متعددة؛ كالمأكولات، والمنتجات الزراعية، والأدوية، وعينات التربة، ومياه الشرب. تعمل المنصة بنظام تحكم آلي، ونظام تصوير بالليزر لتحديد موقع وكمية ونوعية البكتريا؛ إذ تتميز المنصة بثلاث خصائص رئيسة لاتتوفر جميعها في منصة واحدة.
6. شركة المركبات الذكية (Convex):
توفر نظامًا متكاملًا لتتبع حركة حافلات النقل، ومعرفة مساراتها ونقاط توقفها، والزمن المتوقع للوصول؛ وذلك عن طريق تركيب جهاز تتبع في الحافلة يرسل المعلومات إلى المنصة لدراستها وتحليلها.
7. شركة تقنيات إدارة الحشود.
تقدم تقنية تحليل الصور والرؤية بالحاسب لتحويل مراقبة الحشود التقليدية التي تستهلك وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا إلى أنظمة ذكية تحصي وتحدد وتتنبأ بالأزمات بصورة ذكية دعمًا لاتخاذ القرار.
8. شركة البيانات المرورية (Traffixity):
توفرنظامًا لتمكين التنقل الذكي في المدن الذكية باستخدام تقنيات الرؤية الحاسوبية المتقدمة، وأحدث تكنولوجيا الاتصال.
9. شركة الحج الذكي:
تقدم تطبيقًا على الأجهزة الذكية يخدم الحجاج والمعتمرين، ويوفر لهم عددًا كبيرًا من الخدمات والإرشادات والتعليمات التي تهمهم في أداء مناسكهم، وبلغات مختلفة من المطار إلى المطار.
10. شركة بريز للتحكم الذكي (Breez):
تقدم نظامًا يتكون من مجموعة أجهزة ذكية تعمل معًا على تحويل المنازل إلى منازل ذكية؛ لتتيح عملية المراقبة والتحكم الكامل بالمنزل من أي مكان خارجي.
11. شركة الحمام الزاجل لتقنية المعلومات (Tawseel) :
تقدم تطبيقًا على الأجهزة الذكية، يوفر مندوبين على مدار الساعة لإرسال السلع والمشتريات والإرساليات العامة للمستفيدين في وقت قياسي، ويمكن لأصحاب السيارات الاشتراك في خدمة التوصيل، على أن يرتبط كل مندوب بعقد مع الشركة لضمان المصداقية.
12. شركة إفنتايزر (Eventizer):
منصة لعرض وعد التغريدات في تويتر عبر الهاشتاقات الخاصة بمناسبة معينة خلال مشاركتهم فيها، وتقوم المنصة بتعداد أكثر المغردين على تلك الهاشتاقات بعد تصفيتها والتحكم في عرضها.

عملاء الشركات الناشئة من وادي مكة
– نجحت الشركات الناشئة من وادي مكة في الدخول إلى السوق من خلال عقودٍ لبيع منتجاتها للعملاء من القطاعين العام والخاص، كالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وأمانة العاصمة المقدسة، ووزارة الحج والعمرة، ومدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وردسي مول، ومعرض ريستاتكس للعقارات والإسكان، وجامعة دار الحكمة، والنقابة العامة للسيارات، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا، وغيرهم الكثير.

المستثمرون في الشركات الناشئة من وادي مكة:
واستطاعت الشركات الناشئة من وادي مكة إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتعزيزثقتهم باقتصاد المملكة، فجذبت عددًا من المستثمرين للاستثمار فيها، ويأتي في مقدمتهم شركة “ملتي لينكس” الإماراتية والتي استثمرت في شركة المدن الذكية “أفيروس” نظرًا لحاجة السوق إلى منتجاتها، ولما حققته الشركة من مبيعات للقطاعين العام والخاص. يأتي أيضًا استثمار شركة وادي مكة للاستثمار الجريء في عدد من الشركات الناشئة من وادي مكة من أجل نموها واستدامتها.

إضافة إلى عدد من المستثمرين الذين زاروا مركز الشركات الناشئة من وادي مكة للاطلاع على المنتجات التقنية المتنوعة وبحث الفرص الاستثمارية مع مؤسسي الشركات الناشئة للاستثمار في شركاته، مثل شركة رائد للاستثمار “من السعودية”، ومجموعة عالم الطاقة “من الإمارات”.

كتب – محمد فتحي

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. مؤشرات ريادة الأعمال بالمملكة في 2021

لو اعتبرنا اليوم الوطني السعودي 91 بمثابة فرصة لجرد ما حققته المملكة من إنجازات خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.